اليوم: السبت 8 مايو 2021 , الساعة: 10:36 ص


اعلانات
محرك البحث


عبد الهادي الباني حياته الاجتماعية

آخر تحديث منذ 6 ساعة و 34 دقيقة 1834 مشاهدة

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع عبد الهادي الباني حياته الاجتماعية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 08/05/2021

حياته الاجتماعية


أسرته



أسرة دمشق دمشقية عريقة مشهورة بالعلم والفضل والتواضع وحسن الخلق. وعائلة الباني من العائلات العريقة في دمشق يمتد نسبها آل البيت لآل البيت .


وتصاهرت الأسرة مع أسر دمشق العريقة، فكان من قرابته المشايخ بدر الدين الحسني ، و عبد القادر الخطيب - وكلاهما ابن خالة لأبيه - و محب الدين الخطيب ، و علي الطنطاوي ، وغيرهم .


اضطرت أسرته للانتقال من منزلها الذي كان أنموذجًا للعمارة الدمشقية العريقة ، بسبب خطر القتال مع الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان المحتلين الفرنسيين ، حيث دخلت رصاصة في البيت إحدى المرات ، ومرة سقطت شظية في الدار، فانتقلوا لمنزل قريبهم الشيخ عبد القادر الخطيب الحسني في مقهى النوفرة حي النوفرة ، وذلك في سنة 1925 .


والداه



كان والده محمد توفيق الباني من العلماء المشتغلين التجارة بالتجارة ، وكان لجده حلقة يقرىء فيها صحيح البخاري تحت قبة النسر في جامع بني أمية الكبير الجامع الأموي بدمشق ، وكان والده معيدًا بها . وعمه العلامة محمد سعيد الباني من العلماء المشهورين في سوريا ، ووالدته فاطمة القاري.


إخوته



وهم على الترتيب أسماء، ثم محمد بشير الباني محمد بشير ، ثم الشيخ ، ثم عبد الرحمن الباني عبد الرحمن ، ثم سهيمة. وله أخوان كبيران من أبيه، هما محمد، وفاطمة ، وأمهما ابنة الشيخ أمين الموصلي ، وهي أخت أمين الفتوى الشيخ عز الدين.


زوجته و أولاده


تزوج ابنة شيخه الشيخ محمد أمين شيخو ورزق منها بأبناء هم أمين و توفيق و أيمن و باسل و نسيبة زوجة الدكتور المرحوم بدر الدين عطفة

و مؤمنة زوجة الاستاذ صفوح المبيض و هادية زوجة الصيدلي صفوح الدقر و رغدة زوجة الدكتور عبد الملك الكزبري و ثويبة زوجة الدكتور جميل اللحام.


مولده وتعليمه



مولده



ولد الشيخ عبد الهادي بن محمد توفيق الباني من نسل قضيب البان الحسني الحسيني في دمشق 1916 م من أسرة من أسر دمشق العريقة في العلم والتقوى


تعليمه وأعماله



40 سنة يسار تصغير 200بك الشيخ الباني في عقده الرابع


تخرج من صف المعلمين العالي سنة 1936 م وانتدب من قبل وزارة التربية لتعليم دروس الدين في دور المعلمين سنة 1947 م وقضى في الإدارة والتعليم قرابة ثلاثين عاماً فربى جيلاً من المواطنين والعاملين .


حصل على إجازة في الحقوق من جامعة دمشق الجامعة السورية بدمشق سنة 1947 ونال شهادة الاختصاص في الحقوق العامة سنة 1951


شيوخه



لازم عددا من كبار شيوخ دمشق وعلمائها وأخذ عنهم شريعة إسلامية العلوم الشرعية منهم المحدث الأكبر الشيخ بدر الدين الحسني وشيخ القراء والحافظ الشيخ محمد الحلواني والطبيب الشيخ أبو اليسر عابدين كما كان من شيوخه في الطريقة النقشبندية الشيخ محمد أمين كفتارو وكذلك الشيخ محمد أمين شيخو


في الطريقة النقشبندية



لقب بالداعي إلى الإيمان بالذات الإلهية والمرشد إلى طريق المحبة النبوية والمتمسك بالشريعة المحمدية وله الدرجة السابعة والثلاثون في السلسة النقشبندية


