اليوم: الاثنين 17 مايو 2021 , الساعة: 9:52 ص


اعلانات
محرك البحث


ذاتي التغذية صور التغذية الذاتية

آخر تحديث منذ 1 يوم و 9 ساعة 255 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ذاتي التغذية صور التغذية الذاتية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/05/2021

صور التغذية الذاتية



يعبر تعبير التغذية الذاتية في الغالب عن مصدر الكربون لكائن حي. ولكن هناك كائنات حية يمكنها اسغلال مواد أخرى وتكون داتية التغذية . من تلك الكائنات أنواع من البكتيريا تثبت النتروجين ، وهي تعتبر أيضا ذاتية التغذية.


وبحسب الطاقة التي يستغلها الكائن الحي لكي يتغذى ذاتيا تصنف بكونها تغذية ذاتية ضوئية تعتمد على الضوء ، وتغذية ذاتية كيميائية تحص فيها على الطاقة من تفاعلات كيميائية أخرى.




تغذية ذاتية ضوئية



التغذية الذاتية الضوئية تستغل الضوء كمصدر للطاقة . وتسمى الكائنات الحية التي تقوم بذلك ذاتية التغذية . أغلب أنواع النباتات و الطحالب وأنواع من البكتيريا ، وكذلك بكتيريا كبريت أرجوانية و خضربيات البكتيريا الخضراء تحول بواسطة اليخضور الطاقة الشمسية إلى طاقة كيميائية (نموها وتكاثرها ) . تلك هي التغذية الذاتية الضوئية . فهي تكون موادا عضوية ومخزونها من المواد عن طريق التمثيل الضوئي .


تغذية ذاتية كيميائية



التغذية الذاتية الكيميائية تستغل الطاقة الكيميائية . والكائنات الحية التي تتمتع بتلك الصفة تسمى كائنات ذات تغذية ذاتية كيميائية ch oautotroph. تظهر تلك الظاهرة في بعض البكتيريا و طحالب الطحالب ، منها بكتيريا كبريتية و بكتيريا نترجة (تتغذى على النتروجين) وبعض تلك الكائنات تكوّن الميثان وغيرها يتغذى على الهيدروجين . تستغل تلك الكائنات الطاقة الصادرة من تفاعلات المواد العضوية لبناء جسمها ومخزونها من المواد العضوية .



التغذية الذاتية الكيميائية هي نوع خاص من التغذية الكيميائية Ch otroph .





Auto-and_heterotrophs-Ar.png 300 دورة الكائنات ذاتية التغذية وغيرية التغذية heterotroph . إن التمثيل الضوئي هو الوسيلة الأساسية تنتج من خلالها النباتات والطحالب مركبات عضوية وأكسجين من ثاني أكسيد الكربون والماء

(السهم الأخضر).
صورة Colpfl27a أوراق كزبرة البئر ، ذاتي تغذية ضوئي


ذاتي التغذية (بالإنجليزية autotroph) هو مصطلح يطلق على ال متعضية كائنات الحية التي تنتج مركب عضوي مركبات عضوية معقدة (كال سكريات ، وال دهن دهون ، وال بروتين بروتينات ) من مواد بسيطة موجودة في محيط تلك الكائنات، وعادة ما يتم ذلك باستخدام الطاقة من الضوء (ب تمثيل ضوئي التمثيل الضوئي )، أو من تفاعلات كيميائية غير عضوية تمثيل كيميائي التمثيل الكيميائي .



تعد ذاتيات التغذية مصدر الغذاء الأول في سلسلة غذائية السلسلة الغذائية ؛ نبات كالنباتات على اليابسة وال طحالب في الماء.


في يخضور النبات (الأوراق الخضراء) يتحول ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء مع الماء تحت فعل أشعة الشمس يكوّن منها مواد كربوهيدرات وغيرها من المواد اللازمة لنمو النبات . تسمى تلك العملية التمثيل الضوئي . والنباتات التي تقوم بذلك تسمى ذاتية التغذية .


أما الإنسان فهو يتغذى من تناوله النبات والغذاء ، فهذا يسمى كائن غيري التغذية Heterotroph . مثله مثل جميع الحيوانات الأخرى وحشرات وطيور تتغذى بتناولها الغذاء ولا تستطيع هي إنتاجه بنفسها.
شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ذاتي التغذية صور التغذية الذاتية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/05/2021



شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع