خبر عاجل   خبتم وخاب مسعاكم ..السعودية ليست وحدها... كلنا محمد بن سلمان
اليوم: الاحد 28 فبراير 2021 , الساعة: 10:21 م


اعلانات
محرك البحث


بوليول البوليولات في علم الغذاء

آخر تحديث منذ 14 ساعة و 4 دقيقة 627 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بوليول البوليولات في علم الغذاء فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 28/02/2021

البوليولات في علم الغذاء


مفصلة سكر الكحول

تضاف سكر الكحول السكريات الكحولية وهي صنف من أصناف البوليولات إلى الطعام بسبب محتواها الطاقي المنخفض مقارنة سكر بالسكر ، ولكنها بالمقابل وبشكل عام أقل حلاوة منه، وعادة ما تمزج مع محليات ذات كثافة عالية، كما تضاف إلى علك العلكة لأن بكتريا الفم غير قادرة على تفكيكها، ولا تتأيض إلى أحماض، أي أنها لا تؤدي إلى تسوس الأسنان .


ال مالتيتول وال سوربيتول وال كزيليتول زايليتول وال إريثريتول وال إسومالت هي أكثر أنواع هذه السكريات شيوعاً. يمكن تحضير الكحولات السكرية تحت ظروف تفاعلات أكسدة اختزال اختزال معتدلة من سكر السكريات المناظرة.


البوليولات في كيمياء المبلمرات



في كيمياء المبلمرات ، تعرف البوليولات بأنها مركبات تمتلك عددا من مجموعة وظيفية مجاميع الهيدروكسيل الوظيفية متوفرة تفاعل عضوي للتفاعلات العضوية ، يسمى المركب الذي يحتوي على مجموعتي هيدروكسيل بالدايول، والذي يحتوي على ثلاث مجموعات بالترايول، والذي يحتوي على أربع مجموعات بالتترول وهكذا.


غالباً ما تعد البوليولات المونومرية مثل جليسرول الكليسرين والإريثريتول الخماسي والسكروز نقطة البداية لالبوليولات البوليمرية. تسمى هذه المواد بالبوادئ، وتتفاعل مع أوكسيد البروبيلين و أكسيد الإيثيلين لإنتاج متعددات كحول مبلمرة، ولكن يجب التمييز بينها وبين جذر كيميائي الجذور الحرة التي تسمى أيضاً بالبوادئ والتي تستخدم لتحفيز تفاعلات الكوثرة الأخرى. يجب أن تكون المجموعة الفعالة التي تستخدم كنقطة بدء لبوليول مبلمر هي مجموعة الهيدروكسيل، وهناك عدد من البوليولات المهمة المبنية من أمين (كيمياء) الأمينات ، حيث تعمل مجموعة أمينو أولية (-NH2) كنقطة بداية عادة لتكوين سلسلتين مبلمرتين، وخاصة في حالة بوليول متعدد الإيثر.

تستخدم البوليولات البوليمرية لإنتاج بوليمرات أخرى، فمثلاً تتفاعل مع إيزوسيانات الآيزوسيانات لتكون بولي يوريثان متعدد اليوريثانات والتي تستخدم في صناعة مرتبة المرتبات ، ورغوة العزل في أجهزة التبريد مثل الثلاجات، والمقاعد المنزلية ومقاعد السيارات، ونعالات الأحذية المرنة، والألياف، (مثل إسباندكس (نسيج) الإسباندكس ) و لاصق المواد اللاصقة .


عادة ما تكون البوليولات البوليمرية على شكل إيثر متعددات الإيثر و متعدد الإستر متعددات الإستر . بوليولات متعددات الإيثر تصنع بمفاعلة إيبوكسيد الإبوكسيدات مثل أوكسيد الإيثلين أو أكسيد البروبيلين مع بادئ متعدد الوظائف وبوجود تحفيز عامل محفز عادة ما يكون قاعدة قوية مثل هيدروكسيد البوتاسيوم أو محفز سايانايد مزدوج الفلز مثل معقد zinc hexacyanocobaltate-t-butanol.


متعدد إيثيلين الكلايكول ومتعدد بروبيلين الكلايكول ومتعدد(رباعي ميثلين إيثر) الكلايكول هي من أكثر أنواع ثنائي الكحول متعدد الإيثر شيوعاً.


يظهر في الأمثلة أدناه ثلاثي الكحول ذو وزن جزيئي منخفض نسبياً وينتج من تفاعل الكليسرين (وهو ثلاثي الكحول) مع أوكسيد البروبيلين أو أوكسيد الإيثلين أو مزيج من كليهما. في الواقع لا تكون السلاسل متساوية في الطول في أي جزيئة منفردة.


إن نسبة بوليولات متعددات الإيثر في البوليولات البوليمرية المستخدمة صناعياً هي 90 ، أما الباقي فهي بوليولات متعددات الإستر.

Triols.PNG 350 تصغير مركز


بوليول هو كحول يحتوي على مجاميع هيدروكسيل متعددة، ولهذا المصطلح معنى خاص في نوعين من التخصصات التكنولوجية علم الغذاء ، و كيمياء المبلمرات .

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بوليول البوليولات في علم الغذاء ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 28/02/2021



موضوعات شبكة نيرمي
اعلانات تهمك
اخر المشاهدات
الجديد
الأكثر قراءة
الاكثر قراءة وتفاعل
اخبار لم تشاهدها من قبل