اليوم: الخميس 25 فبراير 2021 , الساعة: 7:49 ص


اعلانات

محرك البحث


تحورات السيقان الهوائية نظرة عامة

آخر تحديث منذ 1 ساعة و 22 دقيقة 509 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تحورات السيقان الهوائية نظرة عامة فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 25/02/2021

نظرة عامة


تخضع السيقان الهوائية والبراعم الخضرية والبراعم الزهرية الخاصة بالنباتات التي تنمو في أوضاع مختلفة لتحورات تمكّنها من القيام بوظائف خاصة. ويطلق على تلك التحورات تحورات السيقان الهوائية . وتشمل هذه التحورات الحوالق والأشواك والخطافات والسيقان الورقية متعددة السلاميات والسيقان الدرنية والبصيلات.


الحوالق


تقوم بعض النباتات ضعيفة الساق بتكوين أجزاء نحيلة وملفوفة وحساسة ورقيقة تمكنها من التسلق. وتسمى تلك الأجزاء الحوالق. وقد تنمو تلك الأجزاء إما من البرعم الفرعي أو البرعم الطرفي للساق. ففي < >زهرة الآلام, تنمو الحوالق من البرعم الفرعي. وفي نبات < >عنب السهوب وكذلك في < >الكرمة النبيذية، ينمو البرعم الطرفي في الحوالق.



الأشواك


هي هياكل ثابتة وخشبية وحادة مخصصة لأغراض الحماية. وتكون تلك الأشواك مزودة بـ نسيج وعائي , الذي قد ينمو من البرعم الفرعي أو البرعم الطرفي. ويمكن لتلك الأشواك التحكم في عملية النتح من خلال تقليل النمو الخضري للنبات.

وفي نباتات < >الجهنمية و الرمان والدورنتا، ينمو البرعم الفرعي في الأشواك. في نبات < >الدورنتا, تظهر الأشواك وعليها أوراق وأزهار. وفي < >الرمان, تظهر الأشواك حاملةً الأوراق والفروع. وفي نبات < >كاريسا كراندس، يكوّن البرعم الطرفي زوجًا من الأشواك، فتكفل تلك الأشواك الحماية للنبات.



البصيلات


عندما يصبح البرعم الفرعي لحميًا ويأخذ الشكل المدور نتيجة قيامه بتخزين المواد الغذائية، فإنه يطلق عليه بصيلة. وعندها، تنفصل البصيلة عن النبات وتسقط على الأرض وتنمو لتصبح نباتًا جديدًا كما في نبات البطاطا الحلوة.


السيقان الورقية


هي فروع خضراء محدودة النمو (عادةً ما يصل طولها إلى سلامية واحدة) تقوم بمهام عملية التمثيل الضوئي، وتنخفض الأوراق الحقيقية لتصل إلى الحراشف أو الأشواك كما في نبات الهليون.


شريط بوابات علم النبات


بذرة نبات


DEFAULTSORT Aerial St Modification


تصنيف علم النبات


_


تحورات السيقان الهوائية هي تحورات تطرأ على السيقان الهوائية والبراعم الخضرية والبراعم الزهرية للنباتات التي تؤدي وظائف مثل التسلق والحماية وتخليق الإكثار الخضري الغذائي وما إلى ذلك، حيث يظهر الجزء الفرعي أو الطرفي طبيعة الساق الخاصة بها.

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تحورات السيقان الهوائية نظرة عامة ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 25/02/2021



موضوعات شبكة نيرمي
اعلانات تهمك
اخر المشاهدات
الجديد
الأكثر قراءة
الاكثر قراءة وتفاعل
اخبار لم تشاهدها من قبل