الجديد أمراض البنكرياس - أين تقع طوباس - ملعب نويفو اركانخيل - سجن البرواقية - كارنيفيتا فورت أقراص لزيادة الحيوانات المنوية Carnivita Forte Tablets - كحول متعدد الفاينيل الاستخدامات - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - مربع سحري بناء المربعات السحرية - كلوريد الباريوم الخواص - محمد نعيم سعد (ممثل) المحطات المهمة ‏له - دائرة التقطيع أنواعه - اختبار الحد النوني - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الابتدائية - - اطعمة تقلل الكوليسترول - جسيمات فضة نانوية التخليق التحضير - دينامومتر - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - حارة برجوان (فيلم) حارة برجوان - فوائد قربة الماء الساخن - يوي أوغورا أدوارها في الأنمي - شركة موارد القابضة - صفات المهاجرين والأنصار في سورة الحشر - نمرود الإشارات من النصوص الدينية - دليل الكتب المحرمة - قائمة فنادق حلب فنادق حلب - أجمل ما كتب جميل بثينة - كحول الخواص الفيزيائية والكيميائية - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - دواء ليفونورجيستريلميكرولوت ,بوستينور - تأثيرات جانبية وتعليمات - كلمات اغنية دموع حقيقية – ايمي هيتاري - زيتون بورنو المصدر - أبو بكر الرازي حياته ونشأته - الكيس البزوغي لدى الأطفال - أيون أوكسونيوم خواصه - عدي بن الرقاع العاملي نسبه - ارتجاج القلب معدلات حدوثه - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الصابون السائل - جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة - أين عقلي (فيلم) قصة الفيلم - مساعد طبيب نظرة عامة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - اليعسوب التصنيف (الرعاشات الصغيرة المتباينة) - ما هي المتطابقات الشهيرة - أكسيد الزئبق الثنائي الخواص - افضل قادة دعاة للسلام في التاريخ - افضل قادة دعاة للسلام في التاريخ - أفضل علاج لهيشان الشعر - أسطورة باغر فانس القصة - هواتف مستشفى المجاردة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - خاثينتو بينافينتي - نشرة معلومات دواء بسكوبان Buscopan - بشير يلس السيرة الذاتية - قائمة التراث الثقافي اللامادي في الجزائر المصادقة على اتفاقية حماية التراث العالمي - مؤشرات بيولوجية المؤشرات النباتية - فوائد عشبة عروق الصباغين - أعاني من إسهال مصحوب بمادة كالمخاط، فهل من علاج؟ - نظام تبادل البيانات الكترونيا كيفية عمله - نيكولاس كوبرنيكوس النشأة - كريبتكس - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - ثغر (نبات) بنية الثغر - محلول منظم بيكربونات طريقة عمله - نكتة أنواع النكتة - النظرية الحسابية اقرأ أيضاً - ابن الراوندي كتب ابن الراوندي - حمض ميفيناميك آثار جانبية - الخيارية طالع أيضا - مكونات أحيائية تأثيرات على البيئة - بيجو 305 - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - مصطفى بن بولعيد نشـأته - لانا القسوس حياتها الشخصية - سومودو براساديني - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - القابعية (قفل شمر) المحلات التابعة للقرية - عجلة ماكسويل - الكشوف الجغرافية الإسبانية دوافع الكشوف الجغرافية الإسبانية - ريتشارد هارتشورن - غاردن سيتي (ميشيغان) الموقع الجغرافي - عقود التشييد أنواع عقود التشييد - زياد نجيم النشأة والمسيرة - قاموس البيانات قاموس البيانات - عبيدي محمد الطاهر حياته - صوبنة الصابون - رشيد حراوبية سيرته الشخصية و العلمية - إليسا ألتو - ثابت ريدبرغ قيمة ثابت ريدبرغ - تركلان (ورغاهان) - وداد سكاكيني - قائمة الحلويات السورية أشهر الحلويات السورية - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - محمد الأخضر السائحي مولده وتعليمه - مطيافية الأشعة تحت الحمراء النظرية - إلغ (برمجية) التاريخ - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - صقر بن زايد آل نهيان توليه الحكم - متلازمة جوهانسون-بليزارد الخصائص - مستحلب مزايا المستـحلبات - تكبير القضيب الأساليب الجراحية -
آخر المشاهدات [بحث] ملخص قصة نوح , تلخيص قصة سيدنا نوح والطوفان , سفينة قوم نوح - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - السï»»م عليكم انا عندى 25 سنه وكنت بعانى من انخاض شديد فى ضغط الدم وكنت - فوائد الخزامى للمهبل - الحصن (سنفان) مراجع وروابط خارجية - مسار (منظومة) تعريف - سلمة العدلاناب - سنة كبيسة تبدأ يوم الثلاثاء - الزهراوي سيرته - ميلاكير كريم لعلاج الكلف وتفتيج البشرة Melacare Cream - عبد الكريم عمر عن حياته - المعجم الصغير وصف الكتاب ومنهجه - عمالة مكناس التقسيم الإداري - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - اسباب وجود ماء خلف الرحم - جيانا لين - حملة بن جوية الكناني نسبه - فونيم تعريف الفونيم - [بحث جاهز للطباعة] نموذج لائحة مالية لشركة الفياض القابضة لسنة2014م - - جعفر الفاسي - أهم انجازات انجيلا ميركل - سودوإفدرين التركيب الكيميائي - مدينة تولوز في فرنسا - طوخ قرى و مدن مركز طوخ - هل للشريان المنتفخ بين العانة والفخذ علاقةٌ بالغدد الليمفاوية؟ - الأصليون الخلاصة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الخدمة الاجتماعية - - أدولور حقن مسكن للآلام الشديده والمتوسطة Adolor Injection - بريجفيت زنك كبسولات فيتامينات متعددة Pregvit Zinc Capsules - حلوى مشوك بالجلجلان - فوائد البابريكا - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - بروميلين - علم الاختلاج قائمة بالإختلاجات - تفاصيل وفاة المسعف حمد الشمري وآخر تغريدات له - مبروك وبلبل (فيلم) القصة - بهجة المعرفة (موسوعة) - الرجز في الشعر الحر - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمذنب ومعلومات عنها بالسعودية - دكتورة ، أنا أخذت الإبرة التفجيرية 10000 وكانت البويضه 18 وحدث الجماع بعد الابرة التفجيرية بعد - صوفي دي السيرة الذاتية - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى عن الطلاق - - عانيت من حرقان في البول وألم في الخصية، ما آثار ذلك؟ - تقطيع الصورة طرق تقسيم الصور - الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت النمل لازالة الشعر - كولنسونية أنواع الكولنسونية - أعمدة الأرض (مسلسل قصير) القصّة - تقرير عن تفكك الاسرة - منوعات مفيدة - مقاومة متيجة أسباب المقاومة المسلحة - راشد المسبحي - قائمة المواضيع الأساسية في الاقتصاد مواضيع متعلقة - حمض الفوماريك التسمية العامة - دالة زيتا لريمان تعريف - الآباء البيض - التخلص من الصيبان وقمل الرأس بطرق مختلفة طبيا وفي المنزل - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - زائفة زنجارية تحديد الهوية - الطيب الجغلالي نشأته - هل انقباضات المهبل تؤثر على غشاء البكارة؟ - الغيـل غيل السعيدي نسبة إلى السعيدي بامحرز - السياحة في ألمانيا - شام سيتي سنتر أقسام المركز التجاري - بيت الدوشان (المخادر) مراجع وروابط خارجية - العلاقة بين التنوع الثقافي والتمييز العنصري - فالتريكس أقراص مضاد حيوى للفيروسات واسع المجال Valtrex Tablets - [بحث جاهز للطباعة] فهرس حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - مجزرة خوتن ناحية - رسائل تهنئة بالنجاح - عبد الرحمن عيد - بالفيديو والصور: ميكانيكي يبتكر طريقة جديدة لتسهيل الولادة - تشيليابنسك نبذة عن تاريخ المدينة - طريقة عمل وصفة كرات البسكويت بالشوكولاتة على طريقة منال العالم - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - فساتين زفاف ناعمة لإطلالة خلابة - طرق معالجة حصوة الكلى - غدة سكين وظيفتها - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - ما هو اسرع علاج لتكيس المبايض فأنا أعاني من تكيس المبيض أنا متزوجة وعندي ولد منذ - مروة راتب أعمالها - هل سأستمر على تناول دواء الكورتيكويد طوال حياتي؟ - طريقة تحضير البقولة (الخبيزة) على الطريقة التقليدية بالمغرب بالصور - جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة - الفرق بين لوشن البابايا الأصلي والتقليد - رأس درداس - هاتف وعنوان مركز العجب العجاب للتداوي بالأعشاب - النسيم, الرياض - مستشعر الحساسات الضوئية - كلير إير أقراص لعلاج حساسية الجهاز التنفسى Clear Air Tablets - هواتف شركة مجموعة الشريف للمقاولات والتنمية التجارية القابضة ومعلومات عنها بالسعودية - زحف (خواص المواد) تجربة قياس الزحف - تلوث التربة مكونات التربة - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - كلوريد متعدد الفاينيل المواد الأولية - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - بلدية العناصر نبذة تاريخية - معادلة فان دير فالس - هل (amoryn) و (seredyn) أدوية نفسية معروفة؟ - جلابيات كويتيه جناااااااااااااااان - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - حيد الفك السفلي حيد الفك السفلي في منطقة الضواحك - كم يساوي اليارد بالمتر و بالكيلو والعكس - افضل بودرة جسم للاطفال - خلطة تسمين الخدود مضمونة : 9 خلطات - مصطفى بن بولعيد نشـأته - كلوريد الباريوم الخواص - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - اقتباسات عبقرية للبليونير جاك ما Jack Ma - أصبت بذهان الهوس الاكتئابي، فكم ستدوم مدة العلاج؟ - تعريف التسامي - لا تزول رائحة الفم إلا بدواء الفلاجيل، فما الحل؟ - هاتف وعنوان ثلاجات محمد عبد الله الشربتلي - الشعبه, مدينة الرياض - قبيلة الرميلات - جلوتامين بنية المركب - مين هون نا (فيلم هندي) القصة - نظرية الاتصال الاتصال - كلوريد الحديد الثلاثي الخواص - شركة المرعبين المحدودة أحداث الفيلم - يوسف إبراهيم يزبك أعماله - قبيلة إدوعلي - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - انتقال إلكتروني الانتقالات الإلكترونية الذرية - شرح قصيدة أراك عصي الدمع - آرثر دو غوبينو - خيط القدر الأحمر المأثورات الشعبية - دواء كوليسترامين لعلاج ارتفاع الكولسترول ,الاسهال,تشمع المرارة الأولي - جهاز الأمن الحربي (مصر) رؤساء الجهاز - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - عزلة بني الضبيبي (ريمة) القرى - ترسيب بروتيني ذوبان البروتين - متغير مستقل ومتغير تابع الاستخدامات - اجمل الجزر التركية جزيرة جوندا ذات المعالم الخرافية - الصرع الرولاندي العلامات والأعراض - معركة الزلاقة خلفية تاريخية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - أياد راضي السيرة الذاتية - عملت عملية غضروف مابين الفقرة الرابعة والخامسة والاولى عجزية منذ سنتين على يد الدكتور يسرى - انتحاء كيميائي - مذكرات طالب (سلسلة) نظرة تاريخية للسلسلة - [بحث] افضل شيخ راقي , احسن شيخ يرقي في الرياض جدة مكة حائل الدمام الخبر - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - تحليل النظم الهيكلية وطرق التصميم نظرة عامة - كانون 400 دي المواصفات - الواجهات ذات الغلاف المزدوج التاريخ - عدالخضر - هاتف وعنوان مطعم الصواني - بريده 2, القصيم - محمد عبد المعطي الهمشري الإنتاج الشعري - معطف المختبر مواصفات معطف المختبر - اختبار روكويل للصلادة الاختبار - باري غيب حياته - هاتف و معلومات عن مطعم و مطبخ السالمية ابو سودة بالمدينة المنورة - غريز أناتومي الشخصيات - شرب الجنين ماء البطن اثناء الولادة .. كيف يمكن التعامل مع هذه المشكلة؟ - وين القى مفارش طاولات بالرياض - سيدي عبد الله الخياط دواوير الجماعة - كيمياء البترول المواد الخام الاساسية في كيمياء البترول - هاتف وعنوان مستوصف غامد الأهلي - بلجرشي, الباحة - قائمة المسرحيات الكويتية ا - جولة سياحية في مدينة مرسيه الأسبانية - عبد الواحد الوكيل نشأته وحياته - ترولي باص الخلفية - هاتف وعنوان العصيمي للمواد الغذائية - طريق خريص, مدينة الرياض - حالات واتس اب مضحكة , صور واتس اب تضحك - هل أستطيع الاستحمام بعد فض غشاء البكارة ليلة الدخلة مباشرة؟ - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - المحقق كونان (الموسم 11) عناوين الحلقات - تحويل زد تعريف - السنوسي الوزري اللواء/ السنوسي سليمان الوزري - قائمة الأطعمة المجففة أطعمة مجففة - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن دولة قطر - - قبيلة أسلم نسب القبيلة - شيروسا شامبو لعلاج التقصف ومشاكل الشعر Sherosa Shampoo - عالم المعرفة (كتب) نوافذ المعرفة - برهان اللطف تعريف اللطف - مرض بهجت العلامات والأعراض - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - هاتف وعنوان شركة مصنع الأنوار لأعمدة الإنارة - منفوحه, مدينة الرياض - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - إبراهيم الياسين - كلمات اغنية عفتني - صباح محمود - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - أعاني من ظهور حبوب على الشفرتين الصغيرتين للمهبل مثل الفقاعات الجلدية ، شفافة متراصة، وأيضا - حبوب حرق الدهون وانقاص الوزن الـ 12 الأكثر شعبية - طاقة الشبكة البلورية - منصور البلوي أعمال منصور البلوي التجارية - سدوم ولد انجرتو حياته - سيدي خالد (ولي صالح) نسبه - العلاقة بين الحوسبة السحابية و البيانات الكبيرة المقدمة - جيروم كوبل سجل النتائج - ديزني تيليفشن أنيمايشن المسلسلات التلفزيونية المتحركة - عائشة الفلاتية ميلادها ونشأتها - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - باركر للأقلام تاريخ الشركة - نادي لاتسيو التاريخ - هاتف هيئة محافظة وادي الدواسر لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - الجدول الزمني لمتصفحات الويب مخطط زمني بياني - بيتا سيتوستيرول - قبيلة الشحري قبائل الشحري - عزلة الريم (ريمة) مراجع وروابط خارجية - وادي الصفراء التسمية - فينيقيون أصل الفينيقيين -
اليوم: السبت 16 يناير 2021 , الساعة: 8:22 م


اعلانات

محرك البحث


أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر

آخر تحديث منذ 3 دقيقة و 26 ثانية 15231 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/01/2021

سكان وقبائل وعوائل بلدة أشيقر أصولهم وانسابهم وعلاقاتهم الإجتماعية .

بني تميم

أشيقر هي بلدة تاريخية عريقة جاهلية قد ذكرها الشاعر الحطيئة المتوفي عام 45 للهجرة، وهي إحدى مدن الوشم ، من منازل بني تميم العهد الجاهلي .
ويسكنها منهم الوهبة ( الوهبي ) او ( الوهيبي) وهم بنو - وهيب - بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سُود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .

فالوهبة من بني حنظلة من تميم ، وهم سكان أشيقر إلى يومنا هذا منذ العهد الجاهلي . وقد نزح بعضهم إلى الزبير والشام وبعض بلدان الوشم واقاليم نجد الاخرى والقصيم وحائل والأحساء وقطر .
ولا يزال الموجودون من الوهبة ــ اليوم ــ في أشيقر أكثر من 75 من سكانها .

وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في أقاليم نجد في الوشم والقصيم والمحمل والعارض والبطين وقرايا وادي الشعيب وغيرها من اقاليم نجد والجزيرة العربية ويعد فخذ الوهبة
من بطن حنضلة هو اكبر فخذ في بني تميم والاكثر انتشارا في انحاء الجزيرة العربية . ويعد المؤرخون بأن الوهبة أصلهم من أشيقر ويعدون هم أهلها الأصليون وينقسم الوهبة في أشيقر إلى

- آل محمد ومن عوائلهم النجيدي أو النجادا من كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ، حمد الجاسر ، دار اليمامة ، الرياض ، ط 3 ، 1421 هـ / 2001 م صفحة رقم (834) ولتنزيل الكتاب
من هالموقع المصدر الثاني من موقع ال اباحسين http //www.abahussain.net/articles-action-show-id-34.htm المصدر الثالث موقع عائلة ال سلوم [http //www.e-alsalloum.com/forums/showthread.php?t 4138،
المسند ، الحميّد ،أباحسين، السلوم، المانع،السالم,الشيحة،آل بن سليمان، المنصور، القصير، أبو حيمد، الدريفيس، الشبانة او الشباني،العبدالجبار،الناصر، السبيهين،القصير، الشبرمي، الخرافي،الرقراق،الرشيد،الوهيبي ثادق.

- العناقر من بطن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة من بني تميم فخذ العناقر او العنقري وعوائلهم الفريح و القاسم و الرزيزا و الشنيبر و العقيلي و المنيعي

- آل ريس بن زاخر و من عوائلهم آل ثاني،اليوسف ، آل مشرّف ، العيدان ، العبدالوهاب، السكران، الفاخري، ال الشيخ، النشوان، العبدالوهاب، السعيد، المغامس، النغيمشي، الريس ، الرشيد،الوهيبي الاحساء والرياض والحوطه.

- النواصر والعنابر من بني عمرو من تميم ومنهم الفايز والدخيّل والحسين والحسيني من النواصر، والحامد من العنابر

- آل بسام بن منيف و من عوائلهم الخراشي و الحصيني و القاضي و الحسن و البسام.

- آل بسام بن عساكر و من عوائلهم المقبل و الضويان و العثيمين و المربد و ابن عمر و الفارس و ابانمي و الصقيه و السعيد و المعيوف

- آل بسام بن عقبة و من عوائلهم البسام و آل فيروز.

- آل راجح و من عوائلهم الجاسر و القهيدان و الخلف و الغملاس و العثمانu

باهلة

هي قبيلة عربية مضرية من أصرح القبائل نسباً وأفصحها لغةً، و(باهلة) اسم القبيلة الذي عرفت به منذ أقدم عصورها إلى هذا العهد، وهو مصدر فخر واعتزازٍ لأبنائها، وهم أبناء مالك بن أَعصُر - ويقال يَعْصُر بضم الصاد فيهما –
بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأعْصُرُ له ولدان هما مالك وعمرو، فمالك هو أبو قبيلة باهلة. ومنهم أبو امامة الباهلي الصحابي الجليل ومنهم الإخباري المشهور وعلامة الأدب وشيطان الشعر
كما لقبه هارون الرشيد عبد الملك بن قريب الأصمعي ومنهم شيخ المجاهدين وفاتح الشرق العظيم قتيبة بن مسلم الباهلي الغني عن التعريف وإخوته وأبناؤه الأمراء والقادة،.
وعوائلهم هي العبد اللطيف في اشيقر، الغانم في ثرمداء؛السويدان في الوشم والرياض، السبيل في نفي منهم الشاعر عبد الله بن سبيل، البواهل في الدرعيه والاحساء جدهم سليمان بن موسى الباهلي
الذي شارك في وقعة البطحاء 1163 ومنهم أمير الدرعيه (سابقا) محمد بن عبد الرحمن الباهلي،
الرشيد في السر، العويد في الاثله،

بنو خالـــــــــــــد

بنو خالد من أشهر قبائل الجزيرة، كانت لها السيطرة في القرنين التاسع والعاشر الهجريين، بل إلى المنتصف القرن الثاني عشر، على نجد وكانت لها حكومة في الاحساء امتد نفوذها إلى نجد. ومن روع بني خالد الجبور
ومنهم آل مقدام وبنو نهد والبيوتات والعماير وآل صبيح وأل حميد ومنهم آل عريعر امراء الاحساء فيما مضى ويعد أل عريعر هم شيوخ الخوالد ومنهم علماء حاليا مثل سلمان العودة وإمام المسجد الحرام
ومن مشاهيرهم في بلاد نجد جبر بن سيار حاكم القصب..ومنهم الشاعر حميدان الشويعر (حمد بن ناصر السياري) ويعد فخد الجبور الذي يندرج تحته السيايرة من أصول نجدية ومن عوائلهم السيايرة ومسكنهم الأصلي يقال أنه القصب ونجد عموما وعوائلهم
وعوائل السيايره هي..الحفير والسالم من البليهد ويرجعون إلي بليهد غسلة بالقرائن

وعوائل الصبيـــــــــــح
آل صبيح فخد كبير في الخوالد منتشر في الشرقية ونجد ومنهم
الماجد من الثبوت من آل صبيح ويعدون من أهل البرة وأشيقر

سبيــــــــــــع

من أشهر القبائل النجدية وبلادها كانت أسافل أودية السراة في وادي رنية ووادي الخرمة، وهي من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر - من هوازن من قيس عيلان من مضر.
وقد لحق بها بطون كثيرة مثل بني ثور من الرباب والعرينات ومليح وغيرهما. ومن عوائلها في أشيقر كلها من بني ثور بطن من سبيع السماعيل (من آل بكر) ، من آل جراح، من بني ثور) السبيعي (من آل إسماعيل) الخنيفر (من بني ثور)


شمر

شمر قبيلة عربية عريقة الاصالة وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي، ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي. وطي هو بن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب اليه العرب العاربة.
وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والامجاد وشمر لهم حاضرة وأسسوا حاضرة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى

ومن أفخاذها عبده وزوبع والأسلم ويوجد في أشيقر من شمر وهي عائلة العامر ،من فخذ الأسلم.

قحطان

ومن عوائلهم في أشيقر الجويبر. المفدى من آل علي، من آل سعيد، من آل عاصم السيف من آل علي، من آل سعيد، من آل عاصم

بني لام

بنو لام من قبيلة طي، وذكر الحمداني ان بني لام في امرة آل ربيعة في عرب الشام. وبنو لام ثلاثة بطون هي آل مغيرة وآل كثير وآل فضل. وعوائلهم في أشيقر الموسى من بني لام

السهول

هم من قبائل العرض، ومساكنهم في اطراف الرياض
وتنقسم القبيلة إلى عدة افخاذ وهي الظهران وآل محيميد والمحلف والبرازات وآل مرصوع والسرية.
وقيل أيضا عنهم التالي
السهول هم قبيله عدنانيه من بن عامر بن صعصعه
هم بالتفصيل
سهل بن أنس بن ربيعه بن كعب بن أبي يكر بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ومن عوائلهم في أشيقر المغضب.

الخزرج

ومن عوائلهم الحسين و المنصور وترجع اصولهم إلى بني النجار من الخزرج من الأنصار ومن المعروف أن من ترجع أصولهم إلى قبيلة الخزرج قلة في
جزيرة العرب بسبب نزوح أكثرهم إلى بعض الدول العربية القريبة ومنهم أبناء محمد بن إبراهيم بن عبدالله بن منصور النجار وهم إبراهيم وعبدالعزيز ومنهم أيضاً الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم المنصور إمام وخطيب جامع أشيقر
ومنهم ابناء عبدالله بن إبراهيم بن عبدالله المنصور ( العبيّد ) في الرياض ومنهم في الكويت أحفاد طواري بن بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن منصور النجار ويقال لهم الطواري ( في الكويت ) وأبناء صالح بن عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالله بن منصور النجار ( في الكويت ) .

ومدحهم في قوله صلى الله عليه وسلم ( خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث بن خزرج ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير )

العلماء في بلدة أشيقر
من علماء وقضاة أشيقر



محمد بن مانع بن شبرمة أول القرن 10
عبدالقادر راشد بن مشرف أول القرن 10
حسن بن علي بن بسام 945 هـ
طلحة بن حسن بن بسام قاضي في أشيقر 970 هـ
حمد بن أحمد القاضي 986 هـ
بدر بن محمد الوهيبي 998 هـ
محمد عبدالقادر بن مشرف آخر القرن 10
خميس بن سليمان الوهيبي قاضي في أشيقر القرن 11
عبدالله بن محمد بن بسام قاضي في أشيقر القرن 11
علي بن جعفر الفضلي قاضي في أشيقر 1015 هـ
أحمد بن محمد بن بسام قاضي في العيينة 1040 هـ
عبدالله بن أحمد بن مشرف قاضي في أشيقر 1053 هـ
عبدالله أحمد بن إسماعيل قاضي في أشيقر 1067 هـ
أحمد بن محمد بن البجادي 1078 هـ
علي بن محمد بن بسام أشيقر قاضي في أشيقر 1090 هـ
حسن بن عبدالله أبا حسين قاضي في أشيقر 1123 هـ
أحمد بن محمد القصير 1124 هـ
إبراهيم بن صالح بن عيسى 1343 هـ
عبدالله عبدالرحمن الجاسر
فضيلة الشيخ الدكتور / سعد بن عبد الله الحميّد , الأستاذ بقسم الدراسات الإسلامية بجامعة الملك سعود


عرفت أشيقر بكثرة علمائها وقضاتها وقد خرجت منها أحفاد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله رحمةً واسعه وقد اعتبرها الشيخ بن بسام في
كتابه علماء نجد خلال ستة قرون المصدر العلمي الأول في نجد وترجم لكثيرٍ من علمائها.

تراجم بعض العلماء في بلدة أشيقر

1- الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الله بن عبد اللطيف الباهلي العالم الجليل وقاضي الوشم منذ عام 1337 هـ

2- الشيخ عثمان بن عبد الرحمن أباحسين (؟ - ظ،ظ¤ظ،ظ¨ هـ)

عمل فقيها وإماما لمسجد الشمال في القرية القديمة وتلقى العلم على يده الكثير من العلماء وأبناء أشيقر.

3- الشيخ محمد بن عبد الوهاب آل فيروز ( 1072 هـ - 1135 هـ )

اسمه وولادته هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن عبد الله بن فيروز، ولد في مدينة أشيقر سنة 1072 هـ ونشأ بها.

طلبه للعلم تفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل وكان من مشايخه


الشيخ سيف بن عزاز النجدي.
الشيخ عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الوهاب آل فيروز.


عينه الشيخ صباح بن جابر عميد أسرة الصباح قاضيا في مدينة الزبارة سنة 1109 هـ. لما رحل آل صباح إلى مدينة الكويت جعلوه قاضيا لهم فيها وبقي في القضاء
إلى أن توفي ثم خلفه تلميذه الشيخ أحمد بن عبد الله آل عبد الجليل الحوطي.

قام بمهمة التدريس في مدينة الزبارة والأحساء والكويت فانتفع بعلمه عدد من المشايخ الفضلاء منهم


العلامة محمد بن عبد الرحمن آل عفالق الحنبلي.
الشيخ عبد الله بن محمد آل فيروز.
الشيخ سليمان بن ثاقب النجدي.
الشيخ أحمد بن سليمان بن علي بن مشرف النجدي.
الشيخ عبد الرحمن بن إبراهيم آل فيروز.
الشيخ أحمد بن عبد الله آل عبد الجليل قاضي الكويت.


ذكر الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام أن للمترجم أجوبة فقهية على أربعين مسألة فقهية للعلامة عبد الله بن ذهلان النجدي (ت 1099 هـ) عرفت بمسائل ابن ذهلان.

وفاته
ظل الشيخ محمود السيرة إلى أن توفي بالكويت سنة 1135 هـ .

مصادر الترجمة


علماء نجد خلال ثمانية قرون للشيخ عبد الله البسام .
القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى الدولة - محمد الشيباني و براك المطيري .


من أعلام مدينة المبرز -عبد الله بن عيسى بن علي الذرمان - ط الأولى 1425 هـ 2004 م

4- الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ( 1270 هـ - 1343 هـ )

هو الشيخ إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن بن حمد بن عبد الله بن عيسى بن علي بن عطية من بني زيد.

ولد في شهر شعبان 1270 هـ في بلدة أشيقر. ونشأ فيها نشأة صالحة وتعلم مبادئ القراء والكتابة، حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب
ثم أخذ في طلب العلم في بلده ثم رحل إلى المجمعة ثم عنيزة ثم الزبير لطلب العلم وكانت الزبير تغص بفطاحل علماء الحنابلة فأخذ عنهم ثم سفره إلى الهند
وليس له غرض من رحلته إلا طلب العلم ومجالسة العلماء والأخذ عنهم واقتناص الأخبار التاريخية والفوائد الأدبية حتى أدرك في العلوم الشرعية والعربية والأدبية والتاريخية إدراكا تاما
لاسيما في الأدب والتاريخ والأنساب حتى أصبح مرجعا ومعتمدا في الفنون.

