اليوم: الاثنين 17 مايو 2021 , الساعة: 10:27 ص


اعلانات
محرك البحث


تمزق عجاني التشريح

آخر تحديث منذ 3 يوم و 21 ساعة 255 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع تمزق عجاني التشريح فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 13/05/2021

التشريح


في المرأه ،فتحة الشرج وفتحة المهبل تقعا في نفس المنطقه التشريحيه والتي تسمي بالعجان .كل فتحه محاطه بجدار ، والجدار الشرج ي مفصول عن الجدار المهبلي بكتلة من الأنسجه اللينه بما في ذلك



  • عضلات فتحة الشرج( شرج مغضن جلدي شرجي ، المصره الشرجيه الداخليه،المصره الشرجيه الخارجيه)

  • العضلات الوسطي للمنطقه البوليه التناسليه( عضله العضله العجان العجانيه المستعرضه السطحيه،العضله العجانيه المستعرضه العميقه، البصيليه البصيليه الكهفيه )

  • العضلات الوسطي ل رافعة رافعة الشرج (عانيه مستقيم مستقيمه ،عانيه عصعص عصعصيه )

  • لفافة العجان ،والتي تغطي العضلات

  • الجلد المغطي و أنسجة تحت الجلد



التمزق العجاني يتضمن بعض أو كل من هذا التركيب ،والتي تساعد طبيعيا في دعم أعضاء الحوض ، والحفاظ علي الحصر الغائطي.


التصنيف


التمزق يتم تصنيفه الي اربع فئات



  1. تمزق الدرجه الأولي انهتاك يقتصر علي عويكشه ،جلد العجان السطحي،الغشاء المخاط المخاطي المهبلي

  2. تمزق الدرجه التانيه الإنهتاك يمتد تحت العويكشه ،جلد العجان،وال غشاء المخاطي المهبلي ، إلي عضلات العجان ، اللفافه ولكن ليس إلي المصره الشرجيه

  3. تمزق الدرجه التالته عويكشه ، جلد العجان،الغشاء المخاطي المهبلي ، العضلات ،المصره شرج الشرجيه يتم تمزقها ، ويمكن تقسيم تمزق الدرجه التالته الي ثلاث فئات



3a - تمزق جزئي للمصره الشرجيه الخارجيه يتضمن أقل من 50 من سمكه


3b - أكثر من 50 تمزق للمصره الشرجيه الخارجيه


3c - المصره الداخليه يتم تمزقها


  • تمزق الدرجه الرابعه عويكشه، جلد العجان،الغشاء المخاطي المهبلي ، العضلات،المصره الشرجيه،الغشاء المخاطي للمستقيم ، يتم تمزقهم.


  • السبب


    في البشر وبعض الغالبيات الآخري ، رأس الجنين أكبر بالمقارنه مع حجم قناة الولاده ، لذلك نادرا ماتحدث الولاده بدون قدر من التصادم.مع مرور الرأس خلال الحوض الأنسجه اللينه يتم تمددها وضغطها ، يزداد خطر التمزق إذا ما توجه قفا الجنين الخلفي الوجه للأمام . اذا كانت الأم لم تلد من قبل ، أو حجم الجنين كبير.


    المنع


    تستخدم عدة تقنيات للحد من خطر تمزق العجان ,لكن مع فاعلية اقل .في كثير من الاحيان الرقيمه,تدليك العجان قبل الولاده ,يمكن ان يقلل من خطر الصدمه فقط في النساء ممن لم تحمل من قبل. ولادة الأيدي تم تنفيذها من القابلات ,حيث يتم توجيه راس الجنين عن طريق المهبل علي نطاق واسع ,ومع ذلك فعاليتها غير واضحه. التوليد في الماء اكثر شيوعا لعدة اسباب,تم اقتراحها بواسطة تليين العجان ,ربما تقلل معدل التمزيق.علي الرغم من ذلك,هذا التآثير لا يمكن اثباته بوضوح.

    ‘Epi-no birth trainer’,هو اختراع حديث نسبيا,صمم جهاز خصيصا لتقوية وتمدد منطقة العجان اثناء الحمل.وعلي الرخم من بعض الدراسات الواعده,فقد اظهرت المراجعه المنهجيه اي تآثير علي معدل بضع الفرج أو تمزقه.


    الإنتشار


    أكثر من 85 ظھ من الولادة المهبلية،تتعرض النساء لصدمة العجان ، و 60-70 ظھ تم اصلاحه بغرز .وجدت دراسات بآثر رجعي ل8603 للولادات المهبليه ،ان تمزق الدرجه التالته ، تم تشخيصه كلينيكيا فقط في 50امرأه (.6 ).

    ومع ذلك عندما استخدم نفس المعتقدين السنار الداخلي الشرجي في مجموعه متتاليه من 202ولاده ، هنالك دليل لتمزق الدرجه التالته ل35 من الأمهات للمره الولي، و44 من الأمهات ممن لديها طفل.هذه الأرقام تم تأكيدها من قبل باحثين آخرين.


    مضاعفات


    تمزق الدرجه الأولي والثانيه نادرا ما يسبب مشاكل علي المدي الطويل .بين النساء ممن لديهم تمزق الدرجه الثالثه والرابعه سابقا ،60_80 لايوجد أعراض حتي12شهر.

    السلس البرازي والإلحاح البرازي ،الألم العجاني المزمن ، عسر الجماع تحدث في أقلية من المرضي ، ولكن قد تكون دائمه . الأعراض المصاحبه لتمزق العجان ليست بسبب التمزق نفسه ، ولكن بسبب الإصابات الآخري ، مثل قلع عضلات قاع الحوض، و ليست واضحه عند الفحص.


    تغطية التأمين



    وجدت دراسة أجرتها وكالة أبحاث الرعاية الصحية والجودة ( AHRQ ) أنه في عام ، تمزق العجاني من الدرجه الاولي والثانيه المعقد ،كان الشرط الأكثر شيوعا للـ الولادات المهبلية في الولايات المتحدة بين النساء إما عن طريق التأمين الخاص أو الرعايه الطبيه.في تمزق العجان من الدرجه الثانيه، كانت نسبة أعلى للنساء من خلال التأمين الخاص،ومن خلال المساعدات الطبيه.





    في التوليد، التمزق العجاني هو انتهاك فجائي (غير مقصود) للجلد والأنسجه اللينه، في النساء يفصل العجان المهبل عن فتحة الشرج. التمزق العجاني يحدث غالبا في النساء نتيجة للولاده المهبليه ،والتي تضغط علي العجان .التمزقات تختلف علي نطاق واسع في شدتها والغالبيه تكون سطحيه ولاتحتاج للعلاج.ولكن التمزق الشديد يمكن ان يتسبب في نزيف حاد،آلم علي المدي الطويل أو اختلال وظيفي.التمزق العجاني منفصل عن الفرج بضع الفرج حيث يتم قطع العجان عمدا لتسهيل الولاده.



    The diagnosis and treatment of diseases of women (1907) (14597939340) The diagnosis and treatment of diseases of women (1907) (14597939340)
    شاركنا رأيك

    كلمات مرتبطه: تمزق عجاني التشريح
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    أقسام الموقع المتنوعة أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع تمزق عجاني التشريح ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 13/05/2021



    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع