خبر عاجل   خبتم وخاب مسعاكم ..السعودية ليست وحدها... كلنا محمد بن سلمان
اليوم: الاحد 28 فبراير 2021 , الساعة: 3:59 م


اعلانات
محرك البحث


مسامية التربة المسامية في الترب المختلفة

آخر تحديث منذ 4 ساعة و 24 دقيقة 499 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مسامية التربة المسامية في الترب المختلفة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/02/2021

المسامية في الترب المختلفة


ال رمل ذو مسام كبيرة ومستمرة وأقل في مجموعها. طين الطين ذو مسامات صغيرة ومتقطعة وأكثر في مجموعها. حركة الماء تكون أسرع في تربة رملية الترب الرملية وذات التجمعات الكبيرة نسبياً.


المسامية وحركة الماء


تؤثر طبيعة المسام وحجمها في حركة الماء و قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء قدرة التربة على الاحتفاظ به . تمتلئ المسام الصغيرة بالماء عند ابتلال التربة مما يحد من انتشار الهواء بين تلك المسامات. تكون حركة الماء بواسطة الجاذبية في المسام ذات الأقطار بين 0.03-0.06 مم. الشعيرات الجذرية ذات أقطار تتراوح ما بين 0.0008-0.012 مم.


في التربة حيث أغلب المسامات أقل من 0.03 مم، قوى التماسك تحتفظ بالماء في المسامات الصغيرة، لذا فإن المسامات الصغيرة تكون أكثر أهمية لنمو النبات وليس المسامات الكبيرة.


قوام التربة القوام تربة طميية الطميي هو الأفضل من حيث حركة الماء وحجز الكميات الكافية منه والتهوية المناسبة. بنية التربة قد تقوم بالدور ذاته للقوام الطميي.




مسامية التربة مصطلح يعبر عن الفراغات الموجودة بين حبيبات تربة التربة الصلبة سواءً كانت عضوية أو معدنية أو تجمعات تلك الحبيبات. تلعب المسامية دوراً كبيراً في تحديد نفاذية التربة (معدل تسرب الماء أو الهواء خلال التربة في وحدة الزمن). في الظروف الطبيعية تملأ المسام بال هواء وال ماء و جذر نبات الجذور .


تقسم مسام التربة إلى



  • مسام دقيقة وتسمى الفراغات الشعرية

  • مسام كبيرة وتسمى أيضاً بالفراغات الهوائية

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مسامية التربة المسامية في الترب المختلفة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/02/2021



موضوعات شبكة نيرمي
اعلانات تهمك
اخر المشاهدات
الجديد
الأكثر قراءة
الاكثر قراءة وتفاعل
اخبار لم تشاهدها من قبل