خبر عاجل   خبتم وخاب مسعاكم ..السعودية ليست وحدها... كلنا محمد بن سلمان
اليوم: الاثنين 1 مارس 2021 , الساعة: 7:48 ص


اعلانات
محرك البحث


مسار (منظومة) تعريف

آخر تحديث منذ 4 ساعة و 16 دقيقة 1353 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع مسار (منظومة) تعريف فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 01/03/2021

تعريف


برنامج مسار massar عبارة عن نظام معلوماتي متكامل الهدف منه هو تدبير أفضل لنقط المراقبة المستمرة لكل التلاميذ و لكل المؤسسات التعليمية العمومية و الخصوصية.

حيث يتيح للإدارة إدخال المعلومات المتعلقة بالتلاميذ إلى النظام المعلوماتي كاستعمال الزمن الخاص بالتلاميذ في كل قسم، لائحة التلاميذ، مواعيد الفروض، العطل المدرسية ...


و يمكن الأساتذة من إدخال (مسك) نقط الفروض إلى النظام مباشرة بعد تصحيحها، و من المنتظر أن يتم توحيد مواعيد إجراء فروض المراقبة المستمرة ليتم إدخالها (مسكها) في نفس الوقت على الصعيد الوطني (المغرب).


يمكن برنامج مسار التلاميذ، الإدارة، و أباء و أولياء التلاميذ من الاطلاع استعمال الزمن، على مواعيد الفروض، على نقط كل فرض على حدا مباشرة من خلال موقع معلوماتي و تتبع مسار التلميذ في كل مل مادة، و الحصول على النتيجة النهائية في نهاية كل دورة (أسدس).


الأهداف


يمكن برنامج مسار massar من تدبير معلوماتي جيد لعملية تسجيل التلاميذ خلال الدخول المدرسي، ضبط الانتقالات و التوجيه، تقيم النتائج المحصلة، و الأهم إدخال (مسك) نقط المراقبة المستمرة حيث تصبح عملية إدخال النقط (مسك النقط) سلسة و أكثر سرعة.


يمكن برنامج مسار programme massar التلاميذ، الإدارة و أباء و أولياء التلاميذ من الاطلاع على نقط الفروض أولا بأول من خلال موقع معلوماتي و باستخدام رقم سري.


يمكن برنامج مسار programme massar الوزارة من الاطلاع و كشف كل الاختلالات التي كانت تشوب هذه النقط في السابق كالاطلاع على النقط التي يمنحها أستاذ معين لتلاميذه سواء في القطاع العام أو الخاص مما سيمكن من كشف التفاوتات الكبيرة، كل نقطة في مؤسسة تعليمية خصوصية تكون مرتبطة بأستاذ معين مما يمكن من ضبط الأساتذة الذين يشتغلون بصفة غير قانونية في بعض المؤسسات الخاصة.


مسار أثار ضجة


كثر الحديث عن برنامج مسار programme massar في الآونة الأخيرة و السبب ليس في النظام المعلوماتي في حد ذاته و لكن المشكل يبقى كالعادة من صنع الإنسان.


لم يكن هناك أي تواصل من طرف الوزارة حول هذا البرنامج مع مختلف المتدخلين التربويين و الإداريين المعنيين، حيث انتقل الحوار إلى الشارع و وسائل الإعلام بسبب قلة المعلومات المتوفرة، و ظل التلاميذ يسألون الأساتذة عن ماهية برنامج مسار programme massar و الأساتذة لا علم لهم بالموضوع و حين يسأل الأساتذة الإدارة لا يجدون هم أيضا أي جواب.


سوء اختيار فترة تطبيق برنامج مسار programme massar في شقه الثاني حيث تم الشروع في الحديث عن تطبيق برنامج مسار في نهاية الدورة الأولى من هذا الموسم ( – ) في حين كان من المفترض أن يبدأ الشروع في العمل به ابتداء من بداية الدورة (الأسدس الأول) و هذا ما زاد من الارتباك حيث أصبح من المفروض على الأساتذة إضافة عدد من الفروض حتى يتم تغذية هذا البرنامج بكل النقط التي يحتاجها خوفا من أن يتعامل البرنامج مع النقط الغير المدخلة على أنا صفر، مما زاد التوتر و التوجس الذين أحاطا بهذا البرنامج.


برنامج مسار programme massar كان في نسخته التجريبية حيث لم يكن حريا بوزارة التربية الوطنية الشروع في استخدام برنامج مسار قبل الانتهاء من إصلاح كل الاختلالات التي كانت تشوبه، حيث أن عدد الفروض التي كان يتطلبها برنامج مسار كان يتعارض في بعض الأحيان مع المذكرات الصادرة في هذا الشأن و التي تحدد عدد الفروض التي يجب انجازها و عدد الأنشطة المندمجة لكل مادة، كيفية تعديل النقط و من له الحق في ذالك، ماذا عن التلاميذ الذين لم يجتازوا أحد الفروض لأسباب صحية، ماذا لو انتقل التلميذ من مؤسسة إلى أخرى ...




Massar تصغير شعار مسار


منظومة التدبير المدرسي مسار( ب الفرنسية Système de Gestion Scolaire massar ) وتعرف اختصارا ب SGS هي نظم المعلومات منظومة معلوماتية تستخدمها وزارة التربية الوطنية المغربية لتدبير نقط التلاميذ والتلميذات بدل الشكل التقليدي الذي كانت تدبر به. ويندرج استعمال هذه المنظومة، حسب الوزارة الوصية، في إطار إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في المنظومة التربوية ، وتطوير آليات وأساليب عمل الإدارة التربوية وتعزيز دور الحكامة في النظام التربوي، وضمان مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع التلميذات والتلاميذ ،من خلال التتبع الفردي لكل تلميذة وتلميذ ،سواء من طرف الأساتذة أو آبائهم وأمهاتهم.

شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات (2 تعليق)

(اضيف قبل 25 يوم و 12 ساعة)

انسخ الارقام تحتهم


سلوى    
طلب حذف التعليق

------------------------
الدادسي
 
(اضيف قبل 25 يوم و 12 ساعة)

انسخ الارقام تحتهم


سلوى    
طلب حذف التعليق

------------------------
الدادسي
 


أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع مسار (منظومة) تعريف ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 01/03/2021



موضوعات شبكة نيرمي
اعلانات تهمك
اخر المشاهدات
الجديد
الأكثر قراءة
الاكثر قراءة وتفاعل
اخبار لم تشاهدها من قبل