اليوم: الاحد 16 مايو 2021 , الساعة: 8:56 م


اعلانات
محرك البحث


قبيلة الشحري قبائل الشحري

آخر تحديث منذ 2 ساعة و 17 دقيقة 3157 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع قبيلة الشحري قبائل الشحري فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 16/05/2021

قبائل الشحري


قبية الشحري



بلاد الشحر (ظفار) وسكانها قبائل الشحري

بسم الله الرحمن الرحيم


(أ) ارض العرب الاولي


اطلقت العرب والفراعنة والاغريق والروم والكتب السماوية على المنطقة او جزء من المنطقة الممتدة من اطراف حضرموت الغربية الى شرق جزيرة مصيرة الى منطقة الاحساء في جنوب جزيرة الخليج العربي العديد من الاسماء القديمة والحديثة . فعن هذه الاسماء المعروفة حتي الان عند العرب

هي (( بلاد عاد - بلاد الأحقاف - بلاد الاحقاف - بلاد حضرموت - بلاد الزهور - بلاد الشحر - بلاد المهرة - صهيد ووبار - ظفار))

اما عند اليونان وفي التوراة

(( بلاد أوفير- بلاد سخاليت - بلاد موسكا او موشكا او ميشا - بلاد اللبان او ارض اللبان - سفار - اوبار))

اما عند الفراعنة

( بلاد بينت او بونت - الارض المقدسة - ارض الالهة)

وتوكد اغلب المصادر العربية والاجنبية والكتب الدينية على ان هذه المنطقة المذكورة هي المنطقة التي تكونت وترعرت فيها الامة العربية الاولي والتي تكون فيها النواة الاولي للحضارة العربية الاولي قبل اكثر من (عشرة الاف سنة).


(ب) ظفار والتسميات القديمة


ارض عوص(بالانجيل) او عوس(باللغة الشحريه)


1- ارض ارعوس


(( كان رجلآ في ارض عوص اسمه ايوب . وكان رجلآ كاملآ مستقيمآ يتقي الله ويحيد عن الشر وولد له سبعة بنين وثلاث بنات . وكانت مواشيه سبعة الآف من الغنم وثلاثة الآ جمل وخمس مئة فدان بقر وخمس مئة أتان وخدمة كثيرون جدآ . فكان هذا الرجل أعظم كل بني المشرق))

أخبار الأيام الثاني .. أيوب .. الاصحاح الاول (ص793)


أن اسم عوص اسم شخص .. وهو الجد الأكبر القديم لمجموعة كبيرة من قبائل الشحري في ظفار . وبعض هذه القبائل لا تزال تحتفظ بهذا الاسم حتي اليوم وهذا الاسم كان موجود في كتب الانساب , وأن قبر النبي ايوب المذكور في القران الكريم وايوب الرجل الصالح حسب الرواية التوراتية , يوجد في ظفار ارض (عوص) (عوس) باللغة الشحرية جبل يسمي (عرية).. وهذا دليل على صحة وجود النبي ايوب والرواية التوراتية في ارض الجد الاكبر لمجموعه من قبائل الشحري (ارض عوس).


وتتفرع قبائل الشحري من الجد عوس (باللغه الشحريه) .. اوزال أو عوص (بالانجيل) كالتالي


أولاد الجد الاكبر عوس


1- زربيج (بيرامبشووت أو بير دووني - أجيشيوغن أو بير حآت - بير أغريب)


2- غوضب ( بير أوشي - بير شي - بير بحآت - بير فيجير - بير ميشيرح - بير أووسوط - بير كيكاب - بير ليون - بير فييرصاص - بير عوس)


3-حندوب (جهيم - علي)


4- أقاغر ( الاجداد الرئيسين / فييدوع - جوش - كشوش ... ابناء هولاء الاجداد .. بير قيطون - بير اجعار وغيرهم )


ان العديد من كبار السن من شحري قبائل اتغوضب+ ايت زربيج يوكدون على ان جدهم الاكبر هو عوس بن ثور بن عوس وان امهم تسمي (اقييغرييت) وانهم اي اولاد عوس بن ثور(غاضب) وقد اجتمعوا في موقع عند مقبرة تسمي(شعد) الواقعة على مفرق منطقتي(قطفوت وثقاء) وتقاسموا الارض فيما بينهم وان القبائل الشحرية الغربية القديمة وهي صاحبة منطقة اييت حندوب+ أقياغر كلها تنحدر من هذا الاصل في سالف الزمان .

وان القبائل الشحرية الاربعه (زربيج + غوضب + حندوب + اقاغر) هي اكثر قربآ وترابطآ وصلة ببعض عن غيرها وكذلك حدودها متداخلة ومشتركة.

ولا تزال قبيلة صغيرة تحتفظ بهذا الاسم حتي اليوم(بيت عوس). وان قبر النبي ايوب موجود في منطقة بيت عوس كما اشار الى ذلك التوراة والانجيل.


(ج) بلاد أوفير (ظفار)


2- ارض عوفر(بالشحرية) اوفير (بالانجيل)


أن اسم أوفير في التوراة قصد به اسم شخص , اما عند اهل ظفار , فقد قصد به الارض الحمراء وهو الاسم الذي يطلق على عموم ظفار وحيث اننا باللغة الشحرية نسمي ظفار الارض الحمراء (فيجير أعوفر) وهي كلمة اتت من فجر وافجور وفيجور , وتعني الارض والاحمر باللغة الشحرية (عوفر) وفي التوراة (OPHIR) واوفير عند الاغريق والروم والمستشرقين (OPHIR) وقال المستشرق الألماني ايشهورن ان (OPHIR) تعني احمر عند اهل اوفير.

والعادة هي ان الارض تنسب الى صاحبها خاصة في ظفار , ويبدو بأن الاسم هو عبارة عن اسم شخص وسميت الارض على اسمه او جزء من الارض .

حيث عرفت ظفار وقبائلها القديمة الشحرية من ضمن القبائل القحطانية وهي (أوفير وعوس وبارح) لقد تطرق الى تقسيمات الجد الاكبر عوس وسأوضح ذكر الاجداد

(بارح او بيرح او يارح او بيراح في التوراة , وأوفير)


وأن المنطقة الممتدة من ماء جرزيز (جرجوز) الى خور روري , كانت تسمي أوفير في قديم الزمان وهو الشقيق الثالث لكل من (بيراح او يارح وعوس)

أوفير (بالأنجيل) عوفر (بالشحري)


هنا تقسيمات قبائل الشحري سكان اوفير الاصليين التي تمتد من جرجوز الى خور روري


1- قورح ( أعووغش (أعووغل/كيدوش) - أحماد(شجرون/أقرنعوت) - عيرضووت)


2- فآت ( آسيلم )


3- أوومري (بير حفوف - بير أرضاء أو بيرصفرور - بير غفرم - وغيرهم)


4- خوطي ( صفتير - أزييغري - بير دبسر - بير قرحآت)


  • *


  • 2- أرض اربيرح


    اي بلاد بارح وكل القبائل الشحرية في هذه المنطقة يرجع نسبها الى شخص اسمه بير بارح او بير بيراح .

    المنطقة الشرقية التي يسكنها قبائل الشحري الشرقية حيث ان كل هذه القبائل تندرج تحت اسم (بيرح او بيراح او بارح) ..

    بيرح (بالشحري) يارح (بالانجيل)


    1- سيرح . قبائل سيرح اربيرح . ويسكنون منطقة (جازر او اجوزر)


    2- صولوت ( مطروف المنجوي - سعيد أغوجي - نصر - اقووشوف - بلهوش)


    3- دين (أدين) .


    4- حنجيلي (أروكب (حوش/اصغللي/فيرجي) - خصقور (فري/أحتجور/خآدي)


    وحاليآ ارض اربيرح مقسمه الى ثلاثة اقسام , فالقسم الغربي اسمه ادين والذي يليه من الشرق يسمي صولوت والذي يلي صولوت من الشرق يسمي الجازر.. ولكن الاصح في قديم الزمان فهي ارض يارح اي بالشحرية (ارض اربيرح)




    هذه التقسيمات الحالية ولم يتم ذكر القبائل الشحرية التي هاجرت وايضآ التي غيرت نسبها واسمها الشحري.


    (د) بلاد الشحر (ظفار)


    وتسمي ظفار (بلاد الشحر) نسبة الى سكانها الاصليين قبائل الشحري .


    نقلآ ابوبكر بن عبدالله باشراحيل الحضرمي الشامي ,في كتابه (( مفتاح السنة)) وهي

    (( الاحقاف رملة الشحر وليس بشئ إلا أن يراد بالرملة ما وراء جبل الشحر الذي عند ظفار الحبوظي , ؛ أي صلالة الحالية إلا مرتفعات ظفار التي يسكنها الى يومنا هذا العرب الشحرا , الى جانب عرب من قبائل عربية اخرى , يتكلمون جميعا لغة مستعجمة ــ الشحرية ــ .))

    .. ومازال الشحرا في مرتفعات ظفار ـــ جبل الشحر قديما ــ


    ونقلآ عن ياقوت الحموي في كتاب محمد بن أحمد الحميري اليماني في كتابه (مجموع بلدان اليمن وقبائله)) ص565

    (( واما ظفار المشهورة اليوم فليست الا مدينة على ساحل بحر الهند بينها وبين مرباط خمسة فراسه وهي من اعمال الشحر))


    حيث تسمي بلاد الشحر(ظفار) نسبة الى الشحري كما تسمي بلاد المهرة نسبة الى المهري .


    وعرفت ظفار ببلاد الشحر والاشحار والشحير , فباللغة الشحرية نطلق على الريف كلمة (أشحيهر) وتعني المكان ذا المرعي , وهذه الكلمة اتت من كلمة (مشحيروت) بالشحرية وتعني المرعي , وكذلك أتت من كلمة (مشحاروت)بالشحرية وتعني الطريق الضيق .

    اما اسم الشحري وهو الاسم الذي يعتبر بالنسبة للشحري في ظفار وغيرها ويتسمون باسم فلان بن فلان الشحري.


    ونحن قبائل الشحري نري بأن هذا الاسم (الشحري) نسبة الى شخص وليس الى الأرض , ونستند بذلك الى قانون عام درجنا عليه نحن قبائل الشحره وهو

    ((أن الارض في العرف الشحري تتسمي بأسم مالكها كما هو واضح في تسميات المناطق في ظفار

    حيث ان كل منطقة من المناطق الرئيسية المعروفة في ظفار منسوبه الى اسم مالكها الشحري القديم ..))

    وقد ورد ذكره العديد من اسماء اجداد قبائل الشحري في كتاب الانساب للعوتبي الصحاري العماني حيث تطلق على مواضع في مرتفعات ظفار الى يومنا هذا باسمهم .


    ولقد استطاع الشحري عبر كل هذه العصور المحافظة على تراث الامة العربية القديمة في بلاد الشحر وكذلك حمت قبائل الشحري المنطقة من الاطماع الخارجية التي كانت تستهدف ثروتها الاقتصادية وتراثها العريق. واستطاعت هذه القبائل ان تفرض هذا الواقع التاريخي والسياسي والثقافي على كل من دخل هذه المنطقه واستقر فيها من الاقوام العربيه وغير العربية التي قدمة الى المنطقة بقصد البحث عن الامان والعيش الكريم .. ومدت هذه القبائل يد العون والمساعده للجميع..

    باستثناء الشواذ الذين يحاولون تكييف التاريخ كما يحلو له من دون وعي بالماضي.


    ولقد وجد كل من دخل بلاد الشحر ظفار لغة واعراف وقوانين واملاكآ وحدودآ وقصصآ وأحاديث عن بطولات وحروب ومعارك وحيل حربية وامثال ومعتقدات وتراثآ عربيآ قديمآ حافظوا عليه وحموه من ان يتأثر عليه اي مؤثر خارجي .. وكان مصدر فخر واعتزاز لكل عربي دخل هذه المنطقة لكون هذه الثقافة والتراث هو الهوية العربية الاصيلة المتبقية من تراث الامة العربية الاصيلة في هذه البقعه العربية القديمة من التاريخ العربي. والان قبائل الشحري اقل الاقوام استفادة من ارضهم مقارنة بالاخرين وهذا يعود الى الشحري انفسهم بالدرجه الاولي حيث انهم اقل الناس تذمرآ وقليلو المطالبات .

    واستغل البعض من المؤرخين المستشرقيين والدخلاء تاريخ بلاد الشحر (ظفار) للتحريف في فتره من الفترات القديمه وان التاريخ ثابت لا يمكن ان يحرفه شخص لمجرد الرغبة في ذلك والحقائق لابد ان تظهر في النهاية

    كتاب لغة عاد


    نهاية مسدودة


    شاركنا رأيك

     
    التعليقات (12 تعليق)

    (اضيف قبل 1 شهر و 14 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    متصفح    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    عدم التزام الباحث بالدقة والمصداقية في البحث العلمي دليل على عشوائية البحث ولا يجوز الاخذ به كمرجع او كمصدر ، مثال : الباحث يذكر التشابه والتشابه في اي امر يؤول للكذب ( محمد وعلي اخوة تؤام متشابهين فهل هم شخص واحد؟؟!) اذا كلمة في التوراة تشبهها كلمة شحرية هل معناهم واحد؟؟؟!! ، التوراة والانجيل كتب طرأت عليه تحريف المعاني على المزاج والهوى فهل يجب ان يكونوا مراجع ؟؟! ، الكاتب يقول عوس وعوفر وبيرح اخوة طيب من ابوهم والى من ينسبون ؟ ، الكاتب يقول : قبر النبي ايوب ، الامة الاسلامية لا تعرف قبرا لنبي غير محمد صلى الله عليه وسلم اما ماذكر فهو تزييف وكذب ، مذكور كلمة ( يبدوا ان ،،،) حد في البحوث يقول يبدوا ان؟؟!! كانك بتخاطب جهال!! ثم كتب الصحاري العوتبي والحضارمة والهمداني وسجل خولان كلهم كذب في كذب ؟! والله لو مكان الباحث استحي انشر مثل هذه العشوائيات التي تستند لمراجع يهواهم ويكذب مؤرخين من الاف السنين كتبوا واليوم جاي عشان يلخبط العالم ويكون هو الصح ، حاجة غريبة
     
    (اضيف قبل 3 شهر و 4 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    الهاشمي    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    ونعم بالشحري نعم قبيله سكنت ظفار من قديم الزمان ولها تاريخها وكذالك الحكلي من قديم الزمان يسكن ظفار ولهم تاريخهم انا اشوف الحكلي والشحري هم السكان الأصليين لظفار العلم عند الله
     
    (اضيف قبل 3 شهر و 4 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    الهاشمي    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    ونعم بالشحري نعم قبيله سكنت ظفار من قديم الزمان ولها تاريخها وكذالك الحكلي من قديم الزمان يسكن ظفار ولهم تاريخهم انا اشوف الحكلي والشحري هم السكان الأصليين لظفار العلم عند الله
     
    (اضيف قبل 3 شهر و 11 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    محمد    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    السلام عليكم شكراً لكم على التعريف الممتاز عن قبائل الشحرا وهذا ليس اهانة لحد من القبائل الموجودة في ظفار الكل له تاريخ يتشرف فيه ومن عنده دليل على نسبة يكتب من دون تدليس على الاخرين اهم شيء تكتب بضمير لان هذا تاريخ يحفظ للاجيال القادمة. ونعم بكل القبائل انا شحري وافتخر واعرف جدي السابع والعاشر واكثر من العاشر
     
    (اضيف قبل 5 شهر و 4 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    مجرد    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    مين هم الشحره الي مغيرين انسابهم ولي هاجروا ايش اسمائهم نرجو افادتنا .وشكرا
     
    (اضيف قبل 8 شهر و 1 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    علي    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    أتحدي أي شحري أن يعرف أسم جده السابع واذا عرفه يكون كل كلامهم صحيح، ليس من العقل أن يذكر قبيلة الشحري من مئات السنين ولايملكون نسب الا ثلاث او اربعه اسامي وبعدها يكتبوا الشحري اين احفاد الشحري؟؟
     
    (اضيف قبل 11 شهر)

    انسخ الارقام تحتهم


    خالد    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    كلام فاضي
     
    (اضيف قبل 11 شهر و 15 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    قاري    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    قبايل الشحري ونعم فيهم والحكلي ونعم فيهم لو خلو التدقيق في الأنساب لكان أفضل من أن يقعوا في أخطاء لا لها أساس من الصحة بتاتن الله يهديكم الكل يعرفكم سكان ظفار الشحرة والقرا وكثير قبايل سكنت ظفار اللي قد فنى وأنقرض واللي بعده موجود لليوم ظفار لها تاريخ قديم وتوالت عليها حضارات وحكومات وما ذكروا فيها شي من القبايل اللي ساكنه ظفار الحين هكذا نحن سنرحل فلا تتبعبوا أنفسكم الكل مسلمين والكل أهل وعطيكم كلام مختصر مهما كتبتوا ولا غيرتوا لن تقدروا تغيروا تاريخ الجزيرة العربيه ولا ظفار بشكل خاص
     
    (اضيف قبل 11 شهر و 15 يوم)

    انسخ الارقام تحتهم


    قاري    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    قبايل الشحري ونعم فيهم والحكلي ونعم فيهم لو خلو التدقيق في الأنساب لكان أفضل من أن يقعوا في أخطاء لا لها أساس من الصحة بتاتن الله يهديكم الكل يعرفكم سكان ظفار الشحرة والقرا وكثير قبايل سكنت ظفار اللي قد فنى وأنقرض واللي بعده موجود لليوم ظفار لها تاريخ قديم وتوالت عليها حضارات وحكومات وما ذكروا فيها شي من القبايل اللي ساكنه ظفار الحين هكذا نحن سنرحل فلا تتبعبوا أنفسكم الكل مسلمين والكل أهل وعطيكم كلام مختصر مهما كتبتوا ولا غيرتوا لن تقدروا تغيروا تاريخ الجزيرة العربيه ولا ظفار بشكل خاص
     
    (اضيف قبل 2 سنة و 5 شهر)

    انسخ الارقام تحتهم


    محمد    
    طلب حذف التعليق

    ------------------------
    قبايل الشحرة هم السكان الأصليين لظفار وعمليت تزيف التاريخ التي يقوم بها بعض الباحثين من قبايل ظفار محكوم عليها بالفشل لأنه لايجوز وظع قفل فوق قفل
     
    للمزيد من التعليقات:



    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع قبيلة الشحري قبائل الشحري ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 16/05/2021



    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع