اليوم: الخميس 25 فبراير 2021 , الساعة: 12:02 ص


اعلانات

محرك البحث


جرسيف المدن المجاورة

آخر تحديث منذ 1 يوم 409 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جرسيف المدن المجاورة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 23/02/2021

المدن المجاورة



في شمال مدينة جرسيف نجد إقليم الناظور على بعد 135 كم، وعلى بعد مسافة 170 كم جنوب المدينة نجد مدينة ميسور على الطريق الوطنية رقم 15. أما إذا توجهنا إلى الغرب وعلى بعد 65 كم نجد مدينة تازة . وفي شرق المدينة نجد مدينة وجدة عاصمة الجهة الشرقية.


اقتصاد المدينة


تعتمد مدينة جرسيف في اقتصادها بشكل أساسي على القطاع الفلاحي، فهي تعتبر من أكبر المدن المغربية المنتجة لثمار الزيتون، وتشتهر المدينة بإقامة مهرجان سنوي يطلق عليه مهرجان الزيتون ويتزامن موعده مع موسم جني الزيتون بالمدينة. وبالإضافة إلى القطاع الفلاحي تعتبر التجارة بإقليم جرسيف نشاطا أساسيا إلى جانب الفلاحة، حيث تنتعش أنشطتها التجارية خلال موسم الصيف والربيع، وتعد المنطقة الشرقية والناضور من أهم موارد هذا الإقليم في استيراد السلع وترويجها داخل الإقليم.. وتشتهر المدينة بسوقها الأسبوعي الذي يقام كل يوم ثلاثاء ويعتبر من أكبر الأسواق بالمنطقة حيث تعرف فيه مختلف المنتوجات الفلاحية كالخضر والفواكه والماشية, ومنتوجات أخرى كالملابس والأجهزة والأثاث المنزلي والأدوات المستعملة...


تحتل الصناعة التقليدية مكانة هامة في النشاط الاقتصادي بالإقليم، حيث تحظى بعناية كبيرة من طرف السكان، خاصة في مجالاتها المتعلقة بصناعة الجلد، والخزف، وصناعة الزرابي، وصناعة القفة وأدوات التبوريدة المتعلقة بالفروسية من بنادق وخناجر ولباس الفرس والفارس.

يتوفر إقليم جرسيف على مؤهلات طبيعية يمكن استغلالها في السياحة الجبلية، وكذلك على مؤهلات تاريخية وتراثية تستجيب لحاجيات السياح من مآثر تاريخية وفنون فلكلورية شعبية.

تربط مدينة جرسيف بين مدينتي الدار البيضاء و وجدة ، مما يجعلها ذات وزن اقتصادي في المنطقة.


المواصلات ووسائل النقل


تتوفر مدينة جرسيف، على محطة طرقية للناقلات تربط المدينة بمختلف أقاليم المغرب ، بالإضافة إلى محطة لسيارات الأجرة الكبيرة مما يساهم في ربط المدينة بالشبكة الوطنية للطرق، وتحوي المدينة محطة للقطارات موفرة نقلا على أعلى مستوى وعددا كبيرة من الرحلات اليومية إلى وجدة والدار البيضاء وطنجة ومختلف المدن المغربية، كما أنه يمكن التنقل من و إلى مدينة جرسيف من خلال الطريق السيار الرابط بين مدينتي وجدة والدار البيضاء. كل هذه المعطيات تجعل مدينة جرسيف مدينة منفتحة على المغرب الشيء الذي يؤثر إيجابيا على القطاعين الإقتصادي والسياحي بالمدينة والإقليم.


زراعة الزيتون بالمدينة


حسب المديرية الإقليمية للفلاحة، فإن المساحة المزروعة بأشجار الزيتون بجرسيف انتقلت من 5400 هكتار إلى 18 ألف هكتار خلال الفترة الممتدة من الموسم الفلاحي 1998-1997 إلى الموسم - ، بنمو سنوي يقارب 1150 هكتارا.

وقد عرف إنتاج الزيتون بإقليم جرسيف ارتفاعا خلال الفترة نفسها ب6738 طنا، حيث قاربت تقديرات الإنتاج الحالي 30 ألف طن، 80 في المائة منها يم تحويلها إلى مصبرات و20 في المائة لاستخلاص زيت الزيتون.

ومن المرتقب أن تعرف زراعة أشجار الزيتون بجرسيف نموا في إطار برنامج حساب تحدي الألفية ومخطط المغرب الأخضر. وتبلغ إعانة الدولة من أجل اقتناء أشجار الزيتون 80 في المائة من ثمنها.


34 14 N 3 22 W region MA_ city_source GNS-enwiki

معلومات مدينة

الاسم الرسمي جرسيف
ⴳⴰⵔⵙⵉⴼ
البلد المغرب

صورة المدينة Guercif-lkhessa

تعليق الصورة ساحة بئر أنزران

حجم الصورة 200

علم

تعليق علم

شعار

تعليق شعار

اللقب

تاريخ التأسيس

خريطة المدينة

تعليق على الخريطة

نوع المنطقة الجهة الإقتصادية

اسم المنطقة جهة الشرق

المسؤول الأعلى الإقليم

اسم المسؤول إقليم جرسيف

المسؤول الثاني دائرة (تقسيم إداري) الدائرة الإدارية

اسم المسؤول الثاني دائرة جرسيف

المسؤول الثالث

اسم المسؤول الثالث

مساحة الأرض

مساحة المياه

ارتفاع

المساحة الكلية ؟؟؟ كم²

التعداد السكاني 90.880

سنة التعداد

عدد سكان الإقليم 216.717

الكثافة السكانية ؟؟؟ نسمةكم²

خط العرض

خط الطول

خريطة البلد

غرينتش توقيت صيفي 1+

التوقيت 0+

فرق التوقيت

الرمز البريدي 35100

الرمز الهاتفي 053567 (212+)

موقع

خلفية 99BADD

كتابة



Guercif la neige جرسيف تحت الثلوج

جرسيف مدينة مغربية صغيرة، تقع في المنطقة الشمالية الشرقية من المملكة المغربية . بلغ عدد سكان المركز الحضري لمدينة جرسيف 90.880 نسمة ، بينما يبلغ عدد سكان الإقليم بأكمله حوالي 216.000 نسمة حسب الإحصاء السكاني .إحصاء


تختلف الروايات حول أصل تسمية مدينة جرسيف، حيث يقال أن أصلها عربي من كلمة جر السيف لكن رواية أخرى تقول أن أصلها أمازيغي وقد سميت كذلك لأنها تقع بين نهرين نهر ملوية ونهر مللو.
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جرسيف المدن المجاورة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 23/02/2021



موضوعات شبكة نيرمي
اعلانات تهمك
اخر المشاهدات
الجديد
الأكثر قراءة
الاكثر قراءة وتفاعل
اخبار لم تشاهدها من قبل