اليوم: السبت 8 مايو 2021 , الساعة: 9:57 ص


اعلانات
محرك البحث


مؤسسة اليتيم الخيرية ما هي رؤيتها ؟

آخر تحديث منذ 3 يوم و 22 ساعة 22 مشاهدة

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مؤسسة اليتيم الخيرية ما هي رؤيتها ؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/05/2021

ما هي رؤيتها ؟


الحفاظ على الخيوط الأوهن في النسيج الاجتماعي وخصوصاً الأيتام والأرامل والمعدمين والمنكوبين والنازحين وإذكاء الوعي المجتمعي لاحتضانهم ورعايتهم على كافة الأصعدة.


ماهي رسالتها ؟


تلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية من العيش الكريم والرعاية التربوية والصحية والنفسية للأيتام خصوصاً والأرامل والمعدمين والمنكوبين والنازحين عموماً وتوجيه أنظار الرأي العام نحو هذه الشرائح عبر برامج توثيقية وإعلامية وإحصائية .


في ميدان العمل قبل تأسيسها فعليا في عام


كان المرجع الديني الكبير السيد محمد سعيد الحكيم مد ظله يرى في رعاية الأيتام والأرامل والفقراء والمتضررين جرّاء الحروب الهَمَّ الأول له وكانت مرجعيته ماضيةً في هذا المشروع منذ اللحظات الأولى للتصدي لشأن المرجعية الدينية عام 1992 ، ولكن لما أخذت أعداد الأيتام ترتفع باطِّراد نتيجة الاستهداف الممنهج للأبرياء بعد العام 2003 وجهت مرجعيته بافتتاح مؤسسة ترعى أيتام وأرامل ضحايا التفجيرات والاعتداءات الإرهابية التي تطال الأبرياء في عموم العراق . من هنا نشأت مؤسسة اليتيم الخيرية في 4/4/ لتنهض بالعبء والميراث الثقيل الذي خلّفه الإرهاب على كاهل الأيتام والأرامل.


بداية العمل


انطلق العمل في العاصمة بغداد كونها الاكثر استهدافا ليستوعب ايتام ضحايا العمليات الارهابية وبظروف قياسية استطاعت ان تحقق انجازا كبيرا وبعد ذلك جرى العمل أيضا بمحافظة ديالى و صلاح الدين . إلى عام وبعد تزايد الهجمات المقيتة في بقية محافظات العراق لوحظت ظاهرة ملفتة للنظر الا وهي تصاعد نسب ايتام الارهاب في محافظة ذي قار على الرغم من كونها امنة نسبيا قياسا بالمحافظات الاخرى ك الحلة و البصرة . وبعد العمل على احصاء سبب الاستشهاد ومكانه , تبين انهم ابرياء يقصدون العاصمة بغداد من أجل كسب لقمة العيش فصاروا هم الهدف الاول للارهاب .

بهذا التاريخ تم افتتاح مقر رئيسي ثاني في النجف الاشرف ليرعى ايتام احدى عشرة محافظة وهي ( النجف الاشرف , كربلاء المقدسة , الحلة , الديوانية , المثنى , ذي قار , واسط , ميسان , البصرة , , كركوك , الموصل )

ان اليتيم المشمول بنظام المؤسسة هو اليتيم الشرعي الذي لم يبلغ سن التكليف , الا ان المؤسسة قد زادت للبنت لتقرنها بالحد المقرر لذكور .




التنظيم والادارة


اما على المستوى التنظيمي والارتباط فللضرورة القصوى عملت المؤسسة على تسجيل المؤسسة في دائرة المنظمات غير الحكومية التابعة لرئاسة الوزراء في عام . وقد تم تنظيم النظام المحاسبي في قسم الشؤون المالية بطريقة النظام المحاسبي الموحد , يعرض على الخبير المحاسبي ويصادق عليه من قبل كاتب العدل في المحكمة المختصة التعريف بالمؤسسة اللغة العربية.


File OCFprogrammes برامج مؤسسة اليتيم الخيرية

File OCF Statisticsar إحصائيات مؤسسة اليتيم الخيرية

File ThanksOCFar عدد من الايتام المسجلين في مؤسسة اليتيم الخيرية يلهون في ملاعب مدينة الزائرين بكربلاء - العراق



الرعاية المباشرة لفئة الأيتام والأرامل المهمشة


تعد مؤسسة اليتيم الخيرية اليوم إحدى أكبر المنظمات الانسانية المستقلة في العراق ، وتعمل في 14 محافظة عراقية عدا محافظات إقليم كردستان والأنبار ولها 15 فرعاً في عموم تلك المحافظات ، وتوفر المساعدات الى الأيتام والأرامل والنازحين من مناطق التوتر والنزاع الاثني والعرقي والطائفي عبر برامج مصممة لهذا الغرض.


إطلاع الرأي العام


تعاملت مؤسسة اليتيم الخيرية مباشرة مع نتائج الإرهاب في العراق المتمثلة بالأيتام والأرامل والنازحين والمنكوبين وهي شاهد عيان على ما يجري من حيف على تلك الفئات ، ومن منطلق مسؤوليتها في إطلاع الرأي العام على تلك المعاناة ولأجل إشراكه كي يكون جزءاً للتخفيف من تلك المعاناة ، فقد صرحت المؤسسة جهاراً بواقع الأيتام والأرامل وغيرهم والخطر الذي يعتريهم في عدة مواقف للتنبيه الى فداحة ما يتعرضون له من إهمال وسلطت الضوء على حلول مشتركة يمكن أن تخفف من غلواء الإرهاب عنهم وكانت هي الرائدة في ذلك.


العمل الانساني المستقل


تعمل مؤسسة اليتيم الخيرية على تلبية المتطلبات الملحة للأيتام والأرامل والنازحين والمنكوبين وليس الى أية مصالح سياسية أو فئوية أو اقتصادية ، وللمؤسسة الحق في اختيار أولويات عملها حسب الحاجات الطارئة والدائمة لتلك الفئات، كما أن المؤسسة مستقلة مالياً بحيث تعتمد في مصادر تمويلها على الحقوق الشرعية والتبرعات المتحصلة من الكفلاء وصناديق التبرعات ، ولم تستلم أية مبالغ من أية جهة حكومية أو حزبية أو سياسية.


تعامل مؤسسة اليتيم الخيرية مع الفئات المستهدفة


لدى مؤسسة اليتيم الخيرية لجان كشفية تابعة الى قسم الإحصاء والتسجيل تنتشر ميدانياً في أغلب محافظات وأقضية ونواحي وقرى وقصبات العراق تجمع المعلومات وتعالجها وتحللها لتتخذ قراراً بشان إدخالها في برامج المؤسسة والتي من أبرزها برنامج الرواتب الشهرية والسلة الغذائية وكسوة الأيتام وبناء وترميم دورهم والبرنامج الصحي والتربوي والترفيهي وتزويج الأيتام البالغين.


المهنية والاحترافية


لدى مؤسسة اليتيم الخيرية قرابة 313 موظفاً عراقياً وأكثر من أربعة الآف متطوعٍ في عموم العراق من مختلف المشارب العلمية والأكاديمية والاقتصادية والمالية والإعلامية والمجتمعية ، يجمعهم هاجس واحد في العمل وهو الدافع الإنساني في حب عمل الخير للآخرين.


الخيــــــــــــريــــــــــــــة


مؤسسة اليتيم الخيرية هي منظمة وطنية غير حكومية لديها 15 فرعاً * في عموم العراق ماعدا إقليم كردستان ومحافظة الأنبار مقرها في النجف الأشرف ويشترك المقر والفروع في اجراء الكشف الميداني على العوائل وتسجيل بياناتها وتحليلها في قسم الإحصاء والتسجيل ليتم بعد ذلك معالجة هذه البيانات في برامج مخصصة لمؤسسة اليتيم الخيرية لاحتساب الرواتب الشهرية وفق نظام الأولوية وبعدها تعد العدة لإدراج هذه العوائل في برامج المؤسسة الأخرى .


التسجيل الرسمي


تقديراً لعملها الإنساني فقد تم تسجيل المؤسسة في دائرة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء في الحكومة العراقية وحصلت على كتب شكر من المفوضية العليا المستقلة لحقوق الأنسان في العراق ومجالس محافظات العراق , وعملت مذكرات تفاهم مع عدد من الجامعات العراقية مثل جامعة الكوفة وبابل والقادسية وغيرها بالإضافة الى عدد من الوزارات الحكومية مثل العمل والشؤون الاجتماعية والتخطيط وغيرها لتطوير آليات عمل المؤسسة المستقلة في التدريب والبحث والتطوير.


مؤسسة اليتيم الخيرية والأمم المتحدة


قدمت مؤسسة اليتيم الخيرية طلباً لنيل صفة المستشارية من المجلس الاقتصادي والاجتماعي ECOSOC في فرع منظمات المجتمع المدني بالأمم المتحدة , وأوصت اللجنة في الدورة المنعقدة بنيويورك مطلع العام المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمنح صفة المستشارية الخاصة لمؤسسة اليتيم الخيرية والتي ستمكنها من الدفاع عن حقوق الأيتام وتمثيلهم في أروقة الأمم المتحدة والمحافل الدولية . زارت المؤسسةُ مقرَّ بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي واستقطبت الجهد الأممي لزيارة مقر المؤسسة في محافظة النجف الأشرف بتاريخ 22 كانون الأول متمثلاً بالسيد فرانشيسكو موتا ممثل المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة .

• بعد سقوط الموصل في 10/6/ انضم فرع المؤسسة في تلعفر الى المقر العام في النجف الاشرف


الدعم المجتمعي


بعد التعرف على أنشطة وفعاليات المؤسسة ساهم المجتمع في دعم النشاطات الخيرية لها عبر التبرع المادي والتفاعل والدعم المعنوي ، وبفضل هذا الدعم السخي استطاعت المؤسسة أن تسجل حتى نهاية عام ما يربو على 110110 يتيماً و 39612 أرملةً وتهتم بشأنهم على كافة الأصعدة الاقتصادية والصحية والتربوية , وبعد سقوط مدينة الموصل في العاشر من حزيران استطاعت المؤسسة بفضل خبرتها الميدانية في الإحصاء والتسجيل من أن تشكل خلية أزمة مع جمعية الهلال الأحمر العراقي ولجنة حقوق الأنسان في مجلس محافظة النجف الأشرف والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات لتسجيل النازحين من مدينة الموصل وتلعفر ومدن أخرى وقدّمت للنازحين البالغ عددهم 97589 نازحاً منح طوارئ وبرامج إغاثية عاجلة مثل السلة الغذائية والملابس والسلع المنزلية والاثاث والفُرُش والرعاية الطبية وتوثيق شكاواهم بالتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة لحقوق الأنسان في العراق .


مؤسسة اليتيم الخيرية العمل الإنساني


جوهر العمل الإنساني هو أن تحب لغيرك ما تحب لنفسك ويرتكز على الإيثار والتضحية في سبيل إنقاذ الآخرين وتخفيف معاناتهم وإسعادهم والسير بهم نحو حياة أفضل .

ولذلك لا يقتصر عمل المؤسسة على فترة زمنية أو مكان محدد ، فالمؤسسة وإن كان همُّها الأول هو الأرامل والأيتام لكن وجد المنكوبون والنازحون والمعدمون يدَ المؤسسة ممدودةً إليهم وقت الكوارث والعنف والفقر المدقع.


إن التزام مؤسسة اليتيم الخيرية نزيه ولا يهدف الى التربح وهو يستند على المبادئ التالية

الإنسانية ضمان معاملة إنسانية للذين يستفيدون من المساعدات

عدم التحيّز تقديم المساعدات بغض النظر عن العِرق أو اللون أو الدين

الاستقلالية يجب أن تكون المساعدات بعيدة عن كل الضغوط السياسية والاقتصادية والعسكرية والإثنية

الحياد يجب أن لا تمثل المساعدات في حد ذاتها عملا عدائياً وأن تسعى فقط لدعم الأبرياء


كيف تعمل مؤسسة اليتيم الخيرية


تعمل مؤسسة اليتيم الخيرية على تقديم كافة أشكال العون والمساعدة الإنسانية ضمن العمل الخيري لتحجيم الضرر الحاصل على الفئات الضعيفة من الأرامل والأيتام والنازحين والمعدمين والمنكوبين .


الأيتام والأرامل


سببت الصراعات التي أُقْحِمَ العراق بها والتوتر الطائفي والاستهداف الممنهج للأبرياء تضخم نسب الأيتام في العراق حيث سجلت المؤسسة 110110 يتيماً و 39612 أرملة ًفي 14 محافظة عراقية عدا إقليم كردستان ومحافظة الأنبار في عام وهذا ما وضع المؤسسة أمام مسؤولية رعاية هؤلاء الأيتام وأمهاتهم بشتى البرامج والأنشطة الخيرية .


النازحين


بعد سقوط الموصل في العاشر من حزيران حدثت موجة عارمة من النزوح الى مناطق الوسط والجنوب وشمال العراق وحصلت تغييرات ديموغرافية خطيرة حيث أفرغت مدينة تلعفر من المكوَّن الشيعي بالكامل ولجأوا الى وسط وجنوب العراق ، وقد سجلت المؤسسة 97589 نازحاً وقدمت لهم منحاً مالية طارئة وزودتهم بالملبس والسلة الغذائية والأدوية ، وسجلت 2151 شكوى رسمية ضد انتهاكات تها داعش بحقهم وتم رفعها الى الجهات الرسمية بالتنسيق مع المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق والتي كان لها أثر في تبني الأمم المتحدة لقرار تجريم داعش.


المنكوبين


شهدت مناطق عدة في العراق حصول سيول وأمطار كبيرة في السنوات الأخيرة أدت الى انهيار عدد من المنازل في النجف وبغداد وواسط وغيرها بالإضافة الى محاصرة هذه السيول الى القاطنين في تلك المناطق مع نفوق عدد كبير من مواشيهم التي يعتاشون عليها وكما حصل في عام غرب محافظة النجف. كل هذا دفع مؤسسة اليتيم الخيرية الى أن تكون أول الجهات الإغاثية الواصلة الى المنكوبين لمدهم بما يحتاجون اليه على تجاوز تلك الأزمة من مختلف برامج الإغاثة الطارئة.


المُعْدَمين


حددت لجان الكشف الميدانية عدداً كبيراً من العوائل التي تعيش تحت خط الفقر في المناطق التي استطلعتها ، ورصدت المؤسسة ميزانية الى تلك العوائل لإغاثتها بالإضافة الى تزويدها بالمتطلبات الضرورية والأساسية من المواد المنزلية والطبية والغذائية.


كيفية إنفاق الأموال


إن الاستقلالية التي اكتسبتها مؤسسة اليتيم الخيرية في صرف الأموال والمواد العينية على الفئات التي تحتاج الى الدعم المادي نابعة من روافد التمويل المتنوعة من التبرعات المالية والعينية والكفالات والحقوق الشرعية التي يدفعها المؤمنون لفئات الأيتام والأرامل والفقراء وموارد المبرات الخيرية الأخرى ، وقد قدمت المؤسسة مساعدات إنسانية خالصة في الأزمات التي مرّ بها العراق خلال عقد من السنين من عمل المؤسسة .


برامج المؤسسة


وتتكون المؤسسة من اقسام تسعة وتعمل على ما يقرب 11 برنامجا للايتامبرامج مؤسسة اليتيم الخيرية .



نقاط الارتباط

مؤسسة اليتيم الخيرية المقر العام

النجف الأشرف - حي الأمير - شارع كلية التربية للبنات

هواتف المقر 07810474488


مؤسسة اليتيم الخيرية فرع الديوانية


حي العروبة 2 – شارع المشتل – مقابل متوسطة الرصافي هاتف 07818623650



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع بغداد

الكرادة - العرصات - مقابل جامع الخضيري

هاتف 07807359869




مؤسسة اليتيم الخيرية فرع ميسان


قطاع 30 شارع نعمة الريفي – قرب محطة ماء RO

هاتف 07719889253



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع البصرة

المشراق الجديد – تقاطع القبلة – مقابل شركة شيري للسيارات

هاتف 07719889256


مؤسسة اليتيم الخيرية فرع ديالى


حي العسكري – قرب حسينية الزهراء (ع)

هاتف 07704514552



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع كربلاء

حي المدراء/ قرب تقاطع التحدي

هاتف 07825695433



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع صلاح الدين


مركز القضاء مقابل جامع بلد الكبير

هاتف 07810154712



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع ذي قار/المركز

حي اور – مقابل منتدى الرياضة – خلف الدفاع المدني

هاتف 07800729838



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع المثنى


السماوة - حي الحسين – شارع الكوثر - مقابل المركز الصحي

هاتف 07807360011



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع الشطرة


شارع كراج بغداد - قرب الإسعاف الفوري

هاتف 07825695445



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع واسط النعمانية


حي الشرقية - فرع مصرف الرشيد

هاتف 07821636276



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع واسط/المركز


منطقة الحيدرية – شارع الضفاف – بجانب مؤسسة السجناء السياسيين

هاتف 07809704240



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع بابل


شارع 60- حي العسكري – قرب عمود 202

هاتف 07802729845



مؤسسة اليتيم الخيرية فرع تلعفر


حي النداء – مقابل جامع السبطين

هاتف 07719889250



organization

name مؤسسة اليتيم الخيرية

image File OCF Login Orphan Charity Foundation logo

image_

size

مؤسسة اليتيم الخيرية

map

msize

mcaption

abbreviation OCF

motto

formation

extinction

منظمة غير حكومية

status مؤسسة مسجلة لدى دائرة المنظمات غير الحكومية

purpose المنفعة العامة

headquarters النجف الاشرف , العراق

location النجف الاشرف

region_served العراق حاليا

m bership


leader_ رئيس المؤسسة

leader_name عدي جودي الجراح

affiliations منظمة غير حكومية

num_volunteers 4000

budget

website http //alyat .net/





مؤسسسة اليتيم الخيرية مؤسسة إنسانية مستقلة تأسست بتوجيه من مكتب السيد محمد سعيد الحكيم وكالة نون مؤسسة اليتيم الخيرية التابعة لمكتب السيد الحكيم] الذي عنى مكتبه بمشروع اليتيم منذ ان انبرت مرجعية السيد الحكيمhttp //alyat .net موقع المؤسسة المربع الجانبي مؤسستنا، ورغم الظروف الصعبة التي عاشها العراق ابان حكومة صدام حسين [http //news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_6210000/6210277.stm صدام يعدم اثر قظية جريمة الدجيل الا ان العمل بقي متواصلا. ثم شهد العراق ترديا في الوضع الأمني بسبب التفجيرات التي شهدها العراق والتي استمرت إلى عام م اقتضت الضرورة ان يعنون عمل الايتام بمشروع مؤسسة اليتيم الخيرية بتاريخ 4/4/ .

شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مؤسسة اليتيم الخيرية ما هي رؤيتها ؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/05/2021



شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
شاهد الجديد لهذه المواقع