أبرز من تلقى عنهم العلم


الشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى - قاضي المجمعة - قرأ عليه فيها.
الشيخ صالح بن حمد المبيض - قاضي الزبير - قرأ عليه في الزبير.
الشيخ عيسى بن عكاس - قاضي الأحساء - قرأ عليه في الأحساء عشر سنين.
الشيخ علي بن عبد الله بن عيسى - قاضي شقراء - قرأ عليه فيها رحلته سنين عديدة.
الشيخ صديق حسن خان - قاضي الهند - لازمه سنين.
الشيخ صالح بن عثمان القاضي - قاضي عنيزة - لازمه في حلقاته.


أبرز تلاميذه


الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر -رئيس محكمة التمييز في الحجاز- سابقاً.
الشيخ عبد الله بن عبد الوهاب بن زاحم -رئيس محاكم المدينة المنورة-
الشيخ محمد بن علي البيز -رئيس محاكم منطقة الطائف-
الشيخ عمر بن فنتوخ -إمام وخطيب جامع أشيقر والمدرس بمدرسته-
الشيخ عبد الرحمن بن ناصر آل سعدي -عالم عنيزة- المشهور.
الشيخ عثمان بن صالح القاضي -عنيزة-
الشيخ سليمان بن صالح البسام -وهو أخص أصحابه-
الشيخ محمد بن عبد العزيز السناني.
الشيخ محمد بن عبد العزيز بن مانع - عنيزة -مدير المعارف- سابقا.
الشيخ محمد الناصر الحناكي.
الشيخ عبد الله بن حمد الدوسري.
الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان -الكويتي-


مؤلفاته واثاره


عقد الدرر.
تاريخ نجد يبتديء من عام 1303 هـ إلى 1339 هـ.
تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد يبتديء من عام 820 هـ إلى عام 1340 هـ.
نبذة عن بلاد العرب.
نبذة عن تاريخ أشراف مكة المكرمة.
جزء متوسط في أنساب العرب القحطانيين والعدنانيين.


وفاته

كان الشيخ يتردد على (عنيزة) ويقيم فيها مددا طويلة وله أصحاب وأحباب يأنسون به وفي آخر سني حياته استوطن (عنيزة) بأهله وأولاده حتى توفي فيها ضحى يوم السبت 8 شوال 1343 هـ .


5- الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر (1323 هـ - 1401 هـ)

هو الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر بن محمد بن عثمان بن عثمان بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن بجاد ينتهي نسبه إلى بسام بن عقبة من آل راجح من أوهبة تميم.

ولد في شهر محرم 1323 هـ في بلدة أشيقر. ورباه والده أحسن تربية ولما بلغ من العمر سبع سنين جعله عند مقرئ يسمى عبد الرحمن بن موسى يعلمه القرآن الكريم ولما بلغ من العمر أربع عشرة سنه حفظ القرآن الكريم.

أبرز من تلقى عنهم العلم

لقد أشتغل بطلب العلم لدى شيخه إبراهيم بن صالح بن عيسى من بلد أشيقر ولازمه ملازمةً تامه وكان ابتداء طلبه العلم لدى شيخه إبراهيم المذكور المذكور عام 1336 هـ ولا زال يقرأ عليه
في كثير من الفنون قراءة بحث وتحقيق إلى عام 1342 هـ ومن الكتب التي قرأها على شيخه أول الطلب (مجموعة التوحيد) ثم بعد إكمالها قرأ عليه فتح المجيد ثم شرح الدليل وشرح الزاد
وشرح الشينشوري مع حاشية إبراهيم الباجوري في الفرائض كرره قراءة على شيخه عشر مرات تقريباً وفي اللغة العربية شرح الشيخ خالد على الأجرومية ثم متممة الأجرومية وشرحيهما للأهدل والفاكهي
ثم شرح القطر ثم قرأ عليه شرح المنتهى للشيخ منصور البهوتي قراءة بحث وتحقيق وتفهم وتدقيق وأكمل دراسته عليه مرتين وعلق على شرح المنتهى على النسخة الخطية أثناء الدرس
والمطالعة حاشية حافلة تحتوي على فوائد نفسية ومباحث غزيرة وهي باقية حتى الآن لم تجرد ولو جرت لجاءت في مجلدين وليتها تجرد، لأن الكتابة قد استغرقت جميع مواضع البياض ويخشى من انقطاع أطراف الورق فتذهب الفائدة بفقدان بعض الكلمات.

وقرأ على شيخه في العروض كتاب الجدول الصافي في علمي العروض والقوافي وقرأ عليه الجزرية وشروحها لابن المصنف والشيخ زكايا الأنصاري وغيرهما وقرأ عليه أطرفا من الكتب الستة
وتفسير القرآن العظيم وغير ذلك من الفنون وقد أجازه بسنده للرواية عنه وبعد رحيل شيخه إبراهيم إلى عنيزة رحل إلى مكة المكرمة فاستوطنها سكنا له وقرأ على علماء الحرم المكي
ولازمهم وتضلع في العلم فكان فقيهاً لا يجارى وقد وهبه الله فهما ثاقبا وقوه في الحفظ وفراسة في الأحكام ومن العلماء الذين درسوه الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة.

ومن مشايخة العالم الشيخ محمد الطيب الأنصاري المدني فقرأ عليه قراءة بحث وتحقيق وقد خصص له مجلساً للقراءة عليه وقد استفاد منه علما كثيراً وقد أجازه جماعة من العلماء الأعلام والأجلاء الكرام منهم العلامة
الشيخ أحمد بن إبراهيم بن حمد العيسى.

أعمالة

في صفر سنة 1350 هـ تولى القضاء في بالمستعجلة بمكة المكرمة ثم تعين في الطائف وذلك في سنة 1355 هـ ثم تعين في قضاء المدينة المنورة وذلك سنة 1356 هـ وأقام فيها قاضياً سبع سنين
ثم صدر أمر ملك الملك عبد العزيز بنقله إلى مكة المكرمة في أول عام 1363 هـ وأن يكون رئاسة القضاء عضواً وسكرتير ثم صدر أمر الملك عبد العزيز بأن يكون معاوناً لرئيس القضاة بمكة المكرمة
ثم مساعداً لرئيس القضاء في مكة ولما انشئت هيئة التمييز للأحكام تعين عضواً فيها ثم رئيساً لها حتى أحيل على التقاعد لأكماله السن النظامية في 1/7/1393 هـ فتجرد للعبادة ونفع الخلق الكثير وكان آية في مكارم الأخلاق.

مؤلفاته واثاره



كتاب (مفيد الأنام ونور الظلام في تحرير أحكام حج بيت الله الحرام) في أحكام الحج.
حاشية على (المنتهي).
كتاب (تحفة الأحباب في أعيان تميم والرباب) سبعة أجزاء بخطه (مخطوط).


وفاته

توفي - ـ في مكة وصلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقبرة العدل في تاريخ 10/2/1401 هـ. له من الأبناء عبد العزيز وإبراهيم رحمهما الله.

6-الشيخ أحمد بن محمد البجادي (؟ - 1078 هـ )

هو الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن بجاد بن راجح بن عقبة بن راجح بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب فهو من آل راجح - الرواجح - من آل زاخر بن محمد من الوهبة من تميم.

ولد في بلدة أشيقر. ونشأ فيها وأخذ مبادئ القراءة والكتابة ثم شرع وطلب العلم على مشائخها وأشهر مشائخه الذين عنهم هو العلامة محمد بن إسماعيل. قال عنه الشيخ إبراهيم بن عيسى
((الشيخ أحمد البجادي العالم الفقيه النبيه كان عالماً جليلاً وله مسائل في الفقه عديدة وأجوبة سديدة)).

وفاته

توفي في أشيقر عام 1078 هـ .

مكانة بلدة أشيقر العلمية

لا توجد أخبار كثيرة عن نجد في الفترة التاريخية الممتدة من القرن الرابع الهجري إلى القرن العاشر الهجري إلا بعض الوثائق الشخصية التي تكشف جانباً من أحوالها لابتعادها عن مجريات الأحداث
بعد انتقال الخلافة من المدينة المورة إلى الشام والعراق وبعدها عن طرق قوافل الحجاج، ومع ذلك فإن الدلائل التاريخية تشير إلى أن أهل أشيقر كانت لهم صلتهم بالعالم الخارجي، فكان هناك أتصال بين علمائها وعلماء الحرمين الشريفين
، كما كان لأهلها رحلات مبكرة لطلبة العلم في الشام والعراق، هيأت لها علماء كان لهم إسهامات كبيرة في نشر العلم والمذهب الحنبلي، ولم يتجاوز الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري الواقع عندما وصف أشيقر بأنها
((رمانة محشوة بالعلماء، يرحلون في الآفاق، ويرحل إليها أهلي الجزيرة، ويتلقون عنهم))... ولا عجب فقد غدت أشيقر مركزاً علمياً رئيساً في نجد طوال ثلاثة قرون هي
القرن العاشر والحادي عشر والثاني عشر بعد أن توافر لها عماء كثر، قيل إنهم كانوا يمثلون نصف علماء نجد، حتى كان الطلبة من نجد يفدون إليها لتلقي
العلوم من هؤلاء العلماء الذين كان بعضهم يتولى أمور القضاء والفتوى والتدريس في مناطق نجد المختلفة وكان لهم دور كبير في بروز مراكز علمية بها مثل بلدتي مقرن (الرياض) والعيينة في القرن الحادي عشر، وبلدتي المجمعة في سدير وعنيزة في القصيم في القرن الثاني عشر.

7- الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجاسر (1323هـ - 1401هـ)

- مولده
ولد هذا العالم الجليل في بلد أشيقر (من أعمال الوشم) في شهر محرم سنة 1323 هـ، ورباه والده أحسن تربية ولما بلغ من العمر سبع سنين جعله عند مقرئ يسمى عبد الرحمن بن موسى يعلمه القرآن الكريم ولما بلغ من العمر أربع عشرة سنة حفظ القرآن المجيد.

- مشايخه
ثم اشتغل بطلب العلم لدى شيخه إبراهيم بن صالح بن عيسى من بلد أشيقر ولازمه ملازمة تامة وكان ابتداء طلبه العلم لدى شيخه إبراهيم المذكور سنة 1336 هـ، ولا زال يقرأ عليه في كثير من الفنون قراءة بحث وتحقيق إلى سنة 1342 هـ، ومن الكتب التي قرأها على شيخه في أول الطلب (مجموعة التوحيد) ثم بعد إكمالها قرأ عليه فتح المجيد ثم شرح الدليل وشرح الزاد وشرح الشينشوري مع حاشية إبراهيم الباجوري في الفرائض كرره قراءة على شيخه عشر مرات تقريباً وفي اللغة العربية شرح الشيخ خالد على الأجرومية ثم متممة الأجروية وشرحيهما للأهدل والفاكهي، ثم شرح القطر ثم قرأ عليه شرح المنتهى للشيخ منصور البهوتي قراءة بحث وتحقيق وتفهم وتدقيق وأكمل دراسته عليه مرتين وعلق رحمه الله على شرح المنتهى على نسخته الخطية أثناء الدرس والمطالعة حاشية حافلة تحتوي على فوائد نفسية ومباحث غزيرة وهي باقية حتى الآن لم تجرد ولو جردت لجاءت في مجلدين وليتها تجرد لأن الكتابة قد استغرقت جميع مواضع البياض ويخشى من انقطاع أطراف الورق فتذهب الفائدة بفقدان بعض الكلمات.
وقرأ على شيخه في العروض كتاب الجدول الصافي في علمي العروض والقوافي وقرأ عليه الجزرية وشروحها لابن المصنف والشيخ زكريا الأنصاري وغيرهما وقرأ عليه أطرفاً من الكتب الستة وتفسير القرآن العظيم وغير ذلك من الفنون وقد أجازه بسنده للرواية عنه وبعد رحيل شيخه إبراهيم إلى عنيزة رحل إلى مكة فاستوطنها سكناً له وقرأ على علماء الحرم المكي ولازمهم وتضلع في العلم فكان فقيهاً لا يجاري وقد وهبه الله فهما ثاقباً وقوة في الحفظ وفراسة في الأحكام، ومن العلماء الذين درسوه الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة.
ومن مشايخه العالم العلامة البحر الفهامة السلفي الشيخ محمد الطيب الأنصاري المدني رحمه الله فقرأ عليه قراءة بحث وتحقيق وقد خصص له مجلساً للقراءة عليه وقد استفاد منه علماً كثيراً وقد أجازه جماعة من العلماء الأعلام والأجلاء الكرام منهم العلامة الشيخ أحمد بن إبراهيم بن حمد العيسى.

- أعماله
في صفر سنة 1350 هـ، تولى القضاء في المستعجلة بمكة ثم تعين في الطائف وذلك في سنة 1355 هـ، ثم تعين في قضاء المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وذلك سنة 1356 هـ،
وأقام فيها قاضياً سبع سنين ثم صدر أمر الملك عبد العزيز رحمه الله بنقله إلى مكة في أول عام 1363 هـ، وأن يكون برئاسة القضاء عضواً وسكرتيراً ثم صدر أمر الملك عبد العزيز رحمه الله بأن يكون معاوناً لرئيس القضاة
بمكة ثم مساعداً لرئيس القضاء في مكة ولما أنشئت هيئة التمييز للأحكام تعين عضواً فيها ثم رئيساً لها حتى أحيل على التقاعد لإكماله السن النظامية في 1-7-93 هـ، بموجب القرار رقم 2697 في 25-6-93 هـ، فتجرد للعبادة ونفع الخلق الكثير وكان آية في مكارم الأخلاق،

توفى رحمه الله في 10-2-1401 هـ، له من الأبناء عبد العزيز وإبراهيم.

- مؤلفاته
له من المؤلفات (كتاب مفيد الأنام ونور الظلام في تحرير الأحكام لحج بيت الله الحرام، وحاشيته على المنتهى وشرحها علقها أثناء الدرس وفي أوقات المطالعة وهي باقية
على الهامش لم تجرد وقد تقدم ذكرها، وله فوائد في الفقه الحنبلي لا تقل عن ستة كراريس وله رسالة سماها تنبيه النبيه والغبي فيما التبس على الشيخ المغربي ألفها في المدينة المنورة
في آخر شعبان سنة 1358 هـ، رد فيها على شيخ مغربي أنكر تكليم الله لموسى وزعم أن جبريل أظهر لموسى كلام الله من اللوح المحفوظ وهذا اعتقاد مبدع خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة
من أن الله جل وعلا كلم موسى حقيقة بكلام سمعه موسى من الله تقدس وعلا وتتضمن الرسالة سماع جبريل عليه السلام القرآن الكريم من رب العزة والجلال والإكرام وأن الله يتكلم إذا شاء بصوت.
ولشيخنا رسالة في وجوب السمع والطاعة لولي أمر المسلمين وإن جار ما لم يأمر بمعصية ألفها في بلد شقراء في 25-8-1347 هـ، وألفت لمناسبة حصلت حين ذاك وهي رسالة مفيدة، وله غير ذلك من الرسائل والمسائل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

الكتاتيب والتعليم
لم يكن هناك مدارس نظامية ولم يكن هناك مبان أو معلمون يقومون بالتدريس كما هو عليه الآن ولكن العلم مطلوب في كل زمان ومكان حسب الاستطاعة لمن يرغب فيه
وربما كانت الظروف أقوى من الرغبة وحرمت المتعلم من طلب العلم لأي سبب وأهمها الظروف الاقتصادية وعدم الاستطاعة في دفع التكاليف والحاجة لهذا المتعلم للعمل
ومساعدة والديه واطعام نفسه وأحياناً أهله معه. ومن ذلك نشأت مدارس الكتاتيب أقلام وألواح ومحبرة وحلقات من الطلاب يقوم بتعليمهم رجل واحد. من هذه المدارس في أشيقر

المدرسة الأولى
مدرسة غرب مسجد الفيلقية. عبارة عن غرفة 10 في10 م تقريباً فرشت بالحصباء يقوم بالتدريس فيها أحد المتعلمين.

المدرسة الثانية
مدرسة المسجد الشمالي وتقع في غرفة في أعلى المسقاة بناها عثمان أبا حسين ودرس فيها عام 1360 هـ.
وقدكان للتعليم مرحلتان الأولى التدريس للمبتدئين من الصغار ممن يتعلمون القراءة والكتابة وحفظ وتلاوة القرآن الكريم ومعهم أدواتهم الدراسية. الثانية هي للمتقدمين
في العلم وهي حلقات المشايخ لمن يرغبون في مواصلة التعليم وهذه أشبه ما تكون بالتعليم الجامعي أو العالي.

من المعلمين القدامى الذين درّسوا في زمن الكتاتيب في هذه المدارس عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن موسى، محمد بن عبد الرحمن بن موسى، عبد العزيز بن فنتوخ،
موسى بن عبد الرحمن بن منصور بن عبد الرحمن أبا حسين،واستمرت هذه المدارس وغيرها من المدارس قبلها تنشر العلم حتى افتتح التعليم النظامي
والمدارس الحكومية وذلك في عام 1369 هـ كأول مدرسة ابتدائية حكومية بمعلميها ونظامها الذي أنهى بعده عهد الكتاتيب. ثم افتتحت بعد ذلك المدرسة المتوسطة
والثانوية واكتمل التعليم بمراحله الثلاث. وكان أول مدير لمدرسة أشيقر الابتدائية هو الشيخ عبد العزيز بن سليمان الفريح. وقد كان مقرها بجوار مسجد الفيلقية في البلدة القديمة في بيت من الطين وبعدها انتقلت إلى مبنى حكومي.

وقد ذكرها الشاعر مضرس بن ربعي الأسدي فقال

تحمـل من وادي أشيقر حــاضرة والوى بريعان الخيام أعاصره

ولم يبق بالوادي لأسـمـاء منزل وحوراء الا مزمن العهـد دائرة

ولم ينقص الوسمي حتى تنكرت معالمه واعتم بالبنت حـاجـره

فلا تهـلـكن النفس لومـاً وحسرة على الشيء سـدّاه لغيرك قادره

وذكر بعض معالم أشيقر الشاعر ناهض بن تومة الكلابي سنة 220 هـ

فمـا العـهـد من أسـمـاء الا محله كما خط في ظهر الأديم الرواقـش

برمحين أو بالمنحى دب فوقها سقا الريح أوجزع من السيل خادش

يقول الشيخ محمد بن مانع عند ما زار مدينة أشيقر حيث كان في ذلك الوقت مديرا للمعارف قبل أنشاء وزارة المعارف وعندما غادرها التفت إلى بوابة السور قائلا
(الله أكبر كم خرج من هذه الدروازة من عالم) يعني بذلك الكم الكثير من الأدباء والقضاة والمعلمين وطلبة العلم الذين خرجوا من أشيقر لنشر العلم أو للاستزادة في طلبه من البلدان الأخرى.

وقال الشيخ حمد الجاسر (في القرن العاشر كانت مدينة أشيقر الواقعة في إقليم الوشم من أبرز مدن نجد وأشهرها من حيث كثرة العلماء الذين تولوا مناصب القضاء في مختلف مدن وقرى نجد).
ولقد انتشر أبناؤها ممن تعلموا في هذه المدينة في أنحاء المملكة محققين مراكز مرموقة لهم وناشرين ما تعلموه من علوم للآخرين.

المراجع من الكتب عن بلدة أشيقر

الحركة العلمية في أشيقر، عبد الرحمن بن منصور أبا الحسين، الطبعة الأولى، الرياض، 1419 هـ، 1999 م
الوصف المادي 485 ص ؛ 24 سم


أشيقر والشعر العامي، سعود بن عبد الرحمن اليوسف، الطبعة الأولى، بيانات النشر الرياض دار الصميعي للنشر، 1416 هـ، 1995 م الوصف المادي 400 ص ؛ 24 سم
من تاريخ منطقة الوشم بلدة أشيقر، حمد بن عبد العزيز الضويان، الطبعة الأولى، بيانات النشر الرياض دار زمزم للنشر والتوزيع، 1411 هـ

الوصف المادي 143 ص ؛ 24 سم


الدوريات عن بلدة أشيقر


أشيقر بلد العلماء والنخيل والأوقاف، سعود اليوسف - حمد عبد العزيز الحميد، مجلة الفيصل، العدد والتاريخ العدد 272 (1422 هـ)، الصفحات ص 31 ــ 84
الأمثال العامية في بلدة أشيقر، عبد الله بن بسام البسيمي، مجلة الفيصل، العدد 299 (جمادى الأولى 1422 هـ)

الصفحات ص 142 -ـ 143
دور علماء أشيقر في انتشار الحركة العلمية في نجد، عويضه بن متيريك الجهني، مجلة العصور، العدد والتاريخ المجلد الثامن، الجزء الثاني (محرم 1414 هـ / 1993 م)، الصفحات ص 397 ــ 429

الخدمات والمرافق الاجتماعية
أسست وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بـ الرئاسة العامة لرعاية الشباب نادي رياضي ثقافي اجتماعي هو نادي أشيقر السعودي وهو النادي الوحيد حاليا بالبلدة علما
بأن مسمى النادي السابق هو نادى رمحين ، ويلعب حاليا بـ الدرجة الثالثة (دوري المناطق) لكرة القدم .
كما تم تاسيس جمعية اشيقر الخيرية تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية وسجلت برقم ظ،ظ،ظ¥

أماره أشيقر
أصدر خادم الحرمين أمر ملكي في يوم 1433/6/3 بترقية مركز أشيقر الغŒ محافظة من فئة (ب) وقد تولى الإمارة في أشيقر على مر التاريخ العديد من الأمراء منهم


عثمان الحصيني . -رحمه الله-
محمد بن نشوان . -رحمه الله-
سليمان بن عبد العزيز بن سليمان الحميّد (ت 1320هـ تقريبا) -رحمه الله-

تولى الإمارة في أشيقر عام (1303هـ تقريبا)


عدوان العدوان . -رحمه الله-
عبدالله الخراشي . -رحمه الله-
إبراهيم بن عبدالله الخراشي . -رحمه الله-
منصور بن عدوان العدوان . -رحمه الله-
عبدالمحسن المغيرة . -رحمة الله-


حاليا يشغل منصب رئيس مركز أشيقر
الاستاذ عبدالله بن عبدالمحسن المغيرة

روابط ذات علاقة


موقع مجالس أشيقر
[/http //jm3ihushiqer.com موقع جمعية أشيقر الخيرية]
[/http //www.ushaiqer.org/school مدرسة أشيقر المتوسطة والثانويه]
[/http //www.ushaiqer.gov.sa/new موقع بلدية أشيقر]
[/http //www.ushaiqer.gov.sa/portal موقع بلدية أشيقر مخصص للقرية التراثية]
[/http //www.abahussain.net موقع أسرة اباحسين أشيقر]


Cal coor
File سوق النقيب بأشيقر -05-21 03-14.png nail سوق النقيب بأشيقر

مدينة أشيقر تقع في ( منطقة الوشم ) في ( نـجــد ) وسـط المملكة العربية السعودية
تقريبا ، وتحدد بخطوط الطول والعرض كما يلي

خط الطول 12 – 45 شرقاً .

خط العرض 20 - 25 شمالاً .

أما موقعها بالنسبة لمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية
فهي تقع في الشمال الغربي منها على بعد حوالي 200 كم ، وتتبع إدارياً لمحافظة (شقراء)
وهي أقرب مدن منها حيث تقع جنوبها بحوالي 12 كم وهي من بلدان إقليم منطقة الوشم الوشم التاريخي التابعة محافظة شقراء لمحافظة شقراء ، وتسمى قديماً < >عِكل نسبةً لقبيلة عكل من قبائل الرباب
وتعد أشيقر اقدم بلدان نجد حيث يعود تاريخها لما قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخرج منها عدة شعراء في الجاهلية وفي عصر صدر الإسلام.

تتميز اشيقر بالآثار القديمة حيث لآزالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى حيث يوجد بها ضلع ا لجنينة والذي يحتوي على
استراحات وحدائق وصالة إحتفالآت والعاب للأطفال ويعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم و سدير . تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوع إلى مزارع النخيل..

أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف.

سميت أشيقر بهذ ا الاسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراًوهو معروف عند أهل البلدة بـ ( ضلع الجنينة ) الملاصق للبلدة من جهة الشمال .
وهو الذي عناه أحد الشعراء أشيقر حينما قال

دار يا اللي شمالك نايف الجال ذكرتني عصـور اللـي مضـت فيهـا


وأضيف الضلع إلى ( الجنينة ) بسبب مجاورته لها كما
أن تربتها وبيوتها الطينية تميل إلى الحمرة ، والشقرة والحمرة لونان متقاربان .
وأطلق العرب أحدهما على الآخر في ألوان الجبال والخيل والإبل وهذا اللون عام
لمعظم بلدان الوشم الواقعة غربي النفوذ ( أشيقر وشقراء والقرائن وثرمداء ومرات )
فتربتها وجبالها حمراء ، ولذا يقول لحطيئة المتوفى سنة 45 هـ

فلما نزلنـا الوشـم حمـر هضابـه نـاخ عليـنـا نــازل الـجـوع أحـمـرا

رحـنـا وخـلـفنا عـنا مـخـيـمـاً قيماً بدار الهون شقراء وأشيقرا
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات (2 تعليق)

(اضيف قبل 2 شهر و 23 يوم)

انسخ الارقام تحتهم


سعود    
طلب حذف التعليق

------------------------
اعجبتني القرائه
 
(اضيف قبل 1 سنة و 6 شهر)

انسخ الارقام تحتهم


زائر    
طلب حذف التعليق

------------------------
الرزيزا
 


أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/01/2021



الاكثر مشاهدة
اخبار لم تشاهدها من قبل
موضوعات خاصة بالقارئ
الأكثر مشاهدة خلال 24 ساعة
الأكثر قراءة
الموضوعات الاكثر بحث علي مدار الساعة
الموضوعات الاكثر مناقشة
الاكثر مناقشه بالقرب مني
عواد ابو هلال فوائد اليقطين الاخظر صالونة روبيان تونه بالماينيز اسوداني صباح سلطي مخفر شمال غرب رقم الضمان في جده اولاد جعفر الخياط هاتف العيادات ااخارجية ماندمان منتزه “خاو ياي” الوطنية رقم مدير مستشفى المختار اسمه بلشام اسم خرز البقر بلشام Moerdijk مسلمات الفصل وفاء وليد احمد الحاج يوسف 1061 أ. هاني عبادي تكاليف الدراسة بالجنيه ماكينة انتاج نيتروجين ساءل نصف القطر الايوني لcds تباوق الفرق بين التكامل الثنائي والثلاثي بماذا اهتم الانسان في علم الأحياء فعصه ناقلية البلاستر الحرارية سعردواء57 cinnaron مسلمه كتاب الغاية Onchocerca volvulus Onchocerca+volvulus احسان فخرى دعاره في صنعاء السبيعي مكتب القحطاني للاستقدام جيزان عنوان الجامعة الوطنية فى السودان ادارة الفنادق السياحيه ادارة الفنادق حكم المنع العربي من السليمانية ال ابوزيد وقت المغامره بيوتوبيا معاهدات أوكرانيا والسوفيت نصوص اورنامو طريقه عمل الكانوري رقم مكتب الضمان الاجتماعي في شقراء جائزة الأميرة سارة كتاب العقود في سبعة أجزاء معنى لغه مجازيه مشروع في قسم مكتبات ومعلومات مشروع تخرج مكتبات ومعلومات توظيف سائقين virginmobile.sa p.o box قد بين احبه قويه صوره لبني المهاب شركة ساسفراس بتونس اغراض شعر سدوم الإعراب التقديرس مدرس صف الخامس سرندل 5ل الحشوه البي٧ بحث عن المساواة قواعد في أسماء الله الحسنى المشير عبدالحكيم عامر ابراج الشبكه المقرن من السبعه من عنزه طرق الكشف عن الاحماض الكربوكسيلية منحنى TTT Actinomyces turicensis ثلاجة غيلان https //www.abjjad.com/author/2814215967/ D8 A8 D9 88 D8 B9 D8 B2 D8 A9 D8 A8 D9 88 D8 B6 D8 B1 D8 B3 D8 A7 D9 8A D8 A9/books أخضر ياقوتي ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ TTT ألم الرباط المستدير الايسر هني من شبحها Aranspe مشكلات الطلاق في المجتمع السعودي الحوكمة المالية العامة مانزلت المكافات رقم فاطمه المطوع في الكويت طواري كهرباء بقعاء الاستصناع زوجة طاكفاريناس رقم الدكتور سعيد عدد الفعاليات شركة بيوبورت Bioport Company قوة بيضانية طريقه عمل القهوه البيضانية قسم التحاليل مهي قواسم العدد 102 ذبول الكبكوبي رقم مستشفى الوجه العام تبوك رقم مستشفى الوجه العام اقصر من طريقه الطرح وردايار جبر المصفوفات رد اليمين الطلاق علاقت الجغرافيا الاقليميه بعلم السياسه متلازمه فار www.hlaacad y.com مشكلة توجية الحافلات المدرسية علاقة microalbuminurea معى الارتفاع الضغظ والسمنة والتدخين