اليوم: الاثنين 17 مايو 2021 , الساعة: 10:21 ص


اعلانات
محرك البحث


حكم الاستمناء في الإسلام في الشرع

آخر تحديث منذ 2 ساعة و 50 دقيقة 1830 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع حكم الاستمناء في الإسلام في الشرع فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 17/05/2021

في الشرع


لم يرد نص صريح في القرآن ولا في سنة (إسلام) السنة النبوية يستدل به على الاستمناء، وما يروى في ذلك لم يصح إسناده،لم يصح حديث في ذكر العادة السرية ] رقم الفتوى 176531، إسلام ويب، تاريخ الولوج 12 http //www.islamweb.net/fatwa/index.php?page showfatwa&Option FatwaId&Id 35428 لم يرد ذكر العادة السرية في السنة النبوية رقم الفتوى 35428، إسلام ويب، تاريخ الولوج 12 إلا الأية قرآن-سورة 23 آية 5 قرآن-سورة 23 آية 6 قرآن-سورة 23 آية 7 ، من هنا الاختلاف بين أراء العلماء بين حرام تحريمها مكروه وكراهيتها و مباح اباحتها ، فالبعض يستدل بها علي تحريمها، و ابن قيم الجوزية ابن القيم وغيره نص على أنه يجوز ذلك عند الخوف من الوقوع في زنا الزنا فأباحها لخوف الوقوع في كبيرة من الكبائر (الزنا) أو (اللواط)[http //www.osamashaeer.com/masturbation.htm الاستمناء،العادة السرية صحة الرجل


ويذكر عن عبد الله بن عباس ابن عباس < >الخضخضة خير من زنا الزنا ، وقد قال أحمد بن حنبل الإمَامُ أحمد < >هي كالحجامة، ومن عمل بها لغير خوف الزنا عزر.



وجاء عند البخاري معلقاً أن جابر بن زيد التابعي «سُئِل عن رجل نظر فأنزل فقال لا شيء عليه.»، وقد اعتمد هذا الشافعية وغيرهم في قولهم < >بأن الإنزال لا عن مباشرة لا يفسد الصوم، والنظر لا يعد مباشرة.



ويبيح الإسلام لكل من الزوجين الاستمتاع بالآخر على أي صفة كانت سواء كان ذلك باستمناء أو غيره.حكم الاستمناء بيد الزوج - إسلام ويب


التحريم


الذين ذهبوا إلى تحريمه فهم المالكية الشافعية والشافعية ، و الزيدية . وحجتهم في التحريم أن الله أمر بحفظ الفروج في كل الحالات، إلا بالنسبة للزوجة. واستدل بعض أهل العلم بالآية وَلْيَسْتَعْفِفْ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ (النور 33)، بأن الأمر بالعفاف يقتضي الصبر عما سواه. وكذلك بالآية والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون .


أما ابن تيمية فقد قال إن الأصل في العادة السرية هو التحريم ويجب التوبة عنها، ولكنه عاد وروى عن بعض الصحابة والتابعين أنهم اعتقدوا في إباحيتها للضرورة (خشية زنا الزنا أو المرض) أما لو كانت م ة العادة السرية بدون ضرورة فإنها محرمة. مجموع الفتاوى ، ابن تيمية ، 11/574

ويستعمل الفقهاء حجة أن رسول الإسلام لم يرشد الشباب إلى الاستمناء وأنه لو كان في الاستمناء خيراً لأرشد إليه، وإنما أرشد إلى الزواج أو الصوم بقوله «< > يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء أي وقاية من الزنا. أخرجه البخاري ومسلم.»حكم العادة السرية] إسلام ويب]، رقم الفتوى 7170.



الإباحة



قال عمرو بن دينار < >ما أرى بالاستمناء بأسا.13594 عبد الرزاق قال أخبرنا ابن جريج قال قال عمرو بن دينار ما أرى بالاستمناء بأسا. (المصنف لعبد الرزاق /ج7/ ص 392 / ط المجلس العلمي بتحقيق الأعظمي). و أبي الشعثاء قال < >هُوَ مَاؤُكَ فَأَهْرِقْهُ.13591 عبد الرزاق عن الثوري عن عباد عن منصور عن جابر ابن زيد أبي الشعثاء قال هو ماؤك فأهرقه. (المصنف لعبد الرزاق /ج7/ ص 391 / ط المجلس العلمي بتحقيق الأعظمي). ويروى عن ابْنِ عَبَّاسٍ ، أنه قال وَمَا هُوَ إِلا أَنْ يَعْرُكَ أَحَدُكُمْ َّزُبَّهُ حَتَّى يُنْزِلَ مَاءً ، وجاء عنه قوله كذلك < >إن نكاح الأمة خير من هذا، وهذا خير من الزنا.توضيح حول ماجاء عن ابن عباس في الاستمناء] إسلام ويب]، رقم الفتوى 131921



وقال أحمد بن حنبل < >المني إخراج فضله من البدن فجاز إخراجه.الاستمناء باليد. الإمام أحمد المني إخراج فضله من البدن فجاز إخراجه] أما بن حزم] فقد بنى إباحة نكاح الرجل ليده على مقدمتين




  • أولاهما أن ذلك يتم بلمس الرجل لذكره.

  • أن يتعمد بذلك إنزال المني.



فالمقدمة الأولى مباحة بإجماع. والمقدمة الثانية مباحة أيضاً، لأنه لم يزد على المباح في الأمر الأولى إلا تعمد إنزال المني، فليس ذلك حراماً أصلاً، لقول الله (< >وقد فصل لكم ما حرم عليكم)، وليس هذا مما فصل فهو حلال لقول الله (< >خلق لكم ما في الأرض جميعا) وليس هذا مما فصل تحريمه، كما يقول ان حزم، فهو حلال، إلا أنه يعتبره مكروهه لأنه ليس من مكارم الأخلاق ولا من الفضائل. أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري في كتابه ابن حزم خلال ألف عام (4 120)



ورغم اقرار الشوكاني في رسالته بجواز الاستمناء بشكل مطلق حتى في غياب الزوجة، إلا أنه عاب هذا الفعل بقوله < >لا شك أن هذا العمل هجنةً وخسةً وسقوط نفس وضياع حشمة وضعف همة.الإرواء م 8 ص 58



ومن فقهاء هذا العصر، ذهب الشيخ عبد الباري الزمزمي ، الذي يرى أن لجوء المرأة والرجل إلى م ة الاستمناء مباح ولا حرج فيه.الزمزمي يجيب التاويل الاستمناء بين القول بإباحته والقول بتحريمه] هسبريس ، تاريخ الولوج 14 واستند في إباحته للعادة السرية للفتيات على أنها وسيلة تبعدهن عن الزنا ، الذي يعد حراما صريحا ، عكس الاستمناء الذي يغيب عنه نص قرآني أو حديث شريف حاسم وصريح. وكان العلماء يفتون للمرأة التي تأخرت عن الزواج أو غاب زوجها عنها لمدة طويلة، بم ة العادة السرية لإشباع حاجاتها «مخافة الوقوع في المحظور». وحسب الزمزمي «تلجأ الفتاة إلى هذه الوسائل لتصون عرضها وكرامتها حتى لا تقع في الحرام، لكون حكم الرغبة الجنسية مثل حكم الجوع». ويقول الزمزي أن من يكفيه الصيام فليصم ، لكنه يرى أن الصوم في عهد الرسول تغير عن الصوم في العصر الحديث، فحينها كانت الناس يقضيان نهارهما في الصوم، ومع آذان المغرب يدخلان إلى البيت، لأنه لا حياة تستمر بحلول الظلام، عكس ما يجري اليوم، حيث تنطلق الحياة بعد آذان المغرب.http //www.assabah.press.ma/index.php?option com_content&view article&id 34993 -12-03-12-05-39&catid 1 cat-courrier&It id 580 الزمزمي العادة السرية مباحة للنساء الصباح (جريدة مغربية) الصباح]، تاريخ الولوج 14



العادة السرية والعبادات


تعد العادة السرية من مبطلات بعض العبادات كالصلاة وقراءة القرآن فلا يجوز الصلاة أو قراءة القرآن في حالة جنابة الجنابة (الحدث الأكبر) إلا بعد الاغتسال والتطهر.


رمضان


اختلف الفقهاء في هذه المسألة قديما وحديثا والذين أوجبوا عليه القضاء احتجوا بالقياس على الجماع لكنهم تناقضوا فلم يوجبوا عليه الكفارة وهذا تحكم لا يرتضيه الشارع الإسلامي. ومنهم من احتج بأن الإنزال شهوة والصائم قد منع من مقارفة الشهوة لحديث < >يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ، وهؤلاء تناقضوا أيضا لأنهم يجوزون للصائم بعض الأمور التي تدخل في هذا الباب كالقبلة والمباشرة والتطيب والترفه وغير ذلك مما هو جائز ولو لم ينص عليه الشارع. فالمقصود بالشهوة في الحديث الجماع وهذا الذي كان يفتي به بعض الصحابة.



قال الصنعاني اقتباس فالأظهر أنه لا قضاء ولا كفارة إلا على من جامع وإلحاق غير المجامع به بعيد

وإليه مال الشوكاني وهو أهل الظاهر مذهب ابن حزم . المحلى ، (6 / 175 - 177 و205)

هناك من يستدل على التحريم بالآية

اقتباس وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ. المؤمنون/5-7.


لكن لا دلالة في الآية على التحريم لحكم الاستمناء فالآية تتحدث عن النكاح، كما جاء في الآية < >وقد فصل لكم ما حرم عليكم، كما استدل ابن حزم بذلك. وهو رأي الألباني الذي يقول أن الاستمناء لا يجوز في نهار رمضان ولكنه لا يفطر صاحبه وأن الكفارة والقضاء لا تكون إلا بالجماع.تمام المنة (ص418)



وذكر بعض الآثار عن الصحابة أنهم كانوا يفعلون ذلك بالمغازي واستدل به على تحريم المتعة، وأما من قال باللإفطار وأن ذلك يفسد الصوم فلا دليل عليه أصلا وكذلك الكفارة لا يصح فيها دليل.


بينما يقول ابن باز


اقتباس الاستمناء في نهار الصيام يبطل الصوم إذا كان متعمدا ذلك وخرج منه المني، وعليه أن يقضي إن كان الصوم فريضة، وعليه التوبة إلى الله سبحانه وتعالى ؛ لأن الاستمناء لا يجوز لا في حال الصوم ولا في غيره، وهو التي يسميها الناس العادة السرية .مجموع فتاوى ابن باز (15/267).

محمد ناصر الدين الألباني والألباني رجح أن الاستمناء لا يجوز في نهار رمضان ولكنه لا يفطر صاحبه. تمام المنة في التعليق على فقه السنة تمام المنة ، ص 418 وأن الكفارة والقضاء لا تكون إلا بالجماع. واحتج الشيخ بقول عائشة بنت أبي بكر عائشة لمن سالها ما يحل للرجل من امرأته صائما؟ قالت كل شئ إلا الجماع . أخرجه عبد الرزاق في مصنفه ( 4 / 190 / 8439 ) بسند صحيح، كما واحتج ابن حزم بنفس الحديث.

يجب التبيه أنه بين الاستمناء والإنزل عموم وخصوص فكل استمناء إنزال وليس كل إنزال استمناء. فإن الاستمناء هو ما اختلف فيه الفقهاء أما الإنزال بمجرد النظر أو بسبب التفكير بل لو تعمّد التفكير في الجماع فأنزل فهذا لا شيء عليه إطلاقا لا قضاء ولا كفارة ولا غيره وهو قول جمهور أهل العلم إن لم يكن إجماعا، لقوله رسول الله اقتباس إن الله تجاوز عن امتي ما حدّثت به انفسها ما لم تعمل او تتكلم.رواه البخاري (4968) ومسلم (127).

الحج


ذهب الفقهاء إلى أن الاستمناء لا يفسد الحج وعليه ناقة بدنة ، ويرى المالكية أن الاستمناء يفسد الحج إذا كان ذلك قبل عرفة الوقوف بعرفه مطلقًا، سواء فعل شيءًا بعد إحرامه كالقدوم والسعى أم لا، أو وقع بعده بشرطين

  • إن وقع قبل طواف الإفاضة ، جمرة العقبة ورمى جمرة العقبة يوم النحر ، وقبله ليلة المزدلفة بالمزدلفة ، وإلا بأن وقع قبلهما بعد يوم النحر، أو بعد أحدهما في يوم النحر، فعليه هدي (شرع) هدي في الشرع الإسلامي، الهدي هو كل ما يهدى إلى الحرم من نعم وغيرها، كالطعام واللباس، تقرباً إلى الله. واجب، ولا يفسد حجه.


  • الاعتكاف


    يري الفقهاء أن الاستمناء يفسد الاعتكاف ، خلافًا أهل الظاهر للظاهرية الذين يرون أنه لا يفسد الاعتكاف في شيء إلا الخروج من المسجد.


    إسلام

    مسألة العادة السرية في الإسلام هي قضية خلافية، ترى فيها فئة كبيرة تمثل أغلب مذاهب فقهية فقهاء المذهب التحريم وحصر قضاء شهوة الشهوة في الزوجة، وذكروا أن من طلب قضاء الوطر في غيرها فقد بغى وطغى، بينما يميل الرأي الثاني إلى أن الاستمناء في رمضان وغير رمضان لا كفارة فيه ولا يفطر المحلى 6 / 175 - 177 و 205 بل ولا يوجد دليل صريح على حرام تحريمه ولا يتعدى حكمه مكروه الكراهية كونه ليس من مكارم الأخلاق ، وهو رأي بن حزم ، و جابر بن زيد مصنف عبد الرزاق » كِتَابُ الطَّلَاقِ » بَابُ الاسْتِمْنَاءِ، رقم الحديث 13213 - 13154 (حديث مقطوع) عَنِ الثَّوْرِيِّ، عَنْ عَبَّادٍ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ، أَبِي الشَّعْثَاءِ، قَالَ هُوَ مَاؤُكَ فَأَهْرِقْهُ ويعني الاستمناء. و الشوكاني و الصنعاني الألباني والألباني .تمام المنة في التعليق على فقه السنة، المؤلف محمد ناصر الدين الألباني، الناشر المكتبة الإسلامية، دار الراية للنشر، الطبعة الثالثة - 1409، عدد الأجزاء 1، (1/418) ورأي ثالث يقول بالتفصيل، وهو التحريم في حالة عدم الضرورة، والإباحة في حالة تقتضي ذلك، وهي الضرورة، كخوف من زنا ، أو مرض، أو فتنة، وهو قول بعض الحنابلة الحنفية والحنفية . وكل هذه الآراء تنطبق على المرأة كذلك.استمناء المرأة المطلقة أون إسلام، الدكتور محمد سعدي

    شاركنا رأيك

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع حكم الاستمناء في الإسلام في الشرع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 17/05/2021



    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع