خبر عاجل   خبتم وخاب مسعاكم ..السعودية ليست وحدها... كلنا محمد بن سلمان
اليوم: الاحد 28 فبراير 2021 , الساعة: 3:26 م


اعلانات
محرك البحث


فرانسيسكو غابريلي حياته

آخر تحديث منذ 7 ساعة و 44 دقيقة 177 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع فرانسيسكو غابريلي حياته فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/02/2021

حياته


أول تجاربه في اللغة العربية كانت من خلال أبيه جيوسيبي، الذي كان مكتبيّاً في آكادمية دي لينتشي، والذي ألف كتابا مهما عن الخنساء ، الشاعرة الإسلامية. ألف أطروحة الدكتوراة في اللغة العربية القديمة عن المتنبي .Giuliano Lancioni, Gabrieli, Francesco, Encyclopedia Iranica, 2000. Accessed 19 March .

من 1928 إلى 1935 عمل محرراً في دائرة المعارف الإيطالية . من 1935 حتى 1938 درس في جامعة نابولي بعدها صار محاضراً في اللغة العربية وآدابها في جامعة روما حتى تقاعده عام 1979 .


أراد غابريلي أن تكون كتاباته عن التاريخ الإسلامي متاحة للعامة من الناس وأن يساهم في تعليمهم التاريخ الإسلامي . ساهم في كتابة العديد من المقالات جرائد للجرائد والكتب الشعبية، وبذل جهدا خاصاً ليؤكد مقروئية كتاباته التي أعدّت للمتخصّصين.


دفاعه عن الاستشراق


يدافع غابرييلي عن الاستشراق ومنهجه العلمي والمعرفي. ويرد في مقالته المنشورة في مجلة ديوجين الفرنسية، العدد 50 عام 1965 تحت عنوان الدفاع عن الاستشراق على مقالة أنور عبد الملك الاستشراق مأزوماً التي كانت قد نشرت في المجلة ذاتها العدد 44 عام 1963 واستفزت العديد من المستشرقين الغربيين إلى جانب غابرييلي من أمثال كلود كاهين و مكسيم رودنسون .


يأمل غابرييلي في مقالته هذه أن يأتي ذلك اليوم الذي يتبع فيه المثقفون العرب المنهجية العلمية في قراءة تاريخهم، وهي المنهجية ذاتها التي استند إليها المستشرقون في بحثهم في التاريخ العربي والإسلامي. ويدعو أنور عبد الملك إلى تبني مناهج علمية أخرى إلى جانب ماركس المنهج الماركسي الذي يتبناه في نقده للاستشراق الغربي، ويذكره في مقالته أن المنهج الماركسي الذي يدافع عنه هو بحد ذاته من صنع الغرب وليس الشرق .


لا ينكر غابرييلي أن بعض المستشرقين كانوا عملاء للاستعمار مثل قنصل القناصلة و سفير السفراء والتجار مبشر والمبشرين والعسكريين والتقنيين، ولكنه يجزم أن غالب المستشرقين حملوا معهم اهتمامات علمية ورغبة جامحة في البحث عن الحقيقة التاريخية والمعرفية بعيدا تماماً عن غايات بلدانهم السياسية. ويؤكد أن الاستشراق توسع في مفهمومه حتى انبثق عنه في الغرب تخصصات عديدة، وداخل هذه التخصصات تولدت تخصصات أكثر دقة. وأن عددا من مستشرقي القرن العشرين ناضلوا للدفاع عن الشرق من أمثال إدوارد براون و لويس ماسينيون و ليون كايتاني .


صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

الاسم

لاحقة تشريفية

اسم أصلي

صورة Gabrieli2

الاسم عند الولادة

تاريخ الولادة 27, 1904

مكان الولادة روما روما

تاريخ الوفاة 13, 1996

مكان الوفاة روما روما

سبب الوفاة

مكان الدفن

النصب التذكارية

عرقية

منشأ

الإقامة

الجنسية

المدرسة الأم

المهنة

سنوات نشاط

أعمال بارزة

تأثر

تأثير

تلفزيون

المنصب

مؤسسة منصب

بداية منصب

نهاية منصب

المدة

سبقه

خلفه

الحزب

الديانة

الزوج

الأولاد

الأب

الأم

الجوائز

توقيع

الموقع






Gabrieli2 150 فرانشكو غابريلي.

فرنشسكو غابريلّي أو فرانسيسكو غابرييلي ( الإيطالية Francesco Gabrieli)، من مواليد إيطاليا (27 1904 في روما - 13 1996 في روما ) ويعد أحد كبار مستعرب المستعربين و استشراق المستشرقين في إيطاليا في القرن العشرين.



كان مديرا لمعهد الدراسات الإسلامية في جامعة روما سابينزا جامعة روما وأصدر العديد من الكتب المتعلقة بالحضارة العربية والإسلامية باللغة الإيطالية من بينها خلافة هشام ( 1935 )، التاريخ والحضارة الإسلامية ( 1947 )، تاريخ الأدب العربي ( 1952 ). ألف كتابا بالفرنسية عن نبي الإسلام عنونه محمد عام 1965 .عدة كتاب، الاستشراق بين دعاته ومعارضيه، ترجمة هاشم صالح، بيروت دار الساقي، 2000، ص 19.
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع فرانسيسكو غابريلي حياته ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/02/2021



موضوعات شبكة نيرمي
اعلانات تهمك
اخر المشاهدات
الجديد
الأكثر قراءة
الاكثر قراءة وتفاعل
اخبار لم تشاهدها من قبل