اليوم: الثلاثاء 13 ابريل 2021 , الساعة: 2:35 م


اعلانات
محرك البحث


مؤلفات أبي حامد الغزالي البحث في مؤلفات الغزالي

آخر تحديث منذ 1 يوم و 18 ساعة 186 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مؤلفات أبي حامد الغزالي البحث في مؤلفات الغزالي فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 11/04/2021

البحث في مؤلفات الغزالي


Aljawahir alghawali تصغير غلاف الطبعة الأولى من «الجواهر الغوالي» وهي تشتمل على سبعة رسائل للغزالي - القاهرة، 1343 هـ.

المتقدمون


لعل أول من ترجم الغزالي وذكر تآليفه هو تلميذه عبد الغافر الفارسي (ت. 529 هـ)، وقد أورد هذه الترجمة تاج الدين السبكي (ت. 771 هـ) في كتابه طبقات الشافعية الكبرى ، وفيها عدّ السبكي ما يقرب من ستين كتابا للغزالي. وعد الحاجي خليفة (ت. 1068 هـ) في كشف الظنون 37 كتابا للغزالي أو عنه. مرجع ويب الأخير الأول المؤلف وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين مسار http //www.ghazali.org/articles/bkls-ar.htm عنوان كتب للغزالي وعنه تنسيق العمل كشف الظنون صفحات الناشر موقع الغزالي اللغة تاريخ الوصول نيسان كما عد المرتضى الزبيدي (ت. 1205 هـ) في «إتحاف السادة المتقين بشرح أسرار إحياء علوم الدين» ما يقرب من ثمانين كتابا ورسالة نسبها للغزالي. مرجع كتاب الأخير الغزالي الأول أبو حامد العنوان جواهر القرآن سنة 1428 هـ / م الناشر المكتبة العصرية مكان صيدا - بيروت الرقم المعياري 9953344361 الصفحة 13 المحرر سالم شمس الدين

المستشرقون


وفي منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، بدأ المستشرقون في البحث في مؤلفات الغزالي، فنشر المستشرق جوشه بحثاً سنة 1858 م، تنوال فيه أربعين مؤلفا للغزالي، وحوال أن يحقق صحة نسبتها إليه. cite journal last Gosche first Richard أœber Ghazzalis Leben und Werke journal Aus den Abhandlungen der Kأ¶niglichen Akad ie der Wissenschaften zu Berlin year 1858 pages 240-310 url http //www.ghazali.org/books/ghosche-1858.pdf publisher Druckerei der Kأ¶niglichen Akad ie der Wissenschaften ثم تلاه دانكن بلاك ماكدونلد ماكدونلد ببحث نُشر في مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية سنة 1899 م، وتحدث فيه عن بعض الكتب التي لم تثبت للغزالي، ككتاب « المضنون به على غير أهله ». cite journal last MacDonald first Duncan B. The Life of al-Ghazzؤپlؤ«, with Especial Reference to His Religious Experiences and Opinions journal Journal of the American Oriental Society year 1899 volume 20 pages 71-132 url http //www.ghazali.org/articles/dbm-gz.htm publisher موقع الغزالي



وجاء كولدتسيهر فتناول موضوع كتب الغزالي في موضعين، أولهم في نشره لكتاب محمد بن تومرت الذي نشر في الجزائر (مدينة) الجزائر سنة 1903 م، وفيها شكك من نسبة كتاب «سر العالمين»، مرجع كتاب الأخير Goldziher الأول Ignأ،c العنوان Le livre de Mohammed ibn Toumert, mahdi des Almohades سنة 1903 الناشر P. Fontana مكان Alger مسار http //www.ghazali.org/books/goldziher-1903.pdf ثم تعرض للموضوع ثانيا حين نشر كتاب « فضائح الباطنية » سنة 1916 م، حيث داء في مقدمة الكتاب إشارات إلى بعض كتب الغزالي وصحة نسبتها إليه. مرجع كتاب الأخير Goldziher الأول Ignأ،c العنوان Streitschrift des Gazؤپlؤ« gegen die Bؤپل¹­inijja-sekte سنة 1916 الناشر Brill مكان Leiden مسار http //www.ghazali.org/books/gzr-fad.pdf ثم جاء جيردنر ، فنشر مقالا بإسم «مشكاة الأنوار ومشكلة الغزالي»، كما ترجم كتاب «مشكاة الأنوار» إلى الإنكليزية. cite journal last Garidner first W. H. T. Al-Ghazali's Mishkat al-Anwar and the Ghazali Probl journal Der Islam year 1914 volume 5 pages 121-153 url http //www.ghazali.org/articles/Gairdner.PDF publisher موقع الغزالي



بعدها جاء ماسينيون في كتابه «مجموع نصوص غير منشورة خاصة بتاريخ التصوف في بلاد الإسلام» ( باريز ، 1929 م) وقام بأول محاولة لترتيب مؤلفات الغزالي حسب تاريخ كتابتها، بيد أنه لم يبحث في التصانيف المنحولة.


ثم أتى أسين بلاثيوس وبحث في موضوع المؤلفات المنحولة في كتابه «روحانية الغزالي» ( مدريد ، 1934 - 1941 م)، ثم ذكر من التصانيف ما يراه منحولا أو مشكوكا في صحة نسبتها، وهذا الثبت يتضمن


أعمدة متعددة



  • «سر العالمين».

  • « منهاج العارفين ».

  • «روضة الطالبين».


فاصل أعمدة متعددة



  • «الدرة الفاخرة».

  • « مكاشفة القلوب ».

  • « الرسالة اللدنية ».


نهاية أعمدة متعددة


ثم تلى هذا البحث مقالة جاء بها مونتكمري وات في مجلة الجمعية الآسيوية الملكية سنة 1952 م بعنوان «صحة المؤلفات المنسوبة إلى الغزالي»، وفي هذا البحث رتب مؤلفات الغزالي تاريخيا، ثم ناقش صحة بعض المؤلفات، فنحى منحى بلاثيوس وماكدونلد فرفض «الدرة الفاخرة» و «منهاج العارفين» و «مكاشفة القلوب» و «روضة الطالبين» و «الرسالة اللدنية» و «منهاج العارفين»، كما رفض أيضا «كيمياء السعادة» العربي و «المضنون الصغير» و «معراج السالكين» و «ميزان العمل»، وشكك أيضا في صحة أقسام من الكتب المنسوبة للغزالي مثل الجزء الأخير من « بداية الهداية » و مقدمة «الإملاء على مشكلات الإحياء»، ومن جهة أخرى يرى وات أن « المضنون به على غير أهله » هو صحيح النسبة إلى الغزالي «لأنه يتضمن مجموعة من الأفكار الغزالية البارزة». cite journal last Watt first W. Montgomery The Authenticity of the Works Attributed to al-Ghazؤپlؤ« journal Journal of the Royal Asiatic Society year 1952 month April volume 84 issue 1-2 pages 24-45 doi 10.1017/S0035869X00105118 url http //www.ghazali.org/articles/watt-1.pdf publisher موقع الغزالي

وفي سنة 1959 م ظهر عمل من تأليف موريس بويج «بحث في الترتيب التاريخي لمؤلفات الغزالي» نشره ميشيل ألار وفقاً للمخطوطة التي تركها بويج المتوفى في 1951 م، وكانت معدة للطبع، فيما يقول الناشر، منذ كانون الثاني سنة 1924 م لكن بويج لم يقدمه للطبع، فعمل ألار على نشره مع بعض الإضافات، وهذا الكتاب يبحث في الترتيب التاريخي للمصنفات، وفي صحة نسبتها كما تشير أيضا إلى المخطوطات الموجودة، وخصوصا في مكاتب استانبول و دار الكتب المصرية . مرجع كتاب الأخير Bouyges الأول Maurice العنوان Essai de chronologie des oeuvres de al-Ghazali (Algazel) سنة 1959 الناشر L'Institute de Letters Orientalles de Beyrouth مكان Beyrouth مسار http //www.ghazali.org/books/bouyges1.pdf المحرر Michel Allard

وفي نفس السنة، أي 1959 م، نٌشر بحثا جورج حوراني لجورج الحوراني في مجلة الجمعية الشرقية الأمريكية بإسم «الترتيب التاريخي لمؤلفات الغزالي»، وهذا الترتيب الذي قدمه «أدق من ذلك الذي قدمه مونتكمري وات، وان كان لا يختلف عنه في الخطوط العامة». cite journal last Hourani first George F. A chronology of al-Ghazali's works journal Journal of the American Oriental Society year 1959 month Oct. - Dec. volume 79 issue 4 pages 225-233 url http //www.ghazali.org/articles/gfh-gz3.pdf ثم نشر الحوراني بحثاً راجع فيه دراسته السابقة، في ضوء ما جاء به البدوي وغيره، فقام بتغييرات على دراسته الأصلية، ونشرت هذه الدراسة سنة 1984 م. cite journal last Hourani first George F. A revised chronology of al-Ghazali's works journal Journal of the American Oriental Society year 1984 month Apr. - Jun. volume 104 issue 2 pages 289-302 url http //www.ghazali.org/articles/gfh-gz.pdf

المتأخرون


عبد الرحمن بدوي 3 تصغير عبد الرحمن البدوي صاحب كتاب «مؤلفات الغزالي».

قدم الباحثان جميل صليبا و كامل عيّاد ، في مقدمتهما لكتاب « المنقذ من الضلال » قائمة بمؤلفات الغزالي ضمت 228 كتاباً ورسالة، ما بين مطبوع ومخطوط ومفقود، من غير ذكر الكتب المشكوك في صحة نسبتها إلى الغزالي. مرجع ويب الأخير السود الأول نزار عيون المؤلف وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين مسار http //www.arab-ency.com/index.php?module pnEncyclopedia&func _term&id 14374&m 1 عنوان الغزالي (أبو حامد ـ) تنسيق العمل الموسوعة العربية صفحات الناشر هئية الموسوعة العربية سورية- دمشق اللغة تاريخ الوصول آذار

وفي سنة 1380 هـ / 1960 م جاء عبد الرحمن البدوي بعمل ضخم في كتاب أسماه «مؤلفات الغزالي»، وفيه تناول البدوي 457 مصنفا يُنسب إلى الغزالي، وقسّمه على النحو التالي




  • من 1 إلى 72 كتب مقطوع بصحة نسبتها إلى الغزالي.

  • من 73 إلى 95 كتب يدور الشك في صحة نسبتها إلى الغزالي.

  • من 96 إلى 127 كتب من المرجح أنها ليست للغزالي.

  • من 128 إلى 224 أقسام من كتب الغزالي أفردت كتبا مستقلة، وكتب وردت بعنوانات مغايرة.

  • من 225 إلى 273 كتب كتاب منحول منحولة .

  • من 274 إلى 380 كتب مجهولة الهوية.

  • من 381 إلى 457 مخطوطات موجودة ومنسوبة إلى الغزالي.



وأخيرا أتى مشهد العلاّف ببحث استدرك بها على ما جاء به البدوي، وخصوصا «ما يتعلق منها بالكتب المقطوع بصحة نسبتها للغزالي فقد تضمنت بعض المنحولات». مرجع ويب الأخير العلاف الأول مشهد المؤلف وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين مسار http //www.ghazali.org/biblio/AuthenticityofGhazaliWorks-AR.htm عنوان كُتُب الإمام الغزالي الثَّابت مِنها والمنحول تنسيق العمل صفحات الناشر موقع الإمام الغزالي اللغة تاريخ الوصول شباط

مؤلفات الغزالي حسب تاريخ كتابتها


هذه لائحة تتضمن مؤلفات الغزالي حسب تاريخ كتابتها، وهي مستقاة بالدرجة الأولى من اللائحة التي كتبها عبد الكريم العثمان في كتابه «سيرة الغزالي» (واعتمد العثمان فيها على عمل موريس بويج بويج )، مع بعض التغييرات استنادا على لائحة مشهد العلاّف. مرجع كتاب الأخير العثمان الأول عبد الكريم العنوان سيرة الغزالي وأقوال المتقدمين فيه سنة 1961 الناشر دار الفكر مكان دمشق الصفحات 202-205

أعمدة متعددة

من 465 - 478 هـ، أي قبل وفاة إمام الحرمين



  • المنخول في الأصول.

  • التعليقة في فروع المذهب.


فاصل أعمدة متعددة

من 478 - 488 هـ، المرحلة الأولى من التعليم



  • البسيط.

  • الوسيط.

  • الوجيز.

  • خلاصة المختصر ونقاوة المعتصر.

  • المنتحل في علم الجدل.

  • مآخذ الخلاف.

  • لباب النظر.

  • تحصين المآخذ.

  • المبادىء والغايات.

  • شفاء الغليل في القياس والتعليل.

  • فتوى ( ابن تاشفين لابن تاشفين ) - 484 هـ.

  • الفتوى التيزيدية.

  • غاية الغور في دراية الدور، في المسألة السريجية - 484 هـ.

  • مقاصد الفلاسفة - 487 هـ.

  • تهافت الفلاسفة - 488 هـ.

  • معيار العلم، كتبها بعد «التهافت» وقبل سفره إلى دمشق.

  • معيار العقول.

  • محك النظر في المنطق، ذكر الذهبي أنه ألفه بدمشق.

  • ميزان العمل، وخالف سليمان دنيا هذا الرأي وقال إنها من كتبه الأخيرة.

  • فضائح الباطنية، 488 هـ.

  • حجة الحق، 488 هـ.

  • الاقتصاد في الاعتقاد، 488 هـ وقيل 489 هـ.

  • الرسالة القدسية.

  • المعارف العقلية والأسرار الالهية .

  • قواعد العقائد.


فاصل أعمدة متعددة

من 488 - 499 هـ، مرحلة العزلة



  • إحياء علوم الدين، بين 489 - 495 هـ.

  • كتاب في مسئلة كل مجتهد مصيب، كتبه في دمشق.

  • جواب الغزالي عند عوة مؤيد الملك له - 494 هـ.

  • جواب مفصل الخلاف.

  • جواب المسائل الاربع التي سألها الباطنية بهمدان.

  • المقصد الأقصى في شرح أسماء الله الحسنى، بين 490 - 495 هـ.

  • بداية الهداية، بين 490 - 495 هـ.

  • كتاب الوجيز في الفقة، صفر 495 هـ.

  • جواهر القرآن.

  • كتاب الاربعين في أصول الدين.

  • كتاب الدرج المرقوم بالجداول.

  • القسطاس المستقيم ، 497 هـ.

  • فيصل التفرقة بين الإسلام والزندقة ، 497 هـ.

  • القانون الكلى في التأويل.

  • كيمياء سعادت، يرى ماسينيون أنه ألف بين 490 - 495 هـ.

  • أيها الولد.

  • نصيحة الملوك، بعد عودته من الشام .

  • زاد آخرت.

  • رسالة إلى أبى الفتح أحمد بن سلامة الدَّممى بالموصل، قبل سنة 500 هـ.

  • رسالة إلى بعض أهل عصره.

  • تفسير ياقوت التأويل، قبل سنة 500 هـ.


فاصل أعمدة متعددة

من 499 - 503 هـ، المرحلة الثانية من التعليم



  • المنقد من الضلال.

  • في عجائب الخواص.

  • غور الدور في المسئلة السريجية.

  • تهذيب الأصول.

  • حقيقة القولين.

  • أساس القياس.

  • المستصفى من علم الأصول، السادس من محرم سنة 503 هـ حسب ابن الأثير .

  • الإملاء على مشكل الاحياء، في نيسابور سنة 503 هـ.


فاصل أعمدة متعددة

من 503 - 505 هـ، السنوات الأخيرة



  • الدرة الفاخرة في كشف علوم الآخرة.

  • إلجام العوام عن علم الكلام، بين 504 - 505 هـ.


نهاية أعمدة متعددة


شعر الغزالي


استشهد الغزالي في كتاباته بكثير من الأشعار، بعضها منسوبة إليه وبعضها منسوبة لغيره، ذكر بعضها المرتضى في ترجمته. وقد جَمع شعره من مصنفاته المختلفة غير واحد من الباحثين ، منهم



  1. أحمد الطويلي (المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون، بيت الحكمة، م)، وقد طُبع تحت اسم «ديوان أبي حامد الغزالي». مرجع ويب الأخير الأول المؤلف وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين 21/05/ مسار http //www.attounissia.com.tn/details_article.php?t 87&a 24887 عنوان ديوان أبي حامد الغزالي..إصدار جديد ل بيت الحكمة تنسيق العمل صفحات الناشر جريدة التونسية اللغة تاريخ الوصول نيسان

  2. مجاهد مصطفى بهجت (أكاديمية الدراسات الإسلامية، جامعة ملايا، م)، وقد طُبع تحت اسم «ديوان الإمام أبي حامد الغزالي».

  3. محمد عبد الرحيم، وقد طُبع تحت اسم «ديوان حجة الإسلام الإمام الغزالي» (دار قتيبة، 2000 م).

  4. جميل إبراهيم حبيب، وقد طُبع تحت اسم «الدرر الغوالي من أشعار الإمام الغزالي» (بغداد دار القادسية، 1405 هـ / 1985 م).الدرر الغوالي من أشعار الإمام الغزالي] - الفهرس العربي الموحد]

  5. جلال شوقي، وقد طُبع تحت اسم «مع الغزالي في عزلته وتائيته».

  6. سلمى بنت الحاج أحمد عثمان، وقد طُبع تحت اسم «الشعر الديني عند أبي حامد الغزالي».



كما احتوى كتاب «الإحياء» على كثير من الشِّعر الَّذي استشهد به الغزالي في موضوعات الكتاب، وقد جمع هذا الشعر صالح الشاعر في كتاب «المختارات الشعرية لأبي حامد الغزالي من كتاب إحياء علوم الدين». مرجع كتاب الأخير الشاعر الأول صالح العنوان المختارات الشعرية للإمام أبي حامد الغزالي من كتاب إحياء علوم الدين سنة الناشر مكتبة مدبولي الصغير مكان القاهرة الرقم المعياري 9789772862781 وقد عبر الغزالي عن قيمة هذا الشعر بقوله

اقتباس القلوب وإن كانت محترقةً في حبِّ الله فإنَّ البيت الغريب يهيج منها ما لا تهيج تلاوة القرآن، وذلك لوزن الشِّعر ومشاكلته للطِّباع، ولكونه مشاكلاً للطَّبع اقتدر البَشَر على نظم الشِّعر، وأمَّا القرآن فنظمه خارجٌ عن أساليب الكلام ومنهاجه، وهو لذلك معجزٌ لا يدخل في قوَّة البشر؛ لعدم مشاكلته لطبعه. مرجع كتاب الأخير الغزالي الأول أبو حامد العنوان إحياء علوم الدين سنة 1425 هـ / 2005 م الناشر دار الكتاب العربي مكان بيروت الرقم المعياري 9953272794 الصفحة 807 الإصدار الأولى المحرر أحمد عناية وأحمد زهوة

Jawahir quran تصغير غلاف طبعة مطبعة كردستان العلمية ، سنة 1329 هـ.

ألّف الإمام أبو حامد الغزالي (ت. 505 هـ) الكثير من الكتب في مختلف صنوف العلم. قال خير الدين الزركلي صاحب الأعلام «أن له نحو من مائتي مصنف». مرجع ويب الأخير الزركلي الأول خير الدين وصلة المؤلف خير الدين الزركلي المؤلفين المشاركين ال 1980 مسار http //encyc.reefnet.gov.sy/?page entry&id 261349 عنوان الغزالي تنسيق العمل الأعلام صفحات الناشر موسوعة شبكة المعرفة الريفية اللغة تاريخ الوصول نيسان وقيل «إن تصانيفه وزعت على أيام عمره فأصاب كل يوم كراس». آثار البلاد وأخبار العباد - أبو عبد الله بن زكريا القزويني القزويني (رابط]) وذكر المرتضى الزبيدي (ت. 1205 هـ) أن للغزالي «تصانيف في غالب الفنون، حتى في علوم الحرف وأسرار الروحانيات وخواص الاعداد ولطائف الأسماء الالهية وفي السيمياء] وغيرها». بحاجة لمصدر



لثبت أسماء الكتب والرسائل المنسوبة إلى الغزالي، انظر قائمة مؤلفات أبي حامد الغزالي .
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مؤلفات أبي حامد الغزالي البحث في مؤلفات الغزالي ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 11/04/2021



اخر الموضوعات زيارة
موضوعات مختارة