خبر عاجل   خبتم وخاب مسعاكم ..السعودية ليست وحدها... كلنا محمد بن سلمان
اليوم: الخميس 4 مارس 2021 , الساعة: 7:04 م


اعلانات
محرك البحث


اكثر الأخطاء الشائعة عند شراء لابتوب جديد

آخر تحديث منذ 42 دقيقة و 58 ثانية 94 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع اكثر الأخطاء الشائعة عند شراء لابتوب جديد فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم كمبيوتر وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/03/2021

إهمال تعدد المنافذ



تتّجه الحواسيب المحمولة لتصبح أكثر خفّة وأصغر حجماً في كل عام، إذ تقوم الشركات بتقليل عدد المنافذ لفتح المجال أمام جعل الحاسوب صغير الحجم قدر الإمكان، لدرجة أن بعض الشركات أصبحت تستغني عن منافذ مهمّة مثل USB-A وEthernet وHDMI أيضاً، حيث ستجد ذلك بكثرة في الحواسيب المحمولة من فئة Ultrabook خاصة في أجهزة MacBook التي استغنت عن جميع المنافذ لصالح USB-C منذ عدّة سنوات.

مع كون الحواسيب المحمولة مصممّة لتستطيع استخدامها في أي مكان، فإنّ عدم توافر المنافذ الأساسيّة قد يمنعك من وصل الكثير من الملحقات مثل الكاميرا وبطاقة الذاكرة ووسائط تخزين USB أيضاً. بالطبع فإن جميع المنافذ من الممكن تعويضها عبر استخدام محوّل Dongle يتم وصله مع منفذ USB-C الموجود في معظم الحواسيب المحمولة الحديثة، ولكن في حال كنت كثير السفر فقد لا يكون المحوّل فكرة جيّدة حيث من الممكن نسيانه بسهولة.

عندما تقرر شراء لابتوب جديد فمن المهم التأكّد من أنّه يحتوي معظم المنافذ التي قد تحتاجها، مثل USB-A وHDMI التي ما زالت معظم الملحقات والطرفيات تستخدمها، ولكن في حال كانت النحافة وخفّة الوزن اولويّة بالنسبة إليك، فمن الأفضل أن تضع بالحسبان تكلفة شراء محوّل جيّد بحيث يحتوي جميع المنافذ التي تريدها والذي في الغالب سيكون سعره مرتفعاً أيضاً.


عدم الاهتمام لدقّة ونوع الشاشة



تعتبر الشاشة أحد العناصر الرئيسية والمهمة التي يجب الانتباه لها عند شراء لابتوب جديد. في الماضي كانت خيارات الشاشات محدودة كثيراً على خلاف الآن، حيث أصبح من الممكن إيجاد شاشات OLED بدقّة 4K أو حتى شاشات IPS LCD عالية الجودة وبمعدّل تحديث عالي بالإضافة لكون شاشات TN LCD القديمة مازالت منتشرة بشكل كبير أيضاً.

قد يظن البعض أنّ شاشات OLED 4K هي الخيار الأفضل في جميع الحالات، ولكن لهذه الشاشات سلبيّاتها بالطبع. بغضّ النظر عن سعرها المرتفع فإنّ معدّل التحديث المنخفض والذي لا يتجاوز 60HZ يجعلها غير مناسبة للعب ألعاب الفيديو أبداً، حيث أنّها موجّهة بشكل رئيسي لمصممي الغرافيك وصانعي المحتوى بشكل عام، بالإضافة إلى استهلاكها الكبير للطاقة بسبب دقّتها العالية.

من أجل الحواسيب الموجّهة للعب ألعاب الفيديو، فإنّ أي شاشة IPS LCD بدقّة FHD وما فوق ومعدّل تحديث أكثر من 60HZ تعد خياراً جيداً. بخصوص شاشات TN LCD فمن الأفضل دائماً الابتعاد عنها في حال كان ذلك متاحاً، بسبب زوايا الرؤية السيئة فيها حتّى في الأنواع الحديثة منها، ولكن في حال كنت ترغب بشراء لابتوب منخفض الثمن (بسعر أقل من $500) فعلى الأرجح أنك لن تجد أي نوع بشاشات غير TN LCD للأسف.

بخصوص الدقّة فإن اختيار لابتوب مع شاشة بدقّة HD قد لا يعدّ فكرة جيّدة، وذلك بسبب كون هذه الدقّة أصبحت تعد منخفضة جداً بمعايير الآن خاصة في حال كان قياس الشاشة كبيراً، لذلك من الأفضل اختيار لابتوب مع شاشة بدقّة FHD على الأقل، حيث أن هذه الدقّات أصبحت أكثر انتشاراً من السابق ومن الممكن أن تجدها مع حواسيب بأسعار رخيصة نسبيًا.


إهمال موضوع قابليّة الجهاز للإصلاح والترقية
شراء لابتوب جديد - اللوحة الرئيسيّة لجهاز MacBook 13 Touchbar 2018
اللوحة الرئيسيّة لجهاز MacBook 13 Touchbar 2018 – مصدر الصورة: iFixit

كما ذكرنا سابقاً فإنّ معظم شركات تصنيع الحواسيب المحمولة أصبحت تتجه لجعل منتجاتها أكثر خفّة ونحافة وأصغر حجماً، وعلى الرغم من المحاسن الكبيرة التي تأتي وراء ذلك، إلّا أن هنالك الكثير من التضحيات التي يتم تقديمها في كل مرة يصبح فيها الحاسوب المحمول أنحف وأصغر حجماً. أهمّ تلك التضحيات هو التوجّه لجعل المكونات الداخلية مدمجة وغير قابلة للتبديل بسهولة مثل المعالجات والذواكر العشوائية ووحدات تخزين SSD أحياناً.

في حال كنت تفكّر بشراء لابتوب جديد فمن الأفضل البحث عنه بشكل كافي ومشاهدة أحد المراجعات التي يتم فكه فيها لمعرفة ماهي المكوّنات التي يمكنك ترقيتها أو تبديلها في حال حدوث مشكلة. أما بخصوص المعالج وبطاقة الرسوميات فهي تأتي مدمجة وغير قابلة للتبديل أو الترقية في جميع الحواسيب المحمولة منذ سنوات، ولكن يمكنك النظر للعناصر الأخرى مثل الذاكرة العشوائيّة ووحدة التخزين الداخلي التي من الممكن أن تأتي بكلا الحالتين.


عدم الانتباه لتنسيق أزرار لوحة المفاتيح



لا نقصد هنا QWERTY أو Dvorak الخاصة بترتيب الأحرف بل تنسيق الأزرار الإضافيّة مثل Shift وCtrl، حيث يوجد عدّة معايير تصف كيفية توضّع بعض الأزرار والرموز على لوحة المفاتيح مثل ANSI وISO وغيرها. تقوم بعض الشركات أحياناً باستخدام معايير غير مشهورة أو منتشرة بحيث قد تجد الأزرار الإضافيّة أصغر أو في مكان آخر مثلاً.

معظم تلك المعايير والتنسيقات غير المشهورة قد تجعل لوحة المفاتيح غير مريحة للاستخدام خاصة اثناء الكتابة، حيث قد تجد زر Shift اليساري أصغر بكثير من المعتاد، أو قد تقوم الشركات بالخروج عن هذه المعايير مثلاً عبر استبدال زر Fn وCtrl بحيث يصبح الأول في الزاوية مما قد يعيق استخدامك للاختصارات بشكل كبير أيضاً، لذلك من المهم جداً الانتباه لتنسيق الأزرار قبل شراء لابتوب جديد.
  • اسم الكاتب: ام نور / 11
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة كمبيوتر و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع اكثر الأخطاء الشائعة عند شراء لابتوب جديد ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/03/2021



موضوعات شبكة نيرمي
اعلانات تهمك
اخر المشاهدات
الجديد
الأكثر قراءة
الاكثر قراءة وتفاعل
اخبار لم تشاهدها من قبل