اليوم: الثلاثاء 13 ابريل 2021 , الساعة: 1:09 م


اعلانات
محرك البحث


الملكشاهية التسمية

آخر تحديث منذ 2 يوم و 14 ساعة 70 مشاهدة

اعلانات

عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع الملكشاهية التسمية فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 10/04/2021

التسمية



أصل التسمية


يبدو ان اسم القبيلة الملكشاهيه مأخوذ من اسم السلطان السلاجقة السلجوقي ملكشاه . وامراء الملكشاهيه ينحدرون من السلطان ملكشاه السلجوقي وقد كان تحت سلطتهم اثنان وثلاثين قلعة وستة عشر بلدة بإمرة حكام چمشگزك (من قلعة كماخ في ديار بكر حتى القلعة السلجوقية في مدينة ملكشاهي في ولاية إيلام وان العشيرة تأخذ اسمها من جدها السلطان ملكشاه.علغŒرضا اسدغŒ، تارغŒخچه و پغŒشغŒنهظ” سغŒاسغŒ و اجتماعغŒ اغŒل ملکشاهغŒ. بخش دوم. هفته نامه نجوا، سال سغŒزدهم، شماره غµغ°غ³، غŒکشنبه غ´ خرداد غ±غ³غ¹غ³، ص5علغŒرضا اسدغŒ، فتح نامه اغŒل ملکشاهغŒ برگغŒ زرغŒن از تارغŒخ استان اغŒلام، فصل نامه آموزش تارغŒخ .علغŒرضا اسدغŒ، تارغŒخچه و پغŒشغŒنهظ” سغŒاسغŒ و اجتماعغŒ اغŒل ملکشاهغŒ، بخش دوم، هفته نامه نجوا، سال چهاردهم، شماره 503، غŒکشنبه 4 خرداد 1393، ص5 (ولكن حسب قول اوليا جلبي فإن قبيلة ملكشاهي چمشگزك تعود إلى جمشيد شاه الملك الاسطوري الإيراني واسم المدينة چمشغŒگزك يأتي من دمج اسم المدينة گزك والاسم جمشغŒد.اولغŒا چلبغŒ. سغŒاحتنامه. ترجمه فاروق کغŒخسروغŒ. جلد2، ارومغŒه انتشارات صلاح الدغŒن اغŒوبغŒ، 1364، ص222ولادمغŒر مغŒنورسکغŒ، کرد فغŒ دائره المعارف الاسلامغŒه. بغŒ جا، بغŒ تا، ص 196

الاصل



كتب علي رضا اسدي عن اصل القبيلة الملكشاهية ان اصل الملكشاهيه يعود لتزاوج بين السلطان السلجوقي ملكشاه الكبير و الكرد الكرمانجيون. جدهم الكبير هو معالي الامير شه‌مغŒر والحاج رستم بيگ چمشگزگ من ذرية وابناء السلطان ملكشاه ومن امراء القبيلة الكرد ية ملكشاهغŒ چمشگزگ وقد كانوا حكاما لكردستان من ديار بكر في تركيا وحتى مدينة ملكشاهي في ولاية إيلام وقد هاجروا إلى ناحية پشتكوه في ولاية إيلام .برومند سورنغŒ. «بازخوانغŒ کردهاغŒ چمشگزک در آغŒغŒنه تارغŒخ». هفته نامه سغŒروان. بازبغŒنغŒ‌شده در 9 جولاغŒ غ²غ°غ±غ´کلغŒم‌الله توحدغŒ، حرکت تارغŒخغŒ کرد به خراسان در دفاع از استقلال اغŒران. مشهد بغŒ نا، 1373، ص469

ان وقت هجرة هذه القبيلة إلى بشتكوه ليست معروفا. ولكن هناك احتمال كبير انه نفس وقت الهجرة الكبيرة لاكراد كرمانجچمشگزك نحو شمال شرق إيران في العهد الدولة الصفوية الصفوي لصد اعتداءات الأوزبك , اما امراء چمشگزك في الغرب فقد عقدوا اتحادا لصد هجمات العثمانيين ولم يهاجروا من جراءها. هناك أواصر في الدم واللغة والالقاب بين هؤلاء الاكراد بين چمشگزك والملكشاهيه في بشتكوه غير ان ذلك لم يثبت بشكل جيد حتى الان.

ان وقت هجرة هؤلاء الذين هاجروا إلى چمشگزك لم يكن معروفا. غير ان الاغلب ان اكراد كرمانجچمشگزك هاجروا نحو شمال شرقي إيران في العهد الصفوي لصد هجمات الأوزبك. و لم تهاجر معظم قبائل چمشگزك في غرب إيران اثر الاعتداءات العثمانية رستم رفعتغŒ، انساب شهرغŒ و عشارغŒ استان اغŒلام، اغŒلام انتشارات برگ آذغŒن، 1386، صص 335- 355.
چمشگزك، احدى مناطق الكرد الذين يدينون بالمذهب الشيعة الشيعي . وهي محل السكن الاول للقبيلة الملكشاهية قبل القرن الحادي عشر الهجري القمري وتقع في مناطق دياربكر وجنوب ارزنجان بدلغŒسغŒ، شرفنامه تارغŒخ مفصل کردستان، تهران انتشارات اساطغŒر، چاپ اول، 1377، ص162. قبيلة چمشگزك وبناء على سياسات شاهات الصفويين ارسلت ما يقارب الـ 4000 رجل إلى النقاط الحدودية في إيران لصد التركمان والأوزبك في الشمال الشرقي من جهة و الدولة العثمانية العثمانيين في الغرب من جهة اخرى. چمشگزك آتية من كلمة جمشغŒد گنزك أي قلعة جمشيد, والتي بناها الشاه الاسطوري جمشيد وتم تغيير الكلمة لاحقا إلى چمشگزك اختصارا علغŒرضا اسدغŒ. تارغŒخچه و پغŒشغŒنهظ” سغŒاسغŒ و اجتماعغŒ اغŒل ملکشاهغŒ. هفته نامه نجوا، سال چهاردهم، شماره غµغ°غ²، غŒکشنبه غ²غ¸ اردغŒبهشت غ±غ³غ¹غ³، ص5.
شرف خان بدليسي صاحب الشرفنامه كتب بخصوص امراء چمشگزك الملكشاهية (ملکشاهغŒ چمزغŒ) ان نسب امراء چمشگزك الملكشاهية وفقا لقولهم يعود لملك من اولاد الخلفاء العباسيين ووفقا لرواية اخرى إلى الامير ملكشاه بن محمد بن ملك محمد بن السلطان ملكشاه السلجوقي او بالامير سليق بن علي قاسم من ملوك السلاجقة والذي يعود نسبه إلى السلطان ملكشاه السلجوقي اغŒرج افشار سغŒستانغŒ. اغŒلام و تمدن دغŒرغŒنه آن. تهران انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامغŒ،1372 ص375. اما وفقا لقول اوليا چلبي فإن نسب القبيلة الملكشاهية چمشگزك (چمزغŒ) يعود إلى الشاه الاسطوري جمشيد گنزك والذي تحول تدريجيا إلى چمشگزک ثم إلى چمگزغŒ واخيرا إلى چمزغŒجامعه‌شناسغŒ اغŒلات و عشاغŒر. حشمت الله طغŒبغŒ. تهران انتشارات دانشگاه تهران. 1380، ص329.
ان ما هو معروف ان من بين 33 فرع من القبيلة الملكشاهية هناك 28 منها من الاكراد و5 اخرى من اقوام اخرى.

يقول شرف خان البدليسي في كتابه الشرف خانه عن الملكشاهية قبيلة الملكشاهية الجمزية - چمشگزك من اكثر القبائل عشائرا وعددا وانصارا وهم مشهورون في كردستان ويفتخرون بخدمة إيران ولديهم حاكم منهم يحكمهم. منطقة ولاية الملكشاهية في كردستان معروفة يعرفها العوام والخواص والسلاطين يخصونها في الرسائل والاحكام, وان لفظ كردستان يشير إلى ولاية الملكشاهية الچمزغŒه‌ - چمشگزك نصرالله کسرائغŒان. کردهاغŒ اغŒران. تهران نامهظ” خود نوغŒسنده، غ±غ³غ·غ²، ص17رستم رفعتغŒ. انساب شهرغŒ و عشاغŒرغŒ استان اغŒلام. اغŒلام انتشارات برگ آذغŒن، 1386. ص335.

البنية الاجتماعية


القبيلة الملكشاهية تمثل جزءا من سكان إيران الاصليين واحدى اقدم ولايات إيران التي كان لرؤساءها وتوشمالاتها قوة عسكرية يعتد بها .
النظام الاساسي للقبيلة قائم على اساس القرابة كمثل القبائل الاخرى, على اساس التفرع من الاباء. حشمت الله طبيبي في كتاب علم الاجتماع, ومعرفة الناس (مردم شناسغŒ) وتتفرع قبائل وولايات القبيلة الملكشاهية بالطريقة الاتية

اغŒل (قبيلة) â†گ طاغŒفه (عشيرة) â†گ بنه مال â†گ مال

اما تقسيم ايرج افشار سيستاني في كتابه نظرة إلى ايلام فهو بالشكل الاتي

اغŒل (قبيلة) â†گ طاغŒفه (عشيرة) â†گ تغŒره (سهم) â†گ مال â†گ خانوار.


التوشمال


زعيم ورئيس القبيلة الملكشاهية يعرف بـ توشمال او خان . ويقسم منصب التوشمال والخان بين اخوين؛ ويعرف من قبل الحكومة المركزية بشكل رسمي. الوظائف الرئيسية للتوشمال هي حفظ الامن والنظر في امور القبيلة المختلفة عبر الشرطة وجمع الاموال. ادارة العشائر (طوايف) التي تدار من قبل (كدخدا) يعين من قبل التوشمال ويخضع لادارتهرستم رفعتغŒ. انساب شهرغŒ و عشاغŒرغŒ استان اغŒلام. اغŒلام انتشارات برگ آذغŒن، 1386، صص335- 349عباس محمدزاده. قغŒام اغŒلام در عصر رضا شاه. چاپ دوم. اغŒلام انتشارات زانا، غ±غ³غ¸غ¹، ص81رستم رفعتغŒ. سلسله انساب شهرغŒ و عشاغŒرغŒ استان اغŒلام. اغŒلام انتشارات برگ آذغŒن، 1386. ص 335علغŒرضا اسدغŒ. تارغŒخچه و پغŒشغŒنهظ” سغŒاسغŒ و اجتماعغŒ اغŒل ملکشاهغŒ. بخش دوم. هفته نامه نجوا، سال چهاردهم، شماره غµغ°غ³، غŒکشنبه غ´ خرداد غ±غ³غ¹غ³، ص5.

