خبر عاجل   خبتم وخاب مسعاكم ..السعودية ليست وحدها... كلنا محمد بن سلمان
اليوم: الاحد 28 فبراير 2021 , الساعة: 9:06 م


اعلانات
محرك البحث


ما هو السكر التراكمي ؟

آخر تحديث منذ 1 يوم و 7 ساعة 127 مشاهدة

اعلانات
عزيزي زائر الموقع تم إعداد وإختيار هذا الموضوع ما هو السكر التراكمي ؟ فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم منوعات وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 27/02/2021

محتويات1 نبذة عن مرض السكر2 ما هو السكر التراكمي3 فحص السكر التراكمي4 نتائج الاختبار5 كيفية ضبط مستوى السكر التراكمي في الدم
نبذة عن مرض السكر
يعد مرض السكر من أمراض العصر، فهو يترأس لائحة الأمراض المنتشرة و المتعارف عليها، و الذي يعبر بوضوح عن خلل في البنكرياس و إفرازه لهرمون الأنسولين في الدم، و ينتشر هذا المرض بين فئات واسعة من الناس، و تختلف أعراضه باختلاف درجة الإصابة به، و تجاوب الجسد للمرض، و نظام الحياة المختلف من شخص لآخر، و لكن بشكل عام تعتبر أعراض مرض السكر شائعة و مألوفة لدى مختلف المصابين، و لا شك أنه جميع مرضى السكري قد تم طلب منهم تحليل السكر التراكمي و كثير منهم لا يعرفون ما هذا التحليل، و لماذا يتم طلبه من المرضى، فما هو السكر التراكمي ولما يحتاجونه مرضى السكري.
ما هو السكر التراكمي
هو تحليل للدم يستخدم لتشخيص مرض السكر، و لمتابعة مدى انتظام مستوى السكر في الدم، و يعرف بأسماء أخرى منها الهيموجلويين السكري، حيث يقوم بقياس متوسط نسبة السكر (الجلوكوز) في الدم و مدى استجابة المرضى للعلاج الموصوف لهم من قبل الطبيب المعالج خلال الثلاث شهور السابقة، و السكر التراكمي ينتج عن التصاق السكر (الجلوكوز) بجزيئات الهيموجلويين الموجود في كريات الدم الحمراء وهو المسؤول عن نقل الأكسجين في الدم، حيث يتحول عند التصاق الجلوكوز معه إلى الجلايكيت، فعندما تزيد نسبة الجلوكوز في الدم فإن نسبة الهيموجلوبين المحمل بالجلوكوز ستزيد و يبقى كذلك حتى انتهاء عمر كريات الدم الحمراء وهو تقريبا ثلاثة أشهر.
فحص السكر التراكمي
يتم فحص سكر الدم التراكمي عن طريق أخذ عينة من الدم و فحصها، و ينصح الأطباء المرضى بإجراء هذا الفحص ليبقوا على اطلاع دائم على المستويات الحقيقية لنسبة السكر في الدم، حيث أن كل مرضى السكري مطالبين بإجراء هذا التحليل في فترة لا تقل عن ثلاثة أشهر أي ما يقارب أربع مرات في السنة.
نتائج الاختبار
بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكر فنسبة السكر التراكمي (الهيموجلوبين) عادة تتراوح بين 4.5 – 6%، أما الأشخاص الذين لا يحافظون على انضباط مستوى السكر لفترة طويلة فقد تصل النسبة إلى 9%.
وإذا تم استخدام السكر التراكمي لتشخيص مرض السكري فتحتاج إلى نسبة لا تقل عن 6.5% في اختبارين مختلفين، وإذا كانت النسبة بين 5.7 – 6.4 % فالمريض في مرحلة ما قبل السكر، والتي تعني أن فرصة الاصابة بالسكري عالية جدا، وبالنسبة لمرضى السكري الفعليين فالطبيب يهمه أن يصل نسبة السكر التراكمي من 6.5 -7% مع العلاج، و قد تزيد النسبة في حالات معينة، فإذا ازدادت النسبة يقترح الطبيب تغيير العلاج.
كيفية ضبط مستوى السكر التراكمي في الدم
يتم ضبط مستوى السكر في الدم عن طريق تناول الأطعمة المناسبة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية و الالتزام التام بالأدوية، و اتباع النصائح الطبية كاملة، فالطبيب هو صاحب الكلمة الأولى و الأخيرة في هذا الأمر، بالإضافة إلى الاطلاع على كافة المعلومات التي تتعلق بمرض السكر.
  • اسم الكاتب: محمد صلاح
شاركنا رأيك

 
اعلانات
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام الموقع المتنوعة منوعات و أوجدت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ما هو السكر التراكمي ؟ ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 27/02/2021



موضوعات شبكة نيرمي
اعلانات تهمك
اخر المشاهدات
الجديد
الأكثر قراءة
الاكثر قراءة وتفاعل
اخبار لم تشاهدها من قبل