اليوم: الاربعاء 24 فبراير 2021 , الساعة: 10:59 م


اعلانات

محرك البحث


بريسكوب البدايات

آخر تحديث منذ 1 ساعة و 49 دقيقة 521 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بريسكوب البدايات فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 24/02/2021

البدايات



الاستخدام العسكري البحري


...

Submarine periscope تصغير شمال Officer at periscope in control room of a U.S. Navy submarine in World War II من كتاب فصول في المادة و الأشعة

للكاتب د. عصام طه زعبي

Torpedoed Japanese destroyer HD-SN-99-02974.JPEG تصغير A torpedoed Japanese destroyer, photographed through the periscope of U.S.S. < >Wahoo or of U.S.S. < >Nautilus, June 1942



ويكي الكتب School Science D o periscope



أداة ذات فكرة بسيطة تعتمد على انعكاس الضوء



تركيبه المبسط


يتم تثبيت داخل أنبوبة مرآتين في وضع متعاكس لكى يسقط الضوء على احداها فتعكسه على الأخرى، وبذلك يمكن رؤية الطرف الآخر الذي يمكن أن يكون فوق جدار عالى مثلا.

ملحوظة يمكن إدخال المرايا والعدسات لتكوين صور مكبرة ومصغرة حسب الاحتياج.

و هو من الأدوات التي تدخل المرايا المستوية في تركيبها.


استخداماته


في عدة مجالات، منها 1- الغواصة لرؤية ما فوق سطح الماء دون حاجة إلى الخروج من الماء 2- رؤية ما وراء جدار أو حاجز عالى 3- رؤية ما يحدث في بعض التفاعلات الكيميائية الخطيرة والتي لا يمكن مشاهدتها بصورة مباشرة كالتفاعلات النووية 4- يستخدمه الجنود في الخنادق.


Simpleperiscopes.png 350 يسار شرح للمئفاق


البريسكوب المعاني]، تاريخ الولوج 26 أو منظار الأفق http //www.almaany.com/home.php?word periscope المعاني؛ تاريخ الولوج 26 أو المئفاق إنج periscope هو آلة للمراقبة من مكان مخفي. وفي أبسط أشكالها يتكون من أنبوب مع مرآة مرايا في النهايات ومتوازية ب زاوية] مقدارها 45 درجة.



وهو جهاز يستخدم من أجل رؤية الاجسام التي يتعذر رؤيتها مباشرة . وذلك لكونها موجودة خارج مجال الرؤية , مبدأ عمل هذا الجهاز بسيط فهو يعتمد على الانعكاس .



هذا الجهاز هو عباره عن أنبوب طويل , في طرفيه العلوي والسفلي هنالك مرأتان متوازيتان تكون كل منهما زاوية 45 درجة مع جدران الانبوب .



الضوء الداخل الى البيرسكوب من فتحته الأمامية يسقط على المرآه الاولى بزاوية سقوط مقدارها 45 درجة وينعكس عنها ايضا بزاوية 45 درجة .



لهذا تكون الزاوية بين الحزمة الضوئية الداخلة والمنعكسة 90 درجة معنى هذا ان الحزمة المنعكسة  على المرآه الاولى تكون معامده للحزمة الداخلية هذه الحزمة المنعكسة تستمر بالحركة باتجاه موازي لجدران البيرسكوب حتى تسقط على المرآه الثانية والتي تكون زاوية مقدارها 45 درجة نسبة للضوء الساقط عليها لهذا فان الحزمة المنعكسة عن هذه المرآه تكون ايضا متعامدة على الحزمة الساقطة عليها هذه الحزمة المنعكسة تخرج من فتحة ثانية سفليه وتصل الى عين الناظر عبر هذه الفتحة فيرا الصورة التي يحملها الضوء معه.



بهذه الطريقة يستطيع المشاهد رؤية اجسام ما كان ليراها لولا هذا الجهاز بسبب دور هذا الجهاز نجده مستعمل بشكل خاص في الغواصات من اجل رؤية الاجسام التي تطفو على سطح البحر .

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بريسكوب البدايات ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 24/02/2021



موضوعات شبكة نيرمي
اعلانات تهمك
اخر المشاهدات
الجديد
الأكثر قراءة
الاكثر قراءة وتفاعل
اخبار لم تشاهدها من قبل