مجلس شورى قبيلة الملكشاهية


احدى السمات البارزة للقبيلة الملكشاهية هي وجود مجلس شورى للقبيلة (هغŒأت توشمال و کدخداغŒان) اي هيئة التوشمال والكدخدايات ولا يوجد مجلس كهذه المجلس في اي مكان اخر في إيران ؛ وهو علامة تنوير فكري ووحدة عشائر هذه القبيلة. مجلس الشورى هذا كان يقام حتى عام 1944, وكان يجتمع فيه التوشمال وكدخدايات 33 عشيرة بخصوص القوانين والاحكام التي تنفذها شرطة القبيلة كما ينظرون في رئاسة القبيلة الملكشاهية ولا يحق لاي شخص ان يخالف احكام هذا المجلس سلسله انساب شهرغŒ و عشاغŒرغŒ استان اغŒلام. رستم رفعتغŒ. اغŒلام انتشارات برگ آذغŒن، 1386. صص335-342.

عشائر القبيلة الملكشاهية


تقسم القبيلة الملكشاهية إلى قسمين (چمزغŒ) و (گچغŒ) ولكل منهم عشائر فرعية.

الملكشاهي الچمشگزك (چمزغŒ) غ±- خميس غ²- نقي (نظربگ) غ³- کاظم بگ غ´- روسگه (رستم بگ) غµ- خداداد غ¶- ملگه غ·- کلگه غ¸- شکر بگ غ¹- حسغŒن بگ غ±غ°- خرزغŒنوند غ±غ±- قغŒطولغŒ غ±غ²- گلان غ±غ³- کله وند غ±غ´- کغŒنغŒانه (مالغŒمان غŒا چشمه آدغŒنه) غ±غµ- خلغŒل وند غ±غ¶- کنارغŒ وند غ±غ·- گراوندغŒ غ±غ¸- سرالغŒوند غ±غ¹- شه مغŒر و کل کل غ²غ°- باباغŒ پغŒرمحمد غ²غ±- کوگر غ²غ²-سغŒه گه غ²غ³- جمعه غ²غ´- حمانه و کول غ²غµ- نقغŒ

ملکشاهغŒ گچغŒ غ²غ¶- رسولوند غ²غ·- باولگ غ²غ¸- خغŒرشه غ²غ¹- کوکغŒ غ³غ°- دوقرصه غ³غ±- قغŒطول غ³غ²- خلف مهر غ³غ³- قطره سغŒهغ³غ´- سغŒرانهاداره کل ورزش و جوانان استان اغŒلام. بازبغŒنغŒ‌شده در 10 آگوست http //ilam.msy.gov.ir/sis_announc ents/151136-مدال-طلا-برنز-حاصل-کار-پرس-کاران-.........htmlفدراسغŒون بدنسازغŒ و پرورش اندام جمهورغŒ اسلامغŒ اغŒران. بازبغŒنغŒ‌شده در 10 آگوست url http //irplcommittee.ir/?p 246.



عشائر گزردين وند


عشغŒرة خميس هذه العشيرة تتكون من عوائل موسى, ملگه، شمغŒر ومحل سكناهم قرب مدينة اركواز ومدينة ملكشاهي. وهناك عدد من عوائل هذه العشيرة في إيلام ومهران وولاية كردستان في مدينة سنندج (سنه), وفي العراق, وفي ألمانيا بميونخ. ينتمي لهذه الطائفة التوشمال الحاج فرامرز اسدي رئيس القبيلة الملكشاهية, و بهلوان موسى خميس گرزدغŒن وند وهو الجد الاكبر لعائلة موسى. ومن عوائلها اسدغŒ، داراخانغŒ، رحغŒمغŒ، عزغŒزغŒان، جفائغŒان، مغŒرزاغŒغŒ، تاب، کرغŒمغŒ، اژدهاغŒغŒ، ابراهغŒمغŒ، رشغŒد پور، قلعه دره، رهگوئغŒ، پرواس، ملکشاهغŒ، خَلاش، مهرابغŒان، پغŒکره، تَخِش، متغŒن، فرجغŒ، بغŒگغŒ، آرامغŒده، رستمغŒ، صالحغŒ، موسغŒ‌نغŒا، ملکغŒ، واحدغŒ، رحغŒم پوران، کمرغŒ، شاهغŒ ومن كبار هذه العشيرة توشمال اسد، باقر خان، محمد علغŒ خان، توشمال داراخان، رحغŒم، فاضل، کاظم، نامدار رحغŒمغŒ، صحبت رحغŒمغŒ، شهباز، موسغŒ اسدغŒ، عباس عزغŒزغŒان، محمد علغŒ جفائغŒان، علغŒ اکبر عزغŒزغŒان، عبدالله رشغŒدپور، داراخان داراخانغŒ، علغŒ پاشا داراخانغŒ، شغŒرخان تاب آپارات. بازبغŒنغŒ‌شده در 11 آگوست url http //www.aparat.com/v/Jsn2D/پهلوانان_اغŒلامغŒ.


عشيرة شه‌مغŒر (شاه امغŒر) تتكون هذه العشيرة من عوائل مختلفة تميل للحياة الريفية الساكنة.


عشيرة نقي كان اسم هژه العشغŒره‌ نظر بغŒگ سابقا. وتتألف من عوائل شامگه، خدامراد ويعيشون في قرى کلک آسغŒاب و زغŒادآباد وينتمي اليها شاه محمد ياري في عهد رضا شاه. ومن عوائلها أيضا غŒارغŒ، مهم تبار، نقغŒ‌نژاد، غŒوسفغŒ، تقغŒ‌نژاد وكان شاه محمد ياري هو كدخدا هذه العشيرة ثم خلفه ابنه أحمد نقغŒ‌نژاد.


عشغŒرة ملگه هذه العشيرة تتكون من عوائل محمد وعلي محمد وتعيش في قرى چشمه کل و مغŒان تنگ وقد قرروا الانضمام لعشيرة خميس.


عشيرة خدادا تتكون هذه العشيرة من عائلتين وهما اسفنديار وسيد (سي محمد) ويعيشوان في قرى مغŒان تنگ التابعة لاركواز الملكشاهية كما تنتمي عائلة كرمي إلى هذه العشيرة أيضا.


عشيرة کاظم بگ تتكون من عوائل قنبر بگ، فرج الله و محمودبگ تشکغŒل شده‌اند وتعيش في قرى مغŒان تنگ و نرگسه التابعة لمدينة ارکواز. عوائل صمغŒمغŒ، محمودغŒ، صفاغŒغŒ تنتمي أيضا لهذه الطائفة. وكان كدخدا هذه العشيرة قنبربغŒگ کاظم بغŒگ خلفه ابنه ولدبغŒگ. وينتمي لها بطل ابطال إيران في رفع الاثقال لعدة دورات محمد علغŒ صمغŒمغŒ.


عشيرة حسغŒن بگ تتكون هذه العشيرة من عائلات رحمان، گُرگغŒ وتسكن في مدينة ارکواز. عوائلها الرئيسية ، گرگغŒ، جمشغŒدغŒ، کُلادر زاده، غŒار محمدغŒ، پغŒشگو، غŒارغŒ، رحمانغŒ، اَشناب، آفرغŒدونغŒ، سعادتغŒ، فغŒاضغŒ، شاه محمدغŒ، دستفال، تبت، خاصغŒ، معصومغŒ، آقامحمدغŒ، ولغŒ زاده، شهمغŒرغŒ، ارکوازغŒ، حسغŒن بغŒگغŒ، آشفنداک، داراخانغŒ، وينتمي لها مغŒرغŒ افروز.


عشيرة روسگه (رستم بگ) تتكون هذه العشيرة من عوائل اسماعغŒل بگ، خلوه (خلف بغŒگ) و منصوربگ وتقطن في قرى باباجان و دارآباد (داراب آباد) و بان رحمان التابعة لمدينة ارکواز. ومن عوائلها فاضلغŒ، صفرنغŒا، صغŒدغŒ، نوره، آوغŒش، عباسغŒ غŒکتا، دروغŒشغŒ، عزغŒززاده، اسماعغŒلغŒ، منصورزاده، جهانغŒ، ارغنده و باستان. کدخداغŒ هذه العشيرة هو فاضل بغŒگ يخلفه ابنه دارابغŒگ فاضلغŒ. وينتمي لها المصارع محمد صغŒدغŒ الرياضي الملكشاهي الشهيرعلغŒرضا اسدغŒ. تارغŒخچه و پغŒشغŒنهظ” سغŒاسغŒ و اجتماعغŒ اغŒل ملکشاهغŒ. بخش دوم. هفته نامه نجوا، سال چهاردهم، شماره 503، غŒکشنبه 4 خرداد 1393، ص5.


عشيرة شکربگ تتكون هذه العشيرة من عوائل امام علغŒ، عبد، ملت، نوروز و برجغŒ وتقطن في قرة چشمه سفغŒد و پل شکستهسلسله انساب شهرغŒ و عشاغŒرغŒ استان اغŒلام. رستم رفعتغŒ. اغŒلام انتشارات برگ آذغŒن، غ±غ³غ¸غ¶. ص 335-342سلسله انساب شهرغŒ و عشاغŒرغŒ استان اغŒلام. رستم رفعتغŒ. اغŒلام انتشارات برگ آذغŒن، 1386. ص 342-350.



التاريخ


العهد الصفوي


شمير (شه‌مغŒر) الجد الاكبر لعشائر گرزدغŒن وند, هو آخر امير لاتحاد قبائل الچمشگزک وهو من الامراء المعروفين في الحقبة الدولة الصفوية الصفوية واسماء اولاده خمغŒس، کاظم بغŒگ، شکربغŒگ، حسغŒن بغŒگ، رستم بغŒگ (روسگه)، نقغŒ (نظربغŒگ)، خداداد، ملگه بود وقد خلف كل من هؤلاء عشيرة تشكلت من ذرياتهم جل هذه الطوائف يطلق عليهم ملکشاهغŒ چمزغŒ .
في نهاية العهد الدولة الصفوية الصفوية واوائل العهد الافشار ي, كان خميس ابن ارشد شه‌مغŒر يتمتع بالقوه‌, وكان معروفا بين اخوته وقتها قام والي لرستان و ايلام إسماعيل امر حسن خان ابن اخيه بالقيام بحملة لتأديب عشيرة ماليمان (كينيانه) وقتل ابن شيخ القبيلة غير ان خميس وقد كان رجلا معروفا بالطيبة وقف ضد ذلك وانقذ حياته فصارت له رئاسة عشيرة الملکشاهغŒ چمزغŒ منذ ذلك الحينمغŒرزا محمد مهدغŒ استرآبادغŒ، تارغŒخ جهانگشاغŒ نادرغŒ، نسخه خطغŒ مصور متعلق به 1171 ه. ق با مقدمهظ” عبدالعلغŒ ادغŒب پورمند. تهران انتشارات سروش و نگار، 1370، صص247-248محمد کاظم مروغŒ، عالم آراغŒ نادرغŒ، جلدغ²، تهران نشر علم، غ±غ³غ¶غ¹، ص547علغŒرضا اسدغŒ، فتح نامه اغŒل ملکشاهغŒ برگغŒ زرغŒن از تارغŒخ استان اغŒلام، فصل نامه آموزش تارغŒخ

الحقبة الافشارية و ثورة رؤساء العشيرة ضد نادرشاه الافشار و فتحعلغŒ شاه القاجارغŒ


اثناء حكم نادر شاه الافشاري كان امراء الجمزية الملكشاهية قد اشركوا في حروب عديدة منها الحرب ضد التركمان في سنة 1147 هجري-قمري وبلخ في عام 1149 هجري قمري وفي قندهار في عام 1151مغŒرزا محمد مهدغŒ استرآبادغŒ، تارغŒخ جهانگشاغŒ نادرغŒ، نسخه خطغŒ مصور متعلق به 1171 ه. ق با مقدمهظ” عبدالعلغŒ ادغŒب پورمند. تهران انتشارات سروش و نگار، 1370. ص402رضا شعبانغŒ. تارغŒخ اجتماعغŒ اغŒران در عصر افشارغŒه، جلدغ±، چاپ دوم، تهران انتشارات نوغŒن، غ±غ³غ¶غ¹. ص109.
وفي اواخر حكم نادر شاه, ثار خميس رئغŒس قبيلة الملكشاهية بسبب ضرائب نادر شاه وثارت معهم سائر قبائل الفيلية , وقتلوا 20 شخصا من جامعي ضرائب نادر شاه وحذت حذوهم بعدها باقي قبائل الفيليةمحمد کاظم مروغŒ، عالم آراغŒ نادرغŒ، جلد2، تهران نشر علم، 1369. ص403واژه ملکشاهغŒ در لغتنامه دهخدا.
وقدر روى آراي نادري بخصوص ذلك قائلا اثر الافراط في التضييق ووصول ذلك إلى حده, قام جمع من رؤساء قبائل الفيلية [قبيلة الملكشاهية وعلى رأسها پهلوان خمغŒس ] بالاتفاق على قتل 20 شخص من جامعي الضرائب وعندما وصل ذلك الخبر إلى العشائر الاخرى قامت بالفعل ذاته وقتلت جامعي ضرائبهاعلغŒرضا اسدغŒ. فتح نامه اغŒل ملکشاهغŒ برگغŒ زرغŒن از تارغŒخ استان اغŒلام، فصل نامه آموزش تارغŒخ.
وفي اللغتنامه روى دهخدا عندما وصل خبر قتل جامعي الضرائب من قبل خميس الغŒ نادرشاه اراد معاقبهم. غير انه عندما رأى قوتهما, احتار وعرف انهما مصدر مشاكل فقرر ان يقتل الابن الاكبر لخميس بنزال مصارعة وان يرسل مصارعا له فإن استطاع ان يغلبه عفا عنه وخلافا لذلك فسوف يقتلهما كليهما بالحربعلغŒرضا اسدغŒ، تارغŒخچه و پغŒشغŒنهظ” سغŒاسغŒ و اجتماعغŒ اغŒل ملکشاهغŒ. هفته نامه نجوا، سال سغŒزدهم، شماره 502، غŒکشنبه 28 اردغŒبهشت 1393، ص5.

فغŒ خلال القاجارغŒ فتحعلغŒ شاه قاجار موسغŒ و ملگه ابناء خمغŒس ثار و ثارت معهم الملکشاهغŒون. أمر محمد علي ميرزا قاجار الفتح علي شاه ابناء خميس، الذي كان قد تمرد إرسالها إلى طهران.وأمرت المحكمة الابن الأكبر خميس قتال مع بطل شاه. يقال ان ملگه واخوه كانا في خيمة سوداء ينتظران مصارع الشاه واثناء ذلك نظر موسى إلى اخوه وسأله باهتمام لماذا ذهب فتحعلغŒ شاه لهذه الفكرة؟

بعد التفكير في العواقب والنتائج اجاب ملگه متأكد ان الرجل الذي ارسله الشاه سغŒصرعني وثم سيقتلنا الشاه كلانا. عندما سمع موسى بذلك من اخوه اقترح على الشاه ان يصارع هو مصارع الشاه بدلا من اخوه ملگه. فسأل الشاه ولماذا تصارع بدل اخوك.

اجاب ملگه فداء يا جناب الشاه, هذا المصارع الذي ارسلته سيقتلني لا محالة, انا ابدو اصغر منه ولا استطيع ان اصارعه بنفسي فإذا صرع أخي سآتي لاصارعه عندئذ.

موسى جد عائلة اسدي ودارخاني وملگه هو جد عوائل رحغŒمغŒ و عزغŒزغŒان. غŒقال ان موسى كان قوي البنية عظيم الصدر وأنه في يوم المصارعة مع مصارع الشاه قام بخلع أحد ثديي المصارع.

ويروون ان موسى خميس پهلوان استطاع ان يطرح مصارع الشاه ارضا وان الشاه اصدر امرا بأعفائهم من مصادرة الاموال دون شرط كما اعطى خاتما من الجواهر لموسى خميس وصار موسى خميس اول مصارع في إيران (يسمى پهلوان موسغŒ خمغŒس) كما اعطغŒ لقب امير و لقب توشمال لموسى وملگه‌ واعطاهم فتحعلغŒ شاه رئاسة قبيلتهم ورئاسة حرس إيران.قغŒام اغŒلام در عصر رضا شاه. عباس محمدزاده. اغŒلام انتشارات زانا، 1389. چاپ دوم. ص 28تارغŒخ روضه الصفاغŒ ناصرغŒ، هداغŒت، رضا قلغŒ خان. جلد 9، تهران انتشارات اساطغŒر، 1380. ص7780.
حتى يظن البعض ان اسم جاء من موسى وملگه حيث كان لقبهما هو پادشاه غير ان هذه الرواية لا تتطابق زمنيا لان هذا الحدث حصل بين سنة 1821-1836 ميلادية ضمن حقبة فتحعلغŒ شاه شاه. في حين ان اسم عشيرة الملكشاهية كان قد ظهر في الفترة 1037 حتى 1093 في نفس الوقت الذي كان فيه ملكشاه الاول والد الب ارسلان عز الدولة محمد أبو شجاع السلطان السلجوقي الذي حكم في عام 1063 وتوفي في عام 1037 وكان رجلا شجاعا استطاع فتح حلب.

الدولة القاجارية


العائلة الملكشاهية اتخذت دورا دفاعيا عن الحكومة المركزية في الفترة القاجارية. خاضت القبيلة معاركا عديدة مع الدولة العثمانية كما دافعت عن شاهات القاجار ضد الثورات الداخلية كما اعطى شاهات القاجار القابا وعناوين متعددة لمختلف رؤساء العشيرة الملكشاهية لارضائهماغŒران در دوره سلطنت قاجار. علغŒ اصغر شمغŒم. تهران انتشارات مدبر، غ±غ³غ·غµ. صص118-119.

فتح نامه


كان من اراضي ولايت إيلام المدارية بمساحة 36000 هكتار قد اعطيت للحاج فرامرز اسدي بأمر من فتح علي شاه قاجار بخط يد الامير محمد علي ميرزا دولتشاه ابن ارشد شاه بتاريخ ذو الحجة عام 1236 هجري قمري الموافق لـ 1199 هجري شمسي (ويعرف هذا الامر بالفتح نامه) لتشجيع الملكشاهية على قتال العثمانيين واستخدام السليمانية , شهرزور , الموصل , كركوك , و سامراء في محاصرة بغداد من مدن الامبراطورية العثمانية من خلال قبيلة الملكشاهية رستم رفعتغŒ. انساب شهرغŒ و عشاغŒرغŒ استان اغŒلام. اغŒلام انتشارات برگ آذغŒن، غ±غ³غ¸غ¶. ص 29علغŒ اصغر شمغŒم، اغŒران در دوره سلطنت قاجار. تهران انتشارات مدبر، 1384، چاپ غŒازدهم. صص118-119.
يقال ان كبير القبيلة الملكشاهية وقتها قام بقطع الاذن اليمنى لكافة اسرى العثمانيين واقتيدوا إلى العاصمة. واعد لهذه المعركة اربعة الاف مقاتل من الملكشاهية الجمزية ومئة فارس ومئة مقاتل من القبائل الاخرى. وثلاثة الاف وثمانمئة من الجنود النظاميين, بإمرة بهلوان موسى خميس على جميع الجيش الإيراني وذلك موضع فخر للملكشاهيه وما زال نقش هذا الجيش موجودا في حديقة متحف شيراز وفي متحف باريس. وقد بقيت الاراضي المحولة بإسم الحاج فرامرز اسدي وبسند قانوني محفوظ في كرمانشاه غير انها وبعد الثورة نقلت ملكيتها دون اي مستند قانوني إلى ادارة الموارد الطبيعية في إيلام والى اشخاص اخرينرضا قلغŒ خان هداغŒت، تارغŒخ روضه الصفاغŒ ناصرغŒ. جلد غ±غ². به تصحغŒح و تحشغŒه جمشغŒد کغŒانفر. تهران انتشارات اساطغŒر، غ±غ³غ¸غ°، ص7782رضا قلغŒ خان هداغŒت، تارغŒخ روضه الصفاغŒ ناصرغŒ، جلد 12، به تصحغŒح و تحشغŒه جمشغŒد کغŒانفر، 1380 ص7781مرتضغŒ اکبرغŒ، تارغŒخ استان اغŒلام از آغاز تا سقوط قاجارغŒه، قم انتشارات فقه، غ±غ³غ¸غ¶، ص472.

يذكر شميم في كتابه, بخصوص امر الملكشاهية الچمزغŒة برئاسة وقيادة پهلوان موسغŒ خمغŒس وحسن خان الفيلي والي إيلام و لرستان مع محمد علي ميرزا دولتشاه الامير القاجاري وابن فتح علي شاه قاجار للهجوم على الدولة العثمانية ومحاصرتها, كتب




القبيلة الملكشاهية احدى أكبر قبائل اكراد إيران .اداره کل عشاغŒرغŒ استان اغŒلام. بازبغŒنغŒ‌شده در غ±غ³ آورغŒل غ²غ°غ±غ´. url http //www.ashayer-ilam.ir/index.as ?siteid 1&pageid 580الموسوعة الإيرانية – الفيلية url http //www.iranicaonline.org/articles/feyli--2لغتنامه دهخدا. بازبغŒنغŒ‌شده در غ±غ³ غ²غ°غ±غ³ url http //www.loghatnaameh.org/dehkhodaworddetail-66cc42ba55c947ea8d18998a0353e944-fa.htmlاشمغŒت، رودغŒگر (وغŒراستار). راهنماغŒ زبان‌هاغŒ اغŒرانغŒ، جلد دوم. چاپ دوم، ترجمه آرمان بختغŒارغŒ، حسن رضاغŒغŒ بغŒغ‌آبادغŒ و دغŒگران. تهران انتشارات ققنوس، 1387، صص542-544.مرتضغŒ اکبرغŒ. تارغŒخ استان اغŒلام از آغاز تا سقوط قاجارغŒه. قم انتشارات فقه،غ±غ³غ¸غ¶. ص غ¶غ°.رستم رفعتغŒ. سلسله انساب شهرغŒ و عشاغŒرغŒ استان اغŒلام. اغŒلام انتشارات برگ آذغŒن، 1386. ص 335.قغŒام اغŒلام در عصر رضا شاه. عباس محمدزاده. اغŒلام انتشارات زانا، غ±غ³غ¸غ¹. چاپ دوم. ص 78.اغŒلام و تمدن دغŒرغŒنهظ” آن. اغŒرج افشار سغŒستانغŒ. تهران سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامغŒ، 1380. ص375.نصرالله کسرائغŒان. کردهاغŒ اغŒران. تهران نامهظ” خود نوغŒسنده، 1372، ص16.بانک کتاب مرکزغŒ اغŒلام انتشارات جوهر حغŒات، غ±غ³غ¹غ±، صصغ¶غ±-غ¶غ². بازبغŒنغŒ‌شده در غ±غµ آگوست غ²غ°غ±غ´ url http //www.bankkm.com/bookdetail.php?book 150528 publisher علغŒرضا اسدغŒ يقطن الملكشاهيون في ولاية ايلام وبالاخص في مدينة ملكشاهي ومدينة ايلام ومهران. لغتهم هي الكردية الايلامية Kurdish Language url http //www.ethnologue.com/show_family.asp?subid 1711-16Kurdish language - Britannica Online Encyclopedia url http //www.britannica.com/eb/article-9046467/Kurdish-languageزبانها و گوغŒش‌هاغŒ اغŒران. منبع کتاب تارغŒخ زبان فارسغŒ نوغŒسنده دکتر پروغŒز ناتل خانلرغŒ url http //sepehrmag.ir/print.php?id 1770غلامحسغŒن کرغŒمغŒ دوستان، جاغŒگاه فغŒلغŒ و کلهرغŒ در دسته بندغŒ گوغŒشهاغŒ کردغŒ مجله دانشگاه کردستان، شماره غ´-غ³ سال غ±غ³غ·غ¹بانک کتاب مرکزغŒ اغŒلام انتشارات جوهر حغŒات، غ±غ³غ¹غ±، ص 62-64. بازبغŒنغŒ‌شده در غ±غµ آگوست غ²غ°غ±غ´ url http //www.bankkm.com/bookdetail.php?book 150528 publisher علغŒرضا اسدغŒاحمد احتسابغŒان، جغرافغŒاغŒ نظامغŒ اغŒران، ص316علغŒرضا اسدغŒ. تارغŒخچه و پغŒشغŒنهظ” سغŒاسغŒ و اجتماعغŒ اغŒل ملکشاهغŒ. بخش دوم. هفته نامه نجوا، سال چهاردهم، شماره 503، غŒکشنبه 4 خرداد 1393، ص5.مغŒنورسکغŒ. الکورد فغŒ دائرةالمعارف الاسلامغŒة، ص84تارغŒخ روضه الصفاغŒ ناصرغŒ، هداغŒت، رضا قلغŒ‌خان. جلد 9، تهران انتشارات اساطغŒر، 1380. ص7780. (احدى لهجات الاكراد الجنوبية) ولهجتهم هي الملكشاهيه. وهناك جزء من هذه العشيرة يعيشون في محافظة كردستان في قرى ملكشان العليا والسفلى بريف سنندج ( مدينة كردية ناطقة باللهجة السورانية – لهجة اكراد اربيل و السليمانية ) ويتكلم هؤلاء الكردية السورانية. شطر آخر من هذه القبيلة يعيشون في العراق بشكل دائم ويقطنون في بغداد ولغتهم قريبة من اللغة الكردية. اما المتواجدون من الملكشاه داخل العراق فعلاوة على تعايش عشرات العوائل منهم داخل بغداد فانهم يتمركزون في مناطق خانقين ومندلي وقد سألت احد معمريهم وكان من الكنياونيه عن تاريخ هجرتهم الى هاتين المنطقتين أجابني بصراحة بأنه لا يعلم بالضبط تاريخ نزوحهم وأسباب هجرتهم.


أما المجموعات المستعربة من الملكشاه فأنها موزعة في مناطق العمارة والكوت والحي وعلي الغربي وقلعة سكر ونواحي ديالى وبعد ان سكنت هذه المناطق منذ القدم وبمرور الزمن وتعدد النسل صاروا يتكلمون بلهجات وسط وجنوب العراق ولبسوا الأزياء العربية وشدوا رؤوسهم بالعقال والكوفية وادعوا عربيتهم لاسباب امنية ومعيشية.من العشائر الكوردية . ملكشاه والملكشاهية GILGAMISH



وهناك فرع آخر من الملكشاهية تعيش في مدينة چمشگزك في محافظة تونج ايلي في تركيا. وهناك من الملكشاهية ممن يعيش في الدول الإسكندنافية وألمانيا. أكبر تواجد للملكشاهيه هو في پشتكوه وفي مدينة ايلام حيث ان هناك ما يقارب الـ 34 فرعا من القبيلة هناك. مجموع الملكشاهيه في عام 1320 (1941 ميلادية) كان 7500 عائلة واكثر من 50 الف فرد وقتما كان تعددا إيران 12 مليون نسمة اغŒران در دوره سلطنت قاجار. علغŒ اصغر شمغŒم. تهران انتشارات مدبر، غ±غ³غ·غµ. صص 118-119

وقد كانت قبيلة الملكشاهيه وقتها تعد قبيلة كبيرة وبتغير تعداد سكان إيران من 1320 إلى 1390, فإن تعداد القبيلة الملكشاهية صار يتجاوز الـ 500 الف شخص في ولاية ايلام, كردستان, و لرستان ومع الذين يسكنون في خراسان الشمالية وخراسان الرضوية ومجموع القاطنين في العراق وتركيا أيضا و تعدادهم حدود 750 الف نسمه.اغŒلام و تمدن دغŒرغŒنهظ” آن. اغŒرج افشار سغŒستانغŒ. تهران سازمان چاپ و انتشارات وزارت فرهنگ و ارشاد اسلامغŒ، 1380. ص375 غŒادکرد وب نوغŒسنده اسلام الغربغŒ العباسغŒ نشانغŒ http //www.alnssabon.com/t39295-13.html عنوان عشائر الملکشاهغŒة العباسغŒة ناشر النسابون (اکبر موقع متخصص فغŒ الانساب) تارغŒخ تارغŒخ بازدغŒد 18 سپتمامبر
فلاديمير مينورسكي كتب اثناء القرن السابع والثامن, ما يقارب الالف اسرة من الشاهنشاهيه كانوا يملكون اراضي شاسعة يحكمونها بأنفسهم وكانوا قادرين على الدفاع عنها ضد هولاكو و تيمورلنك وقره يوسفدوستعلغŒ آذوق. روز شمار جنگ در استان اغŒلام. اغŒلام انتشارات جوهر حغŒات، 1390. ص28. كما كانوا خطا دفاعيا لإيران ضد الامبراطورية العثمانية.بدلغŒسغŒ، شرفنامه تارغŒخ مفصل کردستان، تهران انتشارات اساطغŒر، چاپ اول، 1377، ص163علغŒرضا اسدغŒ، تارغŒخچه و پغŒشغŒنهظ” سغŒاسغŒ و اجتماعغŒ اغŒل ملکشاهغŒ. هفته نامه نجوا، سال چهاردهم، شماره غµغ°غ²، غŒکشنبه غ²غ¸ اردغŒبهشت غ±غ³غ¹غ³، ص 5برومند سورنغŒ. «چمشگزک ملکشاهغŒ». پاغŒگاه تحلغŒلغŒ کردها. بازبغŒنغŒ‌شده در 9 جولاغŒ غ²غ°غ±غ´
وايضا كان مقاتلوا الملكشاهيه علامة شاخصة في الحرب العراقية الإيرانية في الدفاع عن غرب إيران ومقاومة نظام البعث في العراق.

من فروع الملكشاهيه خميس, رسول وند, كاظم بك, نقي, گلان، خلغŒل وند، حسغŒن بگ، علغŒ نظر، شكربگ، قغŒطول، كلوند، كل كل، كنارغŒوند پاولگ وقد تلقت هذه القبائل خسائر كبيرة في العراق حتى انهم طردوا من مناطقهم في العراق. وقد قتل منهم 200 داخل العراق وفيما قتل منهم اكثر من 3000 في الحرب العراقية الإيرانية في ولاية ايلام.
شاركنا رأيك

كلمات مرتبطه: التسمية سبب التسمية
 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع الملكشاهية التسمية ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 10/04/2021



اخر الموضوعات زيارة
موضوعات مختارة