حياته في الدعوة والإرشاد


حلقته


في سنة 1964 بعد وفاة شيخه الشيخ محمد أمين شيخو الكردي النقشبندي آل إليه أمر حلقته الطريقة النقشبندية النقشندية ، و أمضى في الإرشاد والدعوة فيها ما يقارب 46 سنة


عهد إليه من قبل وزارة الأوقاف للتدريس الديني في جامع الكناني وقد ساد في مجالسه كما يذكر المريد مريدوه الصفاء الروحي والاطمئنان القلبي وحلقته تعدّ بآلاف المريد المريدين وهم من ذوو الاختصاصات المختلفة في الطب والمحاماة والصيدلة والهندسة والتجارة والتعليم .مما ذكره د.ساهر خلف في ترجمته لحياة الشيخ في الصفحة 6 من كتابه الأسرة السعيدة الطبعة الأولى https //www.dropbox.com/s/qu0uvill8yy7aby/ D8 A7 D9 84 D8 A3 D8 B3 D8 B1 D8 A9 20 D8 A7 D9 84 D8 B3 D8 B9 D9 8A D8 AF D8 A9 20 D9 81 D9 8A 20 D8 B8 D9 84 D8 A7 D9 84 20 D8 A7 D9 84 D9 85 D8 A8 D8 A7 D8 AF D8 A6 20 D8 A7 D9 84 D8 A5 D8 B3 D9 84 D8 A7 D9 85 D9 8A D8 A9 20 D8 A7 D9 84 D9 85 D8 AC D9 8A D8 AF D8 A9.pdf?fb 1&fb_action_ids 215627685250247&fb_action_ s dropboxdropbox 3Aadd&fb_source other_multiline&action_object_map 7B 22215627685250247 22 3A211499128996400 7D&action_ _map 7B 22215627685250247 22 3A 22dropboxdropbox 3Aadd 22 7D&action_ref_map 5B 5D


ويذكر أن وزير الأوقاف السوري زياد الدين الأيوبي قد زار الشيخ في مسجده وحضر أحد دروسه .


برنامج دروسه



كانت دروسه أيام الخميس الجمعة والسبت حيث يتحدث الخميس في الفقه و الحديث ويفرد درس الجمعة للقرآن و التفسير بينما درس السبت للمدارسة في الدرسين السابقين

يبدأ درس الجمعة بعد صلاة الجمعة مباشرة ويبدأ بالقراءة الجماعية السريعة للقرآن حيث يقرأ الشيخ الآية ثم يعيدها من في المسجد من خلفه ويتخلل القراءة أحياناً فوائد تجويد تجويدية أو تفسيرية ومن ثم يقرأ اسم أحد المريدين ليعيد القراءة منفرداً وعلى مسمع المسجد كله ويتكرر إقراء من في المسجد عدة مرات وبعدها ينتقل إلى القسم الثاني من القراءة والذي تطلب فيه الآيات للحفظ حيث يقرأ الأخوة جماعاة ومنفردين وعن ظهر قلب وبعد انتهاء البرنامج القرآني يتم قراءة الختم النقشبندي ومن ثم صلوات جماعية على النبي وبعدها يقرأ الشيخ بلال عوض آيات من القرآن كتاب الله ليبدأ الشيخ قبيل أذان العصر بتفسير هذه الآيات بشكل موسع وبعد صلاة العصر ينتقل الشيخ للحديث عن التطبيق العملي للآيات الواردة خلال الدرس و أحياناً بعدها يشرع في بيان بعض معاني أسماء الله الحسنى .من لقاءات مع مريديه وتسجيلات صوتية

ملاحظات متميزة في دروسه





  • يلاحظ في دروسه الهدوء التام والسكينة وقد ذكر أحد تلامذته أنه مرة احتضر رجل ثلاثيني في المسجد أثناء الدرس فقام ثلاث أشخاص بنقله إلى توسعة المسجد ولم يتوقف الدرس ولو لفترة وجيزة وكأن شيئاً لم يحدث .

  • لا يبدأ الحديث في دروسه حتى يستقر المجلس ويسود الصمت .

  • عند أوقات الصلاة يتنقل بين الصفوف لتسويتها بيده صفاً صفاً وبعد أن يطمأن إلى تسويتها يعود ليبدأ الصلاة .

  • النظام الشديد الذي يسود التنقل في المسجد والانصراف منه فالخروج من المسجد يكون بانتظام وصفاً صفاً ليخرج جميع من في المسجد ويسلموا على الشيخ جميعاً وعادةً يكون السلام بوضع اليد على الصدر أثناء المرور من جانب الشيخ .

  • عادةً ما يكون هو آخر الناس خروجاً من المسجد .

  • عند دخوله إلى المسجد يقف جميع من في المسجد لاستقباله .

  • عادة ماكان يضع الطربوش على رأسه في تنقلاته ونادراً ما يخلعه إلا أثناء دروسه .



منهجه



نقاط في دعوته




  • عمل الشيخ جاهداً على التركيز على جانب الاستقامة في حياة مريديه بشكل ملفت للنظر مما دفع بعض المنتقدين إلى عدّ هذا تشدداً فأكّد على المرأة وجوب ستر وجهها وحرّم اختلاط الاختلاط تحريماً قاطعاً وبكل أشكاله (وطبعاً هو يستند على أدلة شرعية يراها) كما أن له نظرة خاصة إلى جهاز التلفاز ووجوده في البيت ودوره في إفساد الأسر فنجد أن أكثرية مريديه لا يوجد لديهم جهاز تلفاز في بيوتهم .

  • يرفض الظهور على الإعلام سواء المرئي أو المسموع منه ويستند إلى أن العلم يؤتى ولا يأتي وأن وضع العلم عند غير أهله ظلم له .

  • تفرغ للدعوة ونشر الدين بين الناس بحيث أنه يندر أن يشارك في لقاءات تجمعه مع بقية علماء الشام أو مع رجال السياسة خارج مسجده .

  • انتشرت دعوته وأصبح مريدوه يعدّون بالآلاف ومن مختلف المحافظات والبلدان .



منهجه الفكري





  • تعظيم عبادة التفكر في الكون واعتبارها وسيلة أساسية للوصول إلى الإيمان بالله .

  • يعتمد في التفسير على تفسير القرآن بالقرآن وعلى رفض جميع التفاسير التي يراها تحط من قدر الرسل و الأنبياء .



تساؤلات حول منهجه الفكري



لقي المنهج الفكري الذي يتبعه الشيخ انتقادات متعددة ومن المواضيع التي لقيت انتقاداً وطرحت حولها تساؤلات




  • نظرته القضاء والقدر للقضاء والقدر ونظرته لعلم الله المستقبلي كانت موضع نقد .

  • النبوة كسبية أم وهبية موضوع نقاش عنده وهي كسبية عند أهل السنة والجماعة .

  • نفي المعراج الجسدي للنبي محمد .

  • له نظرة خاصة لعلم القراءات تختلف عن نظرة غيره من العلماء لها .

  • إنكار بعض القصص الواردة في السنة والتي يرى فيها طعناً أو حطاً من قدر الرسل والأنبياء و الصحابة .

  • كما أن التفسير الرمزي ( كتفسير آية والنجم إذا هوى بأن النجم هو النبي محمد )الذي اعتمده في شرح كثير من الآيات كان موضع أخذ وردً .

  • ينكر حد الرجم للزاني المحصن .



أخباره مع الشيخ محمد راتب النابلسي النابلسي والديراني




  • لازم الأستاذ عبد القادر يحيى (الملقب بالديراني) والشيخ الباني دروس شيخهما الشيخ محمد أمين شيخو معاً ولكن بعد وفاة الشيخ أمين وأيلولة الحلقة إلى الشيخ الباني لم يحضر الديراني دروس الشيخ الباني وإنما بدء بنشر ما تعلمه من الشيخ أمين بمؤلفات وكتب موقع الشيخ محمد أمين شيخو] وأشيع عن خلافات بينهما ولكن فيما بعد نفى الأستاذ الديراني حدوث ذلك في إجابته عبر موقع الشيخ أمين شيخو http //rchss.com/ar/question.php?id 3478 إجابة الديراني الأولى[http //rchss.com/ar/question.php?id 3427 إجابة الديراني الثانية .

  • لازم الشيخ الدكتور محمد راتب النابلسي دروس الشيخ الباني حتى أوائل التسعينيات أي لقرابة 25 عاماً ولكن حدثت بعض الخلافات الفكرية بينهما والتي أدّت فيما بعد إلى اعتزال الشيخ النابلسي للحضور في الحلقة ولكن ما هية الخلافات لم تعرف وبقيت قيد الكتمان وأياً من الشيخ الباني أو الشيخ النابلسي لم يتحدث عنها في دروسه ولازمو الصمت حولها (ولكن لوحظ وبشكل ملفت تغيب النابلسي عن حضور مجلس العزاء بعد وفاة الشيخ الباني)



موقف الحكومة السورية من دعوته



أصدر حزب البعث العربي الاشتراكي (سوريا) حزب البعث الحاكم في سوريا تعميماً يوضح فيه موقفه من الشيخ الباني بتاريخ 30 - 8 - وضح موقف الحزب من جماعة الشيخ عبد الهادي الباني


فبعد أن استعرض التعميم السيرة الذاتية للشيخ عبد الهادي ، وعمله قبل أن يصير داعية ، وشهادته الدراسية ، تأتي الوثيقة على هذه النقاط يعطي هذا الشيخ دروسه أيام ... عدد تلاميذه .. أغلبهم أطباء ومهندسون ، وصيادلة، ومعلمون، ولا يوجد للشيخ تلاميذ نساء، نشاطها الديني .... .

وتم استعراض أهداف جماعة عبد الهادي بإقامة أمة إسلامية وليست عربية ، وأنه ومريدوه يؤمنون بعدم تحرير المرأة، وعدم مخالطتها للرجال، كما أنهم حسب الشرح يقفون ضد عملها خارج المنزل ، ويعتبر ومريدوه وجود التلفزيون حراما، و أن هناك جماعات دينية أخرى كهذه الجماعة في القطر.


وأخيرا يأتي الحكم الخاص بالقيادة القطرية لحزب البعث على الشكل التالي وموقف الحزب منها ليس سلبيا، طالما أنها بقيت في مجال المعتقد الديني التعميم الصادر عن مكتب الإعداد والثقافة والإعلام القطري في حزب البعث العربي الاشتراكي حول التعميم رقم /63/ تاريخ 30/8/ والوثيقة برقم 632/8 ق.ط

مما قيل عنه وعن تفسيره للقرآن





  • الشيخ الدكتور وهبة الزحيلي إن الشيخ الباني رغم تأثره بالفكر الصوفي الرشيد فإنه متقيد بأحكام الشريعة المطهرة وأرى أن الشيخ نيّر الفكر ... وأرى في تفسيره عمقاً فكرياً يضيف على المعاني المألوفة بعداً عقلياً آخر وهو في الجملة مفيد وممتع يجمع بين الحس الديني الصادق والاعتبارات الواقعية والعلمية من كتاب التفسير الفريد للباني الجزء 1 الطبعة السادسة ص 4 .

  • الشيخ محمد أمين كفتارو إن عبد الهادي الباني هو فلتة من فلتات الزمان هذا ما ذكره الشيخ محمد بشير خولة في أحد دروسه .

  • الدكتور عبد المجيد الطرابلسي (وزير أوقاف سوري) أجد في التفسير الفريد أسلوباً جديداً لفهم كتاب الله تعالى من كتاب التفسير الفريد للباني الجزء 2 الطبعة الخامسة ص 4 .

  • الدكتور روجيه كمبف الأستاذ في جامعة زوريخ السويسرية عمد الباني في تفسيره للقرآن إلى أسلوب شيق مؤثّر وهو يشرح كلمات فقد الناس بحكم العادة الانتباه إلى مغزاها من كتاب التفسير الفريد للباني الجزء 2 الطبعة الخامسة ص 6 .

  • الشيخ الدكتور إحسان بعدراني إن كانت من آيات تنطبق على الشيخ الباني فهي آية (رجال صدقو ماعاهدو الله عليه) والآيات التي فيها لفظ الرجال ولقد كنت أزوره في بيته الدمشقي ولقد قدم لي اثمن شيء في الحياة وهو التفسير الفريد بخط يده عام 1996 من كلمة الشيخ بعدراني في جلسات العزاء بوفاته .

  • الدكتور محمد الحبش كنت أرتاد دروسه أحياناً في مسجد الكناني ولقد كان يدهشني ذلك الرجل الذي يجذف بمركبه في البحر المتلاطم خارج التيار , ولكن خارج تيارنا نحن لا خارج تيار رسول الله من كلمة الشيخ محمد حبش في جلسات العزاء بوفاته.

  • الشيخ الدكتور محمد صالح الفرفور جاهد فأبلى وعلّم وكان استاذاً للجيل إن نهضته المباركة ازدهرت بها الشام وهو يسعى لتوحيد الشمل والوسطية والاعتدال نحن معكم (مخاطباً تلامذة الشيخ)ولكم وبكم ولا تظنو أن احداً يفرقنا عنكم مسجد الكناني مسجدنا وكلنا اتباع سيدنا محمد من كلمة الشيخ الفرفور في جلسات العزاء بوفاته .

  • الشيخ عبد الرزاق المؤنس أنا لا أجامل ابداً ... رأيت كثيراً من المنابع لكن المنبع الذي اطمأننت إليه هو منبع الشيخ الباني من كلمة الشيخ المؤنس في جلسات العزاء بوفاته .



مؤلفاته





  • التفسير الفريد للجزء الثلاثين من القرآن المجيد بجزئين .

  • الشفاعة .

  • علم المواريث في منهجه القرآني المغيث .

  • الأسرة السعيدة في ظل المبادئ القرآنية المجيدة .


وترجم كتاب التفسير الفريد إلى اللغتين الإنكليزية والفرنسية


وفاته


قبر الشيخ عبد الهادي الباني يسار تصغير 200بك قبر الباني في مقبرة باب الصغير


توفي يوم الاثنين 25/4/ عن عمر قارب 100 سنة بعد معاناة مع المرض خبر وفاة الشيخ في جريدة الثورة الحكومية http //thawra.alwehda.gov.sy] وصلّي عليه في مسجد الكناني بدمشق وقد سمع صوت الأنين من كل جنبات المسجد بعد إدخال النعش إليه مقطع فيديو صوره هاوٍ يظهر لحظة إدخال نعشه إلى المسجد يوتيوب sFbQsop03cs وقد وضع الطربوش الذي كان يضعه على رأسه في مقدمة النعش وشيع إلى مقبرة باب الصغير] بدمشق حيث دفن فيها وضريحه هناك يزار .



وأقيم مجالس عزاء للشيخ لثلاثة أيام في مسجد الكناني حضر إليها وألقى فيها التعازي عدد من كبار علماء الشام كالشيخ إحسان بعدراني والدكتور محمد حبش والشيخ محمد صالح الفرفور والشيخ عبد العزيز الخطيب وغيرهم من أهل العلم .


تعظيم

معلومات شيخ

منطقة سوريا سوري

صورة الشيخ عبد الهادي الباني

حقبة 1916 م - م

اللون green

الاسم الشيخ عبد الهادي الباني

مكان الميلاد دمشق سوريا Flag of Syria.svg 22

ميلاد 1916 م

وفاة م

الفقه المذهب الحنفي

العقيدة أهل السنة - النقشبندية الطريقة النقشبندية

اهتمامات رئيسية علم التفسير علوم تفسير القرآن وشرح أسماء الله الحسنى

تأثرات بدر الدين الحسني - محمد الحلواني - محمد أمين شيخو - محمد أمين كفتارو

تأثيرات محمد راتب النابلسي - محمد بشير خولة - زهير تيناوي - صفوح مبيض - محمد مأمون موسى - عبد القادر الحبيطي أ.د.عبد القادر الحبيطي

أفكار مميزة



الشيخ عبد الهادي الباني (أبو أمين) مرشد الطريقة النقشبندية في الشام ما بين عامي 1964 و أسس حلقة دينية مشهورة بانضباطها وحسن سلوك وأخلاق أفرادها تعرف جماعة الباني بجماعة الباني يعطي دروسه في مسجد الكناني في حي حي المهاجرين( دمشق) المهاجرين بدمشق ويحضر دروسه على الأغلب أطباء ومهندسون وحقوقيون وعلماء , اشتهر بتفسيره القرآن للقرآن وشرح أسماء الله الحسنى وعلوم المواريث له نظرات خاصة في مواضيع دينية واجتماعية مختلفة كالتفكر و ينفي بعض الروايات الدينية التي تتعارض مع صريح القرآن أو كمال الرسل والصحابة له مؤلفات عديدة توفي سنة عن عمر 95 عاماً.

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع عبد الهادي الباني حياته الاجتماعية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 08/05/2021



شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع