اليوم: الجمعة 7 مايو 2021 , الساعة: 3:53 ص


اعلانات
محرك البحث


مزرعة يشوع

آخر تحديث منذ 2 يوم و 14 ساعة 29 مشاهدة

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مزرعة يشوع فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/05/2021

مزرعة يشوع هي إحدى القرى ال لبنان لبنانية من قرى قضاء المتن في محافظة جبل لبنان . وأغلبية سكانها من المسيحيين



لمحة تاريخية عن مزرعة يشوع

ان اصل كلمة يشوع عبري وهو هوشع الخلاص والنجاة، من جذر ياشا أي خلص ونجى، ومن هذا الاسم سمي المخلص السيد المسيح باسم يسوع .

ويقابل هذا الاسم في العربية يغوث الاله العربي.

يعود تاريخ مزرعة يشوع الى اوائل العصور الوسيطة. سميت بهذا الاسم نسبة الى رجل اسمه جبرائيل يشوع نزح اليها من حقلة الحاج علي المعروفة اليوم بالمرادية في فتوح كسروان، في ما يقارب سنة 1250 ميلادية (المرادية تحمل اسمها من رجل اسمه مراد، وآل مراد وآل عطالله في المرادية اسرة واحدة ينتمي اليها جبرائيل يشوع وقد أتى من هذه السلالة الى قرية زكريت اسرة الحواط).

وبعد فترة من الزمن، جاء الى المكان شخص يدعى يوسف الملاح، من بلدة جاج في جرود جبيل وقد كان يتعاطى بيع الملح وصاهر جبرائيل يشوع، فأعطاه هذا الاخير مساحة من الارض، ليعيش من حراثتها، فنمت أواصر الالفة بينهما.

وكان في المنية، طرابلس، شاب يدعى انطوان المقير، نسبة الى صناعة القير أي طلي السفن بالزفت، رحل من قريته، ضارباث‌ في البلاد، حتى حلّ عند جبرائيل يشوع، فزوّجه من ابنته الثانية ووهبه أرضا ليحرثها، فعاشوا جميعا بوفاق وهناء.



ولما كثر عدد العيال الثلاث، تفرّع من عيلة يشوع عيال ضومط، مفوض، خليل وناصيف، ومن عيلة المقير عيال منعم، حبو، البدوي، بو مطر وطنوس. وتفرع من عيلة الملاح اسرتا نخله وسلوم. اما عيلتا زكا ومسعود فرحلتا من بيت شباب واستوطنتا مزرعة يشوع ناهيك بعيلة حكيم فقد نزحت من بلدة فيطرون في كسروان خلال الحرب العالمية الاولى. اما عيلة ديبان فمن مزرعة كفرذبيان.

بعض هذه العائلات بقي في القرية والبعض الاخر نزح الى سواحل المتن في الضبية وانطلياس وجل الديب وغيرها.

ومن آل المقير النازحين من مزرعة يشوع آل سجعان في ضبية والعقيبة، وآل شرف وموسى والباموفي الزلقا، وآل سمعان وزكور وضاهر وخلوف وغيرهم في الشياح والحدث.

كما هاجر الكثير من ابنائها الى البرازيل والارجنتين واميركا ومجاهل افريقيا.

المهندس شاكر الحكيم
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: مزرعة يشوع
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مزرعة يشوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/05/2021



